تعرف على أهمية وأنواع السلطة

تحتوى السلطات على مواد أساسية هي الخضرة  سواء طازجة أو مطبوخة، وتحتوى السلطات على لحوم أو طيور أو سمك أو فواكه أو مواد نشوية أو خضراوات، وتقدم السلطات مع الطعام الساخن أو البارد كصنف مستقل طازج، وتقدم بتنسيق جميل متنوع حتى يفتح الشهية على المائدة، والسلطات ضرورية على المائدة، لما تحتويه من خضر طازجة ولما لها من قيمة غذائية كبيرة، لاحتوائها على الفيتامينات والأملاح الذكية، والتي تساعد على إفراز العصير المعدي لتسهيل عملية الهضم.

أولاً:  سلطة بابا غنوج

المقادير

نصف كوب طحينة بيضاء – ربع كوب ماء حسب الرغبة في السمك –  ربع كيلو باذنجان رومي مشوي أو مقلي (حسب الرغبة) ملح – فلفل أسود – كمون – كزبرة ناشفة مطحونة – عصير ليمون – ثوم مهروس.

الطريقة

يقلى الباذنجان أو يشوى، ويشوى البصل ويهرسان معاً، تخفف الطحينة بالماء وتقلب وتتبل بالملح والفلفل وعصير الليمون وقليل من الزيت وتضاف إلى الباذنجان والبصل، ويخلط الجميع بملعقة خشبية حتى تصير ناعمة … تجمل بالزيت وحبات الزيتون الأسود.

ثانياً: سلطة الباذنجان بالزبادي

المقادير

باذنجان مستطيل – فلفل أحمر – فلفل أسود – حلقات بصل – حبات عين جمل مقشر مقلب مع زيت مع قليل من الثوم المهروس – بقدونس – بقسماط ناعم – لبن زبادي – ملح – فلفل أسود.

الطريقة

يغسل الباذنجان ويسلق نصف سلق في ماء مملح، يترك حتى يبرد ثم يشق طويلاً وينزع قلبه من اللب مع الإبقاء على العنق الأخضر، تخلط المقادير إلا الزبادي، ويحشى بها الباذنجان.

عند التقديم يقدم الزبادي ويجمل بالبقدونس.

تعرف على أهمية وأنواع السلطة

تعرف على أهمية وأنواع السلطة

ثالثاً: السلطة الخضراء

المقادير

فلفل ملون – طماطم – خيار – بصل اخضر – نعناع مفروم – بقدونس مفروم – كرفس، وكرات – زيت عصير ليمون – ملح – قليل من جوزه الطيب مبشورة – ثوم مفروم مذاب في الزيت والليمون. الطريقة

تغسل الخضروات وتقطع قطعا صغيرة، وتخلط معا وعند التقديم تتبل بالصلصة (الثوم المذاب في الزيت والليمون وجوزة الطيب)

رابعاً: سلطة البنجر مع الزبادي

المقادير

ثلاث حبات بنجر – اثنان كوب زبادي متبل بالملح والثوم المهروس – شبت للتجميل.

الطريقة

يسلق البنجر ثم يقشر ويضرب في الخلاط حتى يصير مهروساً، يخفق بالزبادي ويضاف إليه بورية البنجر المهروس، ويتبل بالملح والثوم المهروس ويقلب جيداً ويجمل بالشبت.

خامساً: سلطة الخيار والفلفل

المقادير

حبة فلفل أصفر بارد – حبة خيار كبيرة الحجم – أربع أو خمس حبات طماطم – أربع حبات بصل أخضر – ملعقتان كبيرتان بقدونس مفروم ناعم- ملعقتان كبيرتان نعناع مفروم ناعم – ملعقتان كبيرتان كزبرة مفرومة ناعم – فصان ثوم مفروم – خمس ملاعق كبيرة زيت زيتون – خمس ملاعق كبيرة من عصير الليمون – ملح وفلفل أسود حسب الرغبة.

الطريقة

يقطع الخيار قطعاً صغيرة وكذلك الطماطم ويقطع الفلفل على شكل شرائح طويلة، ومن ثم توضع جميعها في وعاء عميق، يفرم البصل الأخضر وكذلك الكزبرة والبقدونس والنعناع، ثم توضع جميعها في وعاء عميق.

تخلط جميع مقادير التتبيل السابق ذكرها في وعاء، وتضاف إلى وعاء السلطة قبل التقديم بقليل، وبعد ذلك تصب في وعاء التقديم، وتقدم إلى جانب خبز محمص، وتقدم.

سادساً: سلطة بيض مسلوق وخس وفلفل

المقادير

عدد من البيض المسلوق – خس أحمر مستدير – جرجير وكرفس وفلفل اصفر – ملح  – فلفل – زيت.

الطريقة

تغسل الخضراوات وتترك لتجف ترص أوراق الخس المستدير في طبق التقديم وحلقات الفلفل الأصفر فوقها وكذلك الكرفس المقطع، يوضع البيض المسلوق فوقها ويرش قليل من الزيت والملح عند التقديم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *