أسباب آلام الظهر وكيفية علاجها

تسبب الآلام التي تظهر في الظهر انزعاجاً شديدة لصاحبها حيث قد تؤدي إلى توقفه عن العمل أو ممارسة أي نشاط يومي قد اعتاد عليه و قد تكون تلك الآلام بسبب وجود مشاكل في عضلات أو عظام أو مفاصل الفرد أو حدوث إنزلاق غضروفي ناتج عن حمل بعض الأشياء الثقيلة أو الوقوع على تلك المنطقة أو الحركة بشكل غير طبيعي أدى إلى حدوث تلك المشكلة مما تؤدي إلى ظهور تلك الآلام في المنطقة المصابة حيث تكون بشكل حاد فيها و تظهر بشكل مفاجئ أو بصورة تدريجية و قد تزيد مع الوقت و تنتقل من مكان إلى آخر مع الحركة أو الضغط عليها و قد يكون السبب في تلك الآلام التي تظهر في الظهر هو قلة النوم الأمر الذي أدى إلى حدوث توتر في عضلات الجسم مما أظهر تلك الآلام بشكل مفاجئ .

أسباب آلام الظهر وكيفية علاجها

أسباب آلام الظهر وكيفية علاجها

أسباب آلام الظهر:

من الأسباب الشائعة التي تتسبب في حدوث آلام الظهر وظهورها وتكرارها بل وزيادتها بالتنقل من مكان إلى آخر هو حمل الأشياء الثقيلة في وضع خاطئ والقيام بتغيير الأوضاع بشكل مفاجئ وبحركات مفاجئة مما قد يؤدي إلى حدوث إنزلاق غضروفي أو تمزقات في الأربطة والعضلات والأعصاب .

قد تؤدي زيادة الإلتهابات في المفاصل إلى ظهور آلام الظهر بسبب ضغط تلك المفاصل بشكل دوري ومستمر على الظهر من أجل تخفيف الآلام الموجودة فيها .

الإصابة بمرض الروماتيزم الذي يؤدي إلى حدوث مشاكل عظمية ووهن في كافة أجزاء الجسم وزيادة التحميل على الظهر بشكل أكثر من الطبيعي بسبب الضغط على كافة المفاصل .

الجلوس على شكل غير صحيح في فترات طويلة دون تغيير وضع الجلوس أو تحريك مفاصل الجسم يؤدي ذلك إلى حدوث آلام الظهر التي تبدأ من وضعيات الجلوس الغير صحيحة .

المشاكل في فقرة العنق هي بداية لظهور و حدوث الآلام في منطقة الظهر حيث يرتبط العنق بشكل كبير بمفاصل الظهر .

ظهور بعض المشاكل في القدمين ومفاصل الركبتين هما بداية جرس إنذار لحدوث آلام الظهر بسبب إنتقال تلك الآلام من مكان إلى آخر .

وجود مشاكل في تغيير وضعيات الجسم عن الثبات عليها لفترة من الوقت معينة مما يتسبب في ظهور آلالم في المفاصل عند تحريكها بعد الجلوس لفترة كبيرة أو النوم وعدم تحريكها لبضع من الوقت .

طرق التخلص من مشاكل الظهر وآلامه:

تعديل وضعيات النوم الخاطئة و تغييرها بسبب أن الثبات عليها لفترات طويلة قد يؤدي إلى مشاكل الظهر .

استخدام وسادة جيدة أثناء النوم فكبر حجمها عن الوضع الطبيعي أو صغره قد يؤدي إلى حدوث مشاكل في فقرات الرقبة مما يؤثر بالسلب بديهياً على فقرات الظهر .

التغيير من الأنظمة الغذائية التي يستمر عليها الفرد المصاب بآلام الظهر والإقلال من تناول الأطعمة مما يؤدي إلى نقصان وزن الجسم وبالتالي يقل الضغط بشكل تدريجي عن العمود الفقري الذي يحمل جسم الإنسان .

الحصول على الكالسيوم بكميات كبيرة وبشكل مناسب مما يعمل على تقوية عظام جسم الإنسان والإقلال من الشعور بالآلام المزعجة .

القيام بممارسة بعض الرياضة والتمارين التي تساعد على الحفاظ على جسم الإنسان في وضع صحي بعيداً عن الأمراض والمشاكل التي تظهر بشكل مفاجئ .

تناول بعض أدوية الاكتئاب تحت إشراف الطبيب حيث أن بعض مشاكل العظام والأوتار والأعصاب يكون سببها الاكتئاب الذي يتسبب في حدوث تشنجات عضلية وعصبية مما يؤدي إلى ظهور بعض المشكلات والآلام في فقرات جسم الإنسان إلا أنه بتناول تلك الأدوية والتخلص من مشكلة الإكتئاب والضغط العصبي قد يؤدي ذلك إلى التخفيف من تلك الآلام المزعجة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *