فوائد الثوم وطرق علاجه للأمراض

الثوم من أقوى الأدوية للوقاية ضد الكوليرا والتيفوس والأمراض المعدية والأوبئة، هل تعلم أن وضع الثوم مع الفواكه يحفظها من التلف، وأن هناك قبائل عربية تصنع من الثوم قلائد تحيط بها أعناق الأطفال، ليس كتمائم فالتمائم شرك، ولكن كأسلوب وقائي يمنع عنهم الأوبئة والأمراض؟ ولذلك كانوا يبدلونها كلما انعدمت رائحتها، وقد ثبت علمياً أن بخار مغلي الثوم يقتل ميكروبي الدفتريا والسعال الديكي.

فوائد الثوم المتعددة وعلاجاته لبعض الأمراض
1- الثوم يقضى على إدمان المخدرات ويوقف التدخين، يأخذ المريض فص ثوماً مفروماً بملعقة عسل أو بكوب حليب وذلك بعد كل أكل مع استنشاق بخار الثوم صباحاً وذلك بغلي ثلاث حبات في براد شاي واستنشاق البخار.

2- علاجه لسرطان المعدة، يؤخذ ثلاث فصوص ثوم وتفرم وتبولا بيضاء قدر ملعقة صغيرة مطحونة وملعقة صغيرة من الحبة السوداء، ونصف ملعقة من الهدال أو نبات القراص (انجرة)، ونصف كوب عسل نحل ويصنع من الجميع مربى تؤكل بخبز قمح بلدي غير منخول يومياً كإفطار على الريق،  ويشرب نصف لتر من عصير البنجر أو عصير الجزر، وتستمر هذه الوصفة يومياً لمدة شهر.

3- علاجه للربو والسعال المزمن، يؤخذ فص ثوم يومياً على الريق بكوب من العسل الأسود (قدر فنجان) مذاب في كوب ماء ساخن، ثم يؤخذ بعد كل أكلة ملعقة صغيرة من هذا المركب وهو… فنجان زوفا- فنجان فراسيون- فنجان شمر – اثنان فنجان كزبرة البئر – واثنان فنجان عرق سوس – ونصف فنجان علك الأنباط …يطحنوا جميعا ثم يعجن في كيلو عسل نحل ويصنع كالمربى وتعبأ في برطماناً زجاجياً.

فوائد الثوم وطرق  علاجه للأمراض

فوائد الثوم وطرق علاجه للأمراض

4- علاجه لمرض السل، وذلك بطريقتين

أولاً الاستنشاق، تؤخذ كمية من الثوم المقشر وتوضع في لتر ماء وفى طنجرة تطبخ على نار هادئة، وعندما يتصاعد البخار يتم استنشاقه وذلك يوميا.
ثانياً استعمال الثوم بالعسل، يؤخذ فص ثوم ويقطع ويبلع بقليل من الحليب أو الماء، ثم يؤكل بعد ذلك العسل ونصف كوب ماء يومياً وفى نفس التوقيت يا حبذا على الريق.

5- علاجه لحب الشباب، يؤخذ فنجان ثوم مقشر مفروم واثنان فنجان عسل نحل وملعقة بورق، ويخلط كل ذلك معاً ويعبا في برطمانا زجاجياً ويدهن به مكان حب الشباب يومياً مرة واحدة ويترك ساعة ثم يغسل بماء دافئ.
6- علاجه لتقوية الدورة الدموية وتنقية الدم، يفصص رأس ثوم متوسط الحجم ثم يفرم ويوضع في نصف لتر ماء وعليه ملعقة صغيرة من الملح مذابة مع قليل من البهارات، ثم يطبخ على نار هادئة لمدة خمس دقائق، ثم يضاف بعدها بيضة واحدة مع التقليب الجيد، ويسوى على النار لمدة ثلاث دقائق. ثم تضاف عليه ملعقة صغيرة من سمن بقرى في قارورة وتؤخذ منها ملعقة كبيرة بعد كل أكلة.
7-علاجه في التهابات وأورام المفاصل، يؤخذ عشرة فصوص ثوم مقشرة ومفرومة مع ملعقة كبيرة من الحلبة الناعمة ولب خيارة (قلبها) وملعقة صغيرة من الخل، ويخلط الجميع جيداً؛ ثم يضاف عليها كوب زيت زيتون مغلي مع نصف ملعقة صغيرة من الملح ويخلط الجميع جيدا ويعبا في برطماناً، وفى المساء قبل النوم يدهن منه مكان الألم ويلف بضمادة بدون ضغط وتكرر يومياً.
8- علاجه في الجروح العفنة والقروح، يؤخذ رأس ثوم مقشر ويفرم جيداً ثم يوضع في قماشه ويلف حوله ويضغط حتى ينزل ماء الثوم قدر فنجان، ويخلط معه  فنجان من عسل النحل ويضمد بذلك الجروح العفنة أو القروح من الصباح لصباح اليوم التالي، مع التغير وتنظيف الجرح بالماء الدافئ المذاب فيه عسل النحل وتجفيفه بعد ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *