فقر الدم : مفهومه وكيفية علاجه

فقر الدم فقر الدم هو حالة صحية حيث يفتقر فيها الجسم إلى العدد اللازم من كريات الدم الحمراء، التي وظيفتها الأساسية هي حمل الأكسجين لكافة أنحاء الجسم، فقر الدم يؤدي إلى هبوط حاد في التركيزات الآتية:

فقر الدم ما هو وكيفية علاجة

فقر الدم ما هو وكيفية علاجة

تركيز الهيموجلوبين وهو العنصر الأساسي والفعال في حمل الأكسجين بالدم.

تركيز الهيماتوكريت وهو عبارة عن النسبة المئوية لحجم خلايا الدم الحمراء من إجمالي حجم الدم ككل ويطلق عليه أيضا اسم الراسب الدموي.

يؤثر كذلك فقر الدم على تعداد كريات الدم الحمراء أي عدد كريات الدم الحمراء في حجم معين معلوم من الدم.

فقر الدم واختلافه باختلاف الجنس:

فقر الدم يتباين من الإناث إلى الذكور حيث:

الذكور :

يعرف فقر الدم لدى الذكور عندما يكون تركيز الهيموجلوبين في الدم أقل من 13.5g/dl  وقيمة الهيماتوكريت بالدم أقل من 41 بالنسبة المئوية.

أما بالنسبة للإناث يعرف فقر الدم عندما تكون نسبة الهيموجلوبين بالدم اقل من 12g/ dlوقيمة الهيماتوكريت بالدم أقل من 36بالنسبة المئوية.

ويأتي اللون الأحمر للدم من الهيموجلوبين حيث تحتوى خلايا الدم الحمراء على الهيموجلوبين، وهو بروتين غني بالحديد. الهيموجلوبين هو العنصر الأساسي والفعال في نقل الأكسجين في الدم ؛حيث أنه يمكن الدم من نقل الأكسجين من الرئتين إلى سائر أعضاء الجسم وذلك خلال عملية الشهيق ،ويساعد الدم على نقل ثاني أكسيد الكربون من جميع الأعضاء إلى الرئتين خلال عملية الزفير.

ويحدث أن يصاب الإنسان بالأنيميا أو ما يعرف بأسم فقر الدم عندما لا ينتج الجسم ما يكفى من خلايا الدم ،هذا بالإضافة إلى سرعة إتلاف الموجود منها بمعدل أسرع من معدل الإنتاج.

أعراض فقر الدم:

فقر الدم يؤدي إلى نقص الأكسجين مما يؤثر بالسلب على جميع الوظائف الحيوية بالجسم ومن أهم الأعراض الشائعة لفقر الدم.

الضعف العام مع الشعور بالإرهاق الشديد والتعب.

صداع شديد مع ارق مستمر.

ضيق التنفس عند ممارسة التمارين أو بذل مجهود شاق .

عدم القدرة على تحمل البرودة ويعزى ذلك إلى نقص مخزون الحديد بالجسم .

الإصابة بما يعرف بأسم متلازمة تملل الساقين.

الخدران في مختلف أعضاء الجسم وذلك غالبا ما يحدث في حالات فقر الدم الناتجة عن نقص فيتامين (ب 12).

فقدان في الذاكرة وضعف في النظر ولكن هذا يكون نادر الحدوث.

الاضطرابات السلوكية عند الأطفال، مع انخفاض ملحوظ في المستوي الدراسي للأطفال في سن الدراسة.

الاكتئاب والهلوسة وتغيرات في الشخصية.

تشخيص فقر الدم:

في الغالب وبصفة عامة يطلب الطبيب المعالج عدا دمويا شاملا في اختبارات الدم الأولية وذلك في حالة تشخيص وجود فقر الدم ويحصل الطبيب من النتائج المخبرية على عدد كريات الدم الحمراء وتركيز الهيموجلوبين بالدم، كما يحصل على حجم كريات الدم الحمراء عن طريق ما يعرف بأسم التدفق الخلوي . هناك أربعة معايير لابد من قياسها عند إجراء فحص لفقر الدم وهي كالآتي:

عدد كريات الدم الحمراء.

تركيز الهيموجلوبين.

الحجم الكروي الوسطي.

وفى حالة عدم الوصول إلى تشخيص فإن فحص النخاع العظمى يتيح الفحص المباشر للخلايا الحمراء.

أنواع فقر الدم طبقا لسبب نشأتها

الناشئ عن نقص مخزون الحديد بالجسم (Iron deficiency anemia) حيث أن الهيموجلوبين ينشأ من نخاع العظام والذي يحتوى على عنصر الحديد وعليه فإن نقص الحديد يؤدى إلى نقص نسبة الهيموجلوبين وبالتالي يتسبب في حدوث فقر الدم.

فقر الدم الناشئ عن نقص الفيتامينات Vitamin deficiency anemia )) وهي غالبا ما تنشئ من نقص فيتامين(B12)وحمض الفوليك (folic acid) وهما مهمان لكي يتمكن الجسم من إنتاج كريات الدم الحمراء .

الناشئ عن تحلل الدم (Hemolysis) وهذا النوع من فقر الدم يحدث عندما يكون معدل تلف كرات الدم الحمراء أسرع من معدل الإنتاج لها .

الناشئ عن أمراض نخاع العظام مثل مرض اللوكيميا (سرطان الدم) ويعرف أيضا بابيضاض الدم.

الناشئ كعرض لمرض مزمن مثل مرض السرطان، والفشل الكلوي والايدز والنقرس وغيرها من الأمراض والتي تؤثر على إنتاج كريات الدم مما يتسبب في فقر دم مزمن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *