فوائد وأضرار الترمس

يحتوي الترمس على كميات عالية من البروتينات النباتية والتي تشكل 40%، وغني بالألياف التي تشكل 36%، وغني أيضاً بالأملاح المعدنية والفسفور والكالسيوم، وله منافع كثيرة ومتعددة، وله عدة أضرار أيضاً سنذكرها لاحقاً.

يعتبر الترمس مفيد لمرضى السكر لاحتوائه على نسبة من الألياف، حيث أن الألياف تبطئ امتصاص الجلوكوز في الجسم، الذي ينتج من تحليل السكريات والنشويات، فيحد وقتها من رفع معدل السكر في دم المريض.

يحتوي الترمس على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، التي تقي من عدة أمراض والحد من بعض المخاطر، مثل تقليل نسب كولسترول الدم، ويقي من الإصابة ببعض أنواع السرطانات، ومدر للبول، ومقوي للأعصاب، ويحمي من بعض أضرار والتهابات الجلد.

رجيم الترمس

يستخدم الترمس في الرجيم وإنقاص الوزن خاصة قبل الوجبات، حيث أن الترمس يعطي إحساس بالشبع، بالتالي تقل كمية الطعام، ويستخدم أيضاً دقيق الترمس بجانب دقيق الخبز لتقليل نسبة السكر في الدم، كما أنه يقلل رغبة الطعام بين الوجبات.

يرفع كفاءة عمل الأمعاء

الألياف الموجودة في الترمس تقلل من وقت بقاء الأكل في الأمعاء، كما أن الترمس خالي من المواد النشوية، وهو أمر غير معهود في أنواع البقوليات، وقشرة الترمس تحتوي على مادة السليلوز وهي غير قابلة للأكل، ونواة الترمس تحتوي على ألياف وبروتين ودهون.

يحسن من مستوى البشرة

يعمل الترمس على تحسين البشرة والحفاظ على نضارتها، وله دور أيضاً في تفتيح لون البشرة وتبيضها، وأيضاً يلعب دور في تقشير البشرة.

  

فوائد وأضرار الترمس

فوائد وأضرار الترمس

فوائد الترمس للشعر

يتم نقع الترمس في الماء لمدة 12 ساعة، ثم يتم استخدام الماء المنقوع على الشعر لعدة فوائد منها تطويل الشعر، والحد من تساقطه، وفرد الشعر المجعد.

تحسين الدورة الدموية

يحتوي نبات الترمس على نسب من الأحماض الأمينية الأرجينية، بالتالي يمنع ارتفاع ضغط الدم، ويمتص كمية من الكولسترول في الدم والأمعاء، ويقوم بتحسين عمل الدورة الدموية عن طرق مسار أكسيد النتريك.

بعض الفوائد المتنوعة

– يعالج غازات البطن والإنتفاخات، والإمساك، ويقوم بشد الأعصاب المرتخية، ويقوم بتليين الأمعاء.

– يعزز صحة الأوعية الدموية ويقوي، القلب، والأعصاب.

– يستخدم خلاصة غلي الترمس في القضاء على الديدان، من خلال أخذه كحقنة شرجية، أو يدهن على الجسم للقضاء على الإكزيما والجرب.

– الترمس به مادة مضادة للأكسدة، لما يوجد به من زيت اللوبينن مما يساعد على زيادة كمية فيتامين E  المفيد.

– يحتوي الترمس على مادة مشابهة لفول الصويا، إلا أن هذه المادة بها كمية دهون قليلة.

– يحتوي الترمس على الفوسفات، والكالسيوم، المهمين في بناء عضلات وعظام قوية.

– الترمس مفيد للأطفال الذين يعانون من قلة شهية الطعام، فهو نوع من أنواع فواتح الشهية.

أضرار الترمس

رغم فوائد الترمس الكثيرة، إلا أن له عدة أضرار مثل:

– يحتوي الترمس على بعض المواد الكيل يودية السامة، ولتجنب هذه المركبات، يجب نقع الترمس لمدة يوم كامل، ثم يغسل جيدا وعندما يغلى  يفضل إضافة والملح عليه.

 – ويحتوي أيضاً على بعض الفلوريدات السامة التي يجب أن نتخلص منها بغلي الترمس جيداً لتجنب أي أضرار، التي قد تسبب بعض أنواع الحساسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *