فوائد عسل النحل

عسل النحل له فوائد عديدة وقوية لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، يكفي فضلاً أنه ذكر في القرآن الكريم، حيث يُستخدم كغذاء من خلال تناوله بالفم، أو من خلال وضعه كمرهم على الآلام والجروح.

ينتج عسل النحل من رحيق الأزهار عن طريق النحل، حيث يقوم النحل بتخزينه في مادة الشمع السداسية الشكل، ويلجأ إليه النحل في حال عدم وجود الرحيق في الأزهار.

فمكونات العسل فريدة من نوعها ومتميزة عن باقي الغذاء التي لا يمكن حصرها، وقد أستخدم كنوع من أنواع العملات كالذهب والفضة، وذلك عند المصريين القدماء.

فتحتوي ملعقة عسل النحل على  40% سكر فاكهة،30% سكر العنب، 17% ماء، 3% سكر القصب. لتنتج لنا 64 سعر حراري، 17 جرام مواد نشوية، حيث يعتبر مصدر هام من مصادر الكربوهيدرات. ويحتوي على نسب قليلة من الفيتامينات مثل فيتامين B6 ، الريبوفلافين، النياسين.

وعسل النحل له أنواع عديدة لا تقل عن 40 نوع، يحتوي كل نوع على طعم وسعر وفائدة عن غيره، والأنواع الشهيرة من العسل هي: عسل السدر الجبلي، عسل زهرة البرسيم، عسل التوت، عسل دوار الشمس، عسل زهرة البرتقال، عسل الحبة السوداء.

وقد ثبت أن كيلو من العسل النحل الطبيعي، نفس قيمة 12 كيلو من الخضار، و3.5 كيلو لحم،  و5 كيلو من الحليب، وينبغي توخي الحذر من العسل المغشوش الذي يباع على أنه طبيعي، وله تواجد كثير في الأسواق.

الفوائد الصحية للعسل

يستخدم عسل النحل كمضاد حيوي طبيعي ضد الكثير والكثير من الأمراض والأوباء، ويستخدم أيضاً كمنشط عام ومصدر للطاقة يمد الجسم بالكثير من العناصر والمواد اللازمة.

مضاد للميكروبات والجراثيم

يعد عسل النحل الطبيعي مضاد حيوي طبيعي هام لجميع الأمراض والأوباء التي تضر جسم الإنسان، وهذه من أهم مميزاته التي قلما نجد غذاء على وجه الأرض يشفي من جميع الأمراض مثل عسل النحل، كما ذكر ذلك القرآن الكريم، فله القدرة في القضاء على كل الجراثيم، والميكروبات، والفيروسات، ويساعد على طرد سموم الجسم.

فوائد عسل النحل

فوائد عسل النحل

بديل للسكر

يحتوي العسل الطبيعي على تقريباً 70% من الفركتوز والجلوكوز، وهو بالطبع أفضل من السكر العادي الموجود في المنزل، وبالطبع مفيد عنه، فيستخدمه البعض في تحلية الطعام والشراب.

يعالج مشاكل الجهاز الهضمي

يعالج عسل النحل الطبيعي اضطرابات الجهاز الهضمي، يحد من تهييج جدران الجهاز الهضمي، ويحفز من نشاط الأمعاء، ويساعد على تحفيز عمليات التمثيل الغذائي، ويمنع مشاكل حموضة المعدة.

يعالج السمنة ومشاكل القلب

يعالج العسل مشاكل السمنة وإذابة الدهون الزائدة، ويمنع تصلب الشرايين ويقوم بضبط نسبة الكولسترول في الدم، ويحد من مشاكل الجلطات والسكتات الدماغية.

 

فوائد العسل المخلوط ببعض المواد الأخرى

عندما يخلط عسل النحل ببعض الإضافات الأخرى مثل غذاء ملكات النحل، وطلع النخيل، والجينسينج، وحبوب اللقاح، يأتي بفوائد قيمة وعالية الفائدة، مثل علاج الضعف الجنسي والعقم عند الرجال، ويعالج أيضاً مشاكل الكبد والكلى والعديد من الأمراض الأخرى.

مقوي لجهاز المناعة

يحتوي العسل على مضادات الأكسدة الطبيعية التي تقوم بطرد الجذور الحرة من جسم الإنسان، مما يرفع من كفاءة الجهاز المناعي، ويحتوي على بعض المركبات الأخرى التي تعالج أمراض القلب، وثبت أن العسل النحل الطبيعي بنسبة 100% لا يضر مرضى السكر ولا يقوم برفع مستوى السكر في الدم رغم وجود السكريات في العسل، فسبحان الله العظيم.

مفيد للجروح والقرح

يستخدم العسل كمطهر ومنقي للجروح والقرح، ويعمل على سرعة التئام الجروح وشفائها، ويوضع كمرهم على مناطق الجروح والآلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *