آلام الظهر أثناء الحمل : كيف يمكن تجنبها

ليس من العجيب أن تشعر المرأة بآلام الظهر خلال فترة الحمل، إلا أن آلام الظهر للحامل تستحق الرعاية والاهتمام, لذلك نقدم لك طرق ونصائح لتخفيف وعلاج آلام الظهر للحامل خلال فترة الحمل، من نصائح لممارسة التمارين الرياضية، واتخاذ الوضعية الصحية أثناء الجلوس أو النوم إلى طرق العلاج المنزلي.

وتعتبر آلام  أسفل الظهر خلال فترة الحمل من الأشياء التي تشتكي منها أغلب النساء أثناء فترة الحمل، وهي في الغالب لا تعتبر مؤشرا على حدوث أي شيء غير طبيعي, حيث أن قيام الهرمونات بإرخاء العضلات, واكتساب الوزن الزائد، والأربطة في جميع أنحاء الجسم، والتغيير في طريقة المشي, كل ذلك قد يؤدي إلى الشعور بآلام الظهر للحامل.

لكنك لست مجبرة على تحمل هذه الآلام مع التبسم في الكثير من الأحيان، ولكن يمكنك علاج أو منع آلام الظهر خلال فترة الحمل وذلك بإتباع بعض النصائح والعادات الصحية البسيطة التي تساعد في علاج آلام الظهر للحامل.

وإليك بعض النصائح لتجنب ألم الظهر:

يفضل ارتداء البناطيل مع حزام الحمل المنخفض, ويمكن أيضا بارتداء حزام الحمل، على الرغم من قلة ومحدودية المعلومات المتوفرة من الدراسات حول فاعلية أحزمة الحمل في منع آلام الظهر للحامل.

النوم على الجانب الأيمن أو الأيسر وليس على الظهر صحي أكثر للظهر ويساعد على منع آلام الظهر, يمكنك أيضا ثني ركبة واحدة أو الاثنين ووضع وسادة بين الركبتين وتحت البطن لجعل النوم مريحا أكثر.

يجب المحافظة على الصدر مرفوعا إلى الأعلى.

يجب الوقوف بشكل مستقيم وممشوق القامة.

يجب الحفاظ على مسافة معتدلة بين الساقين عدم إغلاقهما تماما

إبقاء الكتفين مسترخيان باتجاه الخلف.

ضعي وسادة صغيرة خلف أسفل الظهر أثناء الجلوس, وحافظي على استقامة الجزء العلوي من ظهرك ورقبتك بشكل مريح, ومن الجيد أيضا أن تقومي بمد قدميك على درجة أو شيء منخفض الارتفاع.

 

آلام الظهر أثناء الحمل  كيف يمكن تجنبها

آلام الظهر أثناء الحمل كيف يمكن تجنبها

عند رفع الأشياء عن الأرض

قومي بالجلوس على ركبتيك لتجنب آلام الظهر, والتقطي ما ترغبي برفعه ثم قومي برفعه باستخدام عضلات الساقين فقط, ولا تنحني بأي اتجاه من الخصر, ولا تقومي برفع الأجسام مع رمي الحمل كاملا على عضلات الظهر, حيث لابد من تقدير قدراتك الفعلية وحدودها.

 

استخدمي وسادة التسخين للظهر

فهي تعمل على تخفيف آلام الظهر، بينما يدعي البعض بأن استخدام أكياس الثلج والتسخين على التوالي يساعد أكثر, يمكن أيضا تدليك الظهر، لكن يجب التوجه بالطبع إلى مدلكة متخصصة بتدليك الحوامل.

 

ممارسة التمارين الرياضية

إن ممارسة النشاط الرياضي يحافظ على ظهرك صحيا وقويا،     و قد يؤدي في الواقع إلى الراحة التامة من آلام الظهر خلال فترة الحمل, وذلك بالطبع بعد الحصول على موافقة الطبيب المختص، قومي بتجربة الأنشطة الخفيفة مثل المشي أو السباحة.

 

يمكنك أيضا ممارسة تمرين لشد الجزء السفلي من الظهر كالتالي:

قومي باتخاذ وضع الراحة على كفوف اليدين والركبتين مع أن يكون الرأس في خط واحد مع ظهرك, قومي بشفط البطن إلى الداخل مع محاولة تقويس ظهرك قليلا وببطء, من ثم قومي بالثبات على هذه الوضعية لعدة ثوان، ثم إرخاء البطن والظهر ويجب أن تحافظي على استقامة ظهرك, قومي بإعادة هذا التمرين بالتدريج حتى تصلي إلى 10 تكرارات, واسألي طبيبك المعالج عن غيرها من تمرينات شد الظهر التي يمكنك الاستفادة منها.

تشير بعض الأبحاث والدراسات إلى أن الوخز بالإبر يمكن أن يساعد في علاج آلام الظهر للحامل.

إذا كنت تفكرين في تجربة طرق العلاج المكمل

قومي بمناقشة الخيارات المتاحة أمامك مع طبيبك المعالج أولا, حيث قد يرغب الطبيب في التأكد من عدم وجود أعراض أخرى من وراء شعورك بآلام الظهر.

الاسترخاء في حمام من الزيوت الأساسية

إن الاسترخاء في حمام من الزيوت الأساسية مثل الخزامي وغيرها يكون مفيدا, يجب استخدام زيت الخزامي فقط في المرحلة الأّولى من الحمل لأنه يعمل على تحفيز عملية الانقباض, وضعي 2 أو 3 نقاط فقط في نفس الوقت.

ويمكن بدلا من ذلك استخدام قارورة مياه دافئة, أو إعداد كمادة وذلك بإضافة نقطتين من الزيوت جميعها إلى المياه الدافئة, ثم قومي بنقع قطعة قماش في المياه وضعيها على الجزء الأرفع من الظهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *