غذاء الحامل: ما يجب أن تأكله وما يجب أن تمتنع عنه

إن المرأة الحامل بمجرد أن تسمع الخبر المفرح الذي يبشرها بوجود الحمل لديها, لا بد من أن تتخذ مسار جديد في حياتها خاصة في مجال الأطعمة التي تتناولها بشكل يومي , فيجب حينها أن تقرر الابتعاد عن الأطعمة التي قد تضر بصحتها وصحة الجنين, وفي المقابل تركز على تناول الأطعمة المفيدة وتعزز من تناولها في أثناء فترة الحمل,وفي هذا المقال سنتعرف على بعض الأطعمة التي ينصح  جميع الأطباء بالابتعاد عنها لما فيها من ضرر على المرأة وجنينها في فترة الحمل.

وإليك أهم الأطعمة المفيدة لغذاء الحامل

الفاصوليا

حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف أكثر من الخضروات الأخرى، وهذه الألياف تحتوي على عناصر مفيدة, وتساعد في تجنب البواسير والإمساك التي تكون صعبة في حالة الحمل، كما أن الفاصوليا تحتوي على نسبة عالية من العناصر المعدنية الهامة لصحة الجسم وصحة الجنين مثل الزنك والحديد والكالسيوم وحمض الفوليك.

 تعتبر المكسرات مصدرا هاما للحمض الدهني أوميجا 3,والمهمة لصحة المرأة الحامل ولصحة الجنين، وتعتبر مصدرا جيدا للبروتين والألياف.

اللحوم الحمراء والخالية من الدهون 

حيث تعتبر مصدرا هاما للبروتينات، وهي هامة جدا للمرأة الحامل وخاصة اللحم البقري فهو مهم لغذاء الحامل حيث أنه بالإضافة إلى البروتينات تحتوي على مادة الكولين ولذلك يجب أن تحرص المرأة الحامل على تناول اللحوم التي تخلو من الدهون وأن يتم طبخها جيدا لقتل الطفيليات الضارة الموجودة بها.

 

غذاء الحامل ما يجب أن تأكله وما يجب أن تمتنع عنه

غذاء الحامل ما يجب أن تأكله وما يجب أن تمتنع عنه

الزبادي 

حيث أنها تحتوي على نسبة جيدة من البروتينات، كما أنها مصدر مهم لعنصر الكالسيوم حيث أن عنصر الكالسيوم يعتبر هاما جدا لصحة عظام المرأة الحامل, كما أنه ينتقل أيضا إلى الجنين.

 

البطاطا 

تكتسب البطاطا لونها من صبغ الكاروتين الموجود بها وهذا الصبغ يتحول إلى فيتامين أ في الجسد، وقد يأتي إلى بالك أن فيتامين أ يمكن الحصول عليه من أطعمة أخرى كالكبدة مثلا والبيض والحليب ولكن هذا الكاروتين الذي يوجد في البطاطا يختلف عنهم حيث أنها تقوم بتحويل الجزء الذي يحتاجه الجسم فقط إلى فيتامين أ، كما تعتبر البطاطا مصدرمهم جدا أيضا لفيتامين ج والألياف وحمض الفوليك وهي مفيدة لغذاء الحامل.

 

الخضروات ذات الأوراق الخضراء:

مثل الملوخية والسبانخ وغيرهما من الخضروات الورقية التي تحتوي على المواد المغذية والفيتامينات مثل فيتامين ك, أ, ج, وكذلك حمض الفوليك الذي يحسن من صحة العين وهذه الفيتامينات هامة ومفيدة لذلك لصحة المرأة الحامل.

 

البيض:

حيث تحتوي البيضة الواحدة على 90 كالوري إلى جانب العناصر المفيدة مثل الفيتامينات والمعادن, ويحتوي أيضا على نسبة عالية من البروتين المهم لنمو خلايا الجنين، كما يحتوي على مادة مهمة لنمو مخ الطفل, ويحتوي على نسبة من أوميجا 3، ولذلك يعتبر البيض هام جدا لغذاء الحامل .

الخضروات الملونة والفواكه: 

إن تناول كميات كبيرة من الخضروات والفواكه ذات اللون الأخضر والبنفسجي والبرتقالي والأحمر حيث أنها تضمن وصول كميات كبيرة من المواد المغذية إلى الجنين، حيث أن كل لون يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والعناصر المعدنية المختلفة، وهناك مميزات أخرى لتناول هذه الفواكه والخضروات, وهي أن الجنين في مراحل الحمل الأخيرة يبدأ فيتذوق هذه الأطعمة المختلفة مما يجعله بعد ذلك لديه القبول لتناول هذه الأطعمة بعد ولادته.

 

الحبوب الكاملة

مهمة جدا للمرأة الحامل حيث أنها تحتوي على نسبة من الألياف والسيلينيوم وفيتامينE والبروتينات، فاحرصي على تناول القمح والشوفان فهذه الأغذية هامة جدا لغذاء الحامل.

الأطعمة التي يجب أن تتجنبها المرأة الحامل:

الأجبان الطرية مثل الفيتا، البري، والجبنة الأمريكية الطرية

البيض النيئ أو الأطعمة التي تحتويه مثل المثلجات المحضرة منزليا, الكاسترد, صلصة السيزار، المايونيز، ، حيث أن البيض النيئ قد يحمل بكتيريا السالمونيلا.

إن الأسماك مفيدة جدا، لكن تجنبي الأسماك التي تحتوي على كميات كبيرة من الزئبق التي تخزن في أنسجته الدهنية مثل القرش، الماكاريل,وسمك التيل، سمك السيف وذلك لأن استهلاك كميات عالية من الزئبق بالنسبة للحامل يؤدي إلى خلل في تكوين دماغ الجنين، وقد يؤدي أيضا إلى تأخر في تطور الطفل مثل التأخر في تعلم المشي أو الكلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *