فوائد تناول الخل للأسنان

الخل يعتبر من أهم المواد الطبيعية العلاجية لما عُرف عنه بتعدد فوائده، وقد تم استخدامه في علاج مختلف الأمراض في العصور السابقة، فقد استخدمه أبقراط من قبل كمضاد حيوي، والخل يحتوي على مواد مفيدة جداً مثل المعادن والفيتامينات أيضاً البوتاسيوم والصوديوم والماغنيسيوم كذلك الكبريت والفلور والكلور والحديد، والخل يمكن استخلاصه من خلال التخمر فمن التفاح مثلاً يتحول السكر الموجود فيه إلى كحول بفعل الخمائر والبكتيريا ثم يتحول إلى خل.

فوائد تناول الخل للأسنان

فوائد تناول الخل للأسنان

فوائد الخل:

من الفوائد المتعددة للخل مثلاً أنه يذيب الشحوم المتواجدة بجسم الإنسان فهو يعمل بالتالي على إنقاص الوزن، لذلك فهم يستخدمونها في الرجيم والحميات الغذائية، فمثلاً مع المداومة على تناول ملعقتين صغيرتين منه مضافاً إلى كوب ماء ثم شربه بعد تناول وجبات الطعام فسنلاحظ تدريجياً نقص الوزن.

أيضاً من الفوائد المتعددة للخل أنه إذا تم استخدامه في تدليل المناطق التي قد تعرضت لحروق الشمس فهو قد يقلل من أثرها على الوجه، كذلك فهو معالج أول لقشرة الشعر حيث أنه يعمل على التخلص من الفطريات ويعيد لفروة الشعر توازنها وذلك باستخدام الخل المخفف بالماء وتدليك الشعر به ويترك لمدة لا تقل عن ساعة على الرأس قبل غسله بالماء، كذلك يعمل الخل كمعالج للمفاصل إذا ما تم تناوله مع كوب من الماء بعد الانتهاء من كل وجبة طعام.

أيضاً من فوائد الخل المتعددة أنه يزيد من قوة العظام ويقي من الإصابة بترققها، أيضاً هو يزيد من كفاءة جهاز المناعة، كذلك يقي من الإصابة بالأمراض، وإذا ما تم استنشاق بخار الماء المخلوط بالخل فهو يقلل من احتقان الصدر ويسهل عملية التنفس ويساعد على طرد البلغم، أيضاً هو يمنح الجلد ترطيب عميق ويخفف من الحكة به.

وباستخدامه أيضاً نعالج الفطريات بالجلد والأظافر والقدم، أيضاً يتم استخدامه في إزالة البقع عن الملابس مثل بقع الحبر والشمع والعرق واللبان، والبقع في السجاد والمفروشات والأثاث، ويساعد على التخلص من رائحة الدخان والقلي ورائحة الصرف الصحي.

أما إذا تم استخدامه في عملية طهي اللحوم والدجاج فهو يسرع من عملية النضج ويزيل رائحة الزنخ، وبإضافته إلى العديد من الأطعمة يضيف إليها نكهة محببة ولذيذة، وهناك من يستخدمه في تثبيت ألوان الملابس والحفاظ عليها زاهية.

واستخدامه الشهير في قتل الميكروبات عند غسيل الخضراوات والفاكهة، أما إذا استخدمناه في تدليك الأوردة المنتفخة الناتجة عن مشكلة دوالي الساقين فسنلاحظ تحسن كبير بهذه الأوردة والتخلص من الانتفاخ الموجود بها، بالإضافة لمعالجته لمشاكل ضغط الدم والكوليسترول لذلك دائماً ينصح تناوله مع كوب من الماء يومياً، كذلك إذا ما تم استخدامه على شكل غرغرة فإنه يعالج التهاب الحلق.

أما لدغات الحشرات فينصح لها باستخدام خل التفاح مع الزعتر المغلي ودعك المكان المصاب باستخدام قطنة مبللة بهذا الغسول مع التكرار.

الخل لتبييض الأسنان:

 يعتبر تغير لون الأسنان من اللون الأبيض إلى اللون الأصفر من أكثر المشاكل التي تؤرق الكثير من الناس وقد يكون من أكثر الأسباب في ذلك التدخين وتناول القهوة بشكل مفرط وبقايا الطعام العالقة بين الأسنان ولا يتم تنظيفها، ولكن يمكننا التخلص من اللون الأصفر هذا باستخدامنا الخل وهذا لا يعلمه الكثير.

طريقة استعمال الخل لتبييض الأسنان:

 يمكننا استخدام الخل كغسول للأسنان فالخل الأبيض يعمل على إزالة بقايا الطعام المتراكمة والعالقة بين الأسنان والتي تعتبر سبباً من أسباب تغير لون الأسنان وذلك باستخدام قطنة نظيفة نضع عليها الخل الأبيض ثم نقوم بفرك الأسنان بها بشكل يومي وجيد ثم يتم غسل الأسنان بالماء الدافئ بعد ذلك، والمحافظة على هذه الطريقة يحافظ على الأسنان بيضاء، كذلك يمكن للخل الأبيض أن يخلصنا من رائحة الفم الكريهة، وذلك عن طريق إضافة نقط الخلط على فرشاة الأسنان، ولكن يُنصح بعدم الإفراط في استخدامه، فهناك من قال أن الإفراط في استخدام الخل قد يؤذي طبقة المينا الموجودة في الأسنان وقالوا أنه يُنصح باستخدام هذه الطريقة مرة أو اثنتين فقط خلال الأسبوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *