فوائد البروكلي العظيمة

يعتبر البروكلي نوع من أنواع الخضروات التي تنتمي إلى عائلة القرنبيط ويطلق عليه أحياناً القرنبيط الأخضر، وتنتشر زراعته على نطاق واسع حول العالم ولكن يرجع أصل زراعة البروكلي إلى دولة إيطاليا والتي تدخله كنوع من أنواع الأطعمة الذي يضاف على السلطات ويمكن أيضاً أن تؤكل بمفردها، والبروكلي له العديد من المميزات والخواص والفوائد التي تنفع جسم الإنسان وتقي من بعض الأمراض.

حيث يحتوي البروكلي على عناصر غذائية قيمة مثل: الفيتامينات والألياف والمعادن مثل الحديد والمغنسيوم والبوتاسيوم والبروتين وحمض الفوليك ومادة البايوفلافونيدات، وكل هذه المواد تدخل في علاج الكثير من الأمراض مثل علاج مشاكل الأوعية الدموية والقلب وتسهيل عملية الهضم وتقوية الجهاز المناعي والحد من انتشار الخلايا السرطانية ومضاد للالتهابات.

فوائد البروكلي الصحية

يخفض نسب كولسترول الدم

يحتوي البروكلي على ألياف قابلة للذوبان تجعل من البروكلي غذاء مفيد لخفض كمية الكولسترول في الدم، حيث تخفض نسبة الكولسترول السيء فقط.

مضاد قوي للالتهابات
البروكلي يفيد في حالات التهابات المفاصل وتمزق الأربطة وعلاج أنسجة وخلايا الجسم، حيث يحتوي البروكلي على السلوفرافان والكبريت المفيدان في علاج هذه المشاكل وأيضاً لهما أهمية في منع هشاشة العظام.

طارد للسموم من الجسم
البروكلي غني ببعض العناصر والمواد التي لها أهمية في طرد السموم والبكتيريا الضارة والأجسام الغريبة خارج جسم الإنسان، ومن أهم هذه المواد مادة براعم البروكلي.

يقي من خطر السرطان
من فوائد البروكلي أنه يقلل خطر الإصابة بسرطان المعدة وسرطان الثدي وسرطان الأمعاء، وذلك يرجع لتوافر المواد المضادة للأكسدة في البروكلي والتي لها دور هام في محاربة الجذور الحرة الضارة التي تسبب مشاكل عديدة من بينها مرض السرطان.

فوائد البروكلي العظيمة

فوائد البروكلي العظيمة

يقلل أخطار مرض القلب
البروكلي غني بفيتامين ب6 والذي يساعد على تنظيم عمل الحمض الأميني في الجسم والذي يمكن أن تزيد نسبته في الجسم نتيجة الإفراط في تناول اللحوم الحمراء مما يؤدي إلى مشاكل في الشريان التاجي في القلب، كما يعالج البروكلي تلف الأوعية الدموية في الجسم ويعمل على تقويتها مما يحسن من صحة القلب.

تحسين وظائف الكلى وضغط الدم
عنصر من العناصر الهامة في البروكلي والذي يساعد على حل مشاكل كثيرة ألا وهو السلوفرافان والذي يقوم بتحسين كبير في وظائف الكلى وأيضاً يقوم بتخفيض ضغط الدم المرتفع.

مفيد للهضم
يحتوي البروكلي على نسب جيدة من مادة الألياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم وتنظيم كمية البكتيريا الموجودة في الجسم وأيضاً يقوم بمنع أحد أنواع البكتيريا من إصابة جدار المعدة بالضرر.

البروكلي وصحة النظر
البروكلي يحتوي على مادة الزياكسانتين والتي تحد من ضرر الضمور البقعي للعين كما تساعد على علاج عتمة عدسة العين.

مفيد لإنقاص الوزن
يفيد البروكلي في حالات إنقاص الوزن والرجيم لاحتوائه على كمية عالية من الألياف القابلة للذوبان والتي لها دور فعال في الإحساس بالشبع لفترة طويلة مما يساعد على إنقاص وزن الجسم بالتالي الحفاظ على وزن مثالي.

يمنع هشاشة العظام
فوائد البروكلي تصل للعظام أيضاً حيث تعمل على مكافحة هشاشة العظام وتقوم ببناء عظام سليمة بفضل الكالسيوم وفيتامين K المتوفران في البروكلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *