فوائد فاكهة القشطة

القشطة أو المستعفل هي فاكهة تتسم بفوائد جيدة وعناصر غذائية كثيرة، وهي من ضمن الفواكه الغير شائعة بين الناس وغير مشهورة بالحد الكافي مقارنة بباقي الفواكه المنتشرة، ويوصف طعم فاكهة القشطة بطعم يمزج ما بين الموز والأناناس، أم عن شكلها فلها قشور حرشفية لونها أخضر من الخارج، ولون الثمار من الداخل أبيض، ولها بذور سوداء.

ويعود الموطن الأصلي لفاكهة القشطة إلى جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية، في المنطقة الواقعة بين الإكوادور وبيرو، كما أنها تُزرع في إيطاليا والبرتغال، وهي من ألذ الفواكه الاستوائية، وتحتوي على فوائد صحية رائعة سنتعرف عليها في السطور القادمة.

تحتوي فاكهة القشطة على قيم غذائية عالية، وسنذكر نسبة القيم الغذائية لكل 100 جرام:

السعرات الحرارية: 74 سعر حراري

السكريات: 6%

الألياف: 9%

البروتينات: 3%

البوتاسيوم: 8%

فيتامين ج: 19%

معالج للسرطان

تبين من بعض الدراسات في أمريكا الجنوبية، أن فاكهة القشطة تحتوي على مواد تكافح بعض أمراض السرطان مثل سرطان: البروستاتا، الثدي، القولون، البنكرياس، الرئة. وقد أثبتت الأبحاث أن فاكهة القشطة أفضل من العلاج الكيماوي الخاص بعلاج الخلايا السرطانية ب 10000 مرة، ولهذا السبب لجأت بعض شركات الأدوية العالمية إلى فاكهة القشطة لوضع مستخلصها كمادة فعالة في بعض الأدوية المعالجة للسرطان.

 

مفيد للقلب والأوعية الدموية

تعمل فاكهة القشطة على رفع نسب الكولسترول النافع، وخفض نسب الكولسترول الضار، مما يساعد ويرفع من كفاءة وصحة القلب والأوعية الدموية، حيث يقوم بتنظيم ضربات القلب ويضخ الدم بصورة أفضل، ويقلل نسبة الإصابة بجلطات الدم والسكتات الدماغية.

 

يعزز الجهاز المناعي

يتوافر في فاكهة القشطة فيتامين ج، والذي بدوره يقوم برفع كفاءة الجهاز المناعي، ويساعده على التصدي للأمراض والوباء، واحتوائه على فيتامين C الذي يقاوم نزلات البرد والأنفلونزا، ويعمل على التخلص من الحديد الزائد الناتج من الغذاء في الجسم، ويقوي الأوردة والشعيرات الدموية.

فوائد فاكهة القشطة

فوائد فاكهة القشطة

مفيد لصحة الأعصاب

تحتوي فاكهة القشطة على فيتامين ب6، والذي بدوره يقوم بالحد من أعراض التوتر والقلق والاكتئاب، كما يعمل على مقاومة مرض شلل الرعاش عند الكبار، وعلاج حالات التهاب المفاصل، وتشنجات العضلات.

ويقوم أيضاً بالحد من أعراض الشيخوخة المبكرة، والعمل على نضارة البشرة، وتجديد الخلايا، ويرجع السبب لتوفر مضادات الأكسدة في فاكهة القشطة التي تساعد على المظهر الحيوي للشخص.

مساعدة عمل الجهاز الهضمي

فاكهة القشطة مليئة بالألياف التي تقوم مساعدة حركة الأمعاء على عملها، وتقوم أيضاً بطرد السموم والأجسام الضارة خارج الأمعاء، وتعالج أيضاً حالات الإمساك التي تؤدي في بعض الأحيان إلى البواسير.

وقد أشارت جمعية طبية أمريكية أن الرجل يحتاج ما بين 30 إلى 38 جراماً من الألياف يومياً، أما المرأة فتحتاج إلى 25 جراماً، والمحافظة على تناول فاكهة القشطة يسد بعض حاجات الجسم اليومية من الألياف.

فوائد أوراق فاكهة القشطة

– تناول أوراق فاكهة القشطة تساعد على علاج مرض النقرس، والطريقة هي أخذ تقريباً 8 ورقات من فاكهة القشطة ثم يتم غليها بوضع 2كوب من الماء، وتترك حتى تصبح كوباً واحداً، ويتناول كوب صباحاً وأخر مساءاً.

– آلام الروماتيزم والتهاب المفاصل يمكن أن تعالج بأوراق فاكهة القشطة، حيث يتم طحن الأوراق جيداً ثم توضع على الأماكن المصابة، وذلك يفعل مرتين يومياً.

– تدخل أيضاً أوراق فاكهة القشطة في خفض نسب السكر في الدم، ولكن مع الحفاظ على العلاجات الأساسية للمرضى بنوعيه، الأول والثاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *