فوائد أوراق الغار

ورقة الغار هي نوع من أنواع النباتات دائمة الخضرة، وهو نبات عطري له استخدامات عديدة، حيث تستخدم في صنع العطور وتستخدم أيضاً في الطبخ، موطن زراعتها منطقة البحر الأبيض المتوسط، لها رائحة نفاذة وطعم قوي لاذع وشديد.

يستخرج من أوراقها زيت مفيد يستخدم في بعض الأغراض الطبية، وتستخدم الأوراق أيضاً كنوع من أنواع التوابل لتضيف مذاق على الطعام، حيث لا تؤكل أوراق الغار مباشرة، ويشتهر أكثر استخدام أوراق الغار في بلاد الهند، وإندونيسيا، ونيبال.

فلا يستخدم في أمور الطهي فقط، ولكن لها استخدامات وفوائد طبية عديدة، مثل علاج عسر الهضم، وتخفيف الآلام، وعلاج نزلات البرد، والكثير من الأمراض التي سنذكرها.

فوائد أوراق الغار الطبية

 

مفيد لمرضى السكر

يساعد نبات أوراق الغار مرضى السكر في تقليل مستوى السكر في الدم، حيث تؤخذ بعد تجفيف الأوراق، وأيضاً تساعد مريض السكر على خفض نسبة الكولسترول في الدم، وتقليل نسب الدهون الثلاثية في الجسم، وتقوم أيضاً بتحفيز غدة البنكرياس لزيادة إنتاج الأنسولين في الجسم.

يعالج حالات البرد والأنفلونزا

تقوم أوراق الغار بدور فعال في القضاء على نزلات البرد والأنفلونزا، حيث تغلى كمية ماء مناسبة، ثم يتم وضع أوراق الغار ثم يستنشق المريض البخار الصاعد لبضعة دقائق، ويمكن وضعه على الصدر أيضاً بواسطة قطعة من القماش، أو شرب هذا الخليط بانتظام للقضاء على السعال والعطس.

 

يعالج قرحة المعدة

يمكن علاج قرحة المعدة من خلال غلي أوراق الغار مع الماء ثم يحلى بالسكر، للوقاية والحد من أعراض قرحة المعدة.

 

تعزيز كفاءة الجهاز الهضمي

تقوم أوراق الغار برفع كفاءة الجهاز الهضمي ومعالجة عسر الهضم، ومعالجة الإنتفاخات والغازات، حيث تساعد على الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي، وذلك من خلال تناول شاي أوراق الغار، مثل علاج اضطرابات الإمساك، الحموضة، أما عسر الهضم فيمكن إضافة الزنجبيل وعسل النحل على مشروب أوراق الغار.

فوائد أوراق الغار

فوائد أوراق الغار

مفيد للجلد والبشرة

توضع أوراق الغار على مناطق الجلد المصابة بالجرب أو الالتهابات، حيث يوضع كنوع من العلاجات العشبية الجيدة عن طريق طحن أوراق الغار ثم الوضع على خلايا الجلد.

ويمكن أيضاً علاج التجاعيد وعلامات الشيخوخة والتقدم بالسن، مثل سوء حالة جلد البشرة أو أي جلد في جسم الإنسان، ويمكن إضافة عسل النحل الطبيعي للحصول على نتائج أفضل. ويفيد شاي أوراق الغار لرفع كفاءة البشرة، ولكن مع بعض الإضافات الأخرى مع أوراق الغار، مثل الروزماري، والبابونج.

علاج بعض الآلام

يستخدم زيت أوراق الغار في العديد من العلاجات مثل: مناطق الأوجاع، والآلام، والالتهابات، وآلام المفاصل، والروماتيزم، وآلام الرأس والصداع، النصفي أو الجزئي، حيث يوضع زيت أوراق الغار على مناطق الألم، ثم يدلك لكي يعزز نشاط الدورة الدموية.

ويمكن صنع خليط عبارة عن عجينة من أوراق الغار وأوراق الخروع للحد من آلام المفاصل، ويمكن وضع العجينة على الجبهة لمنع آلام الصداع.

مفيد للنساء

تفيد أوراق الغار بعض النساء في تنظيم مواعيد ومنع اضطرابات الدورة الشهرية، مما يساعد على فرصة الحمل والإنجاب، لأن اضطراب مواعيد الدورة الشهرية تؤثر على عملية الحمل.

يمنع الأرق

خلاصة أوراق الغار تساعد على نوم عميق وتحد من حالات اضطرابات النوم والقلق، حيث يخلط مستخلص أوراق الغار مع الماء ثم يتم شرابه للحد من مشاكل النوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *