علاج ألام الظهر للمرأة الحامل

كلما كبر حجم الجنين إزداد ثقله على ظهر الأم الحامل مما يؤدي إلى بعض المشاكل والتمزق وظهور ألام شديدة ربما تزعج الأم خاصة إذا كانت الأم حامل في تؤم، وأيضاً تؤدي هرمونات الحمل إلى ارتخاء المفاصل والعضلات، وربما يصل الألم إلى مناطق أخرى في الجسم مثل أعلى الظهر وبين الثديين وعند الكتف.

وتوجد عدة أسباب تؤدي إلى التعرض والشعور بهذه الآلام مثل الوقوف بوضعية خاطئة أو المشي أو الجلوس لفترة طويلة ويمكن أيضاً أن يرجع السبب إلى بعض المشاكل قبيل فترة الحمل مثل زيادة الوزن مثلاً أو التعرض للإصابة ببعض الحوادث أو الصدمات.

مقاومة ألام الظهر وقت الحمل

– تجنبي حمل الأشياء الثقيلة وحاولي أن تحركي جسمك بطريقة صحيحة وخفيفة فمثلاً كوني عندما تقفين أن تكوني منتصبة القامة مع انحناء خفيف للوجه إلى الأسفل، وإذا اضطررت إلى الوقوف لفترة طويلة لأي سبب كان مثل ظروف العمل مثلاً أن تقومي باستبدال القدمين، فقومي بالوقوف على واحدة فترة ثم قفي على الأخرى فترة وهكذا.

– تجنبي أيتها المرأة العربية ارتداء أحذية مرتفعة ولكن عليك أن ترتدي أحذية مسطحة قدر الإمكان لتوزيع ثقل جسمكِ بشكل متزن، وإذا أردتي الجلوس فتكون حالة الظهر مستقيماً وليس منحنياً على أن تقومي بالاعتماد على مسند ظهر وليس خلف الظهر خالياً.

– وفي حالات التسوق والشراء لا تعتمدي على حمل الأشياء بنفسكِ بل أطلبي مساعدة زوجكِ أو أحد الصديقات مثلاً، أو اتصلي بأحد خدمات التوصيل أو الشراء عبر الإنترنت، وتجنبي الأعمال المنزلية الشاقة، ولكن يمكنكِ ممارسة أعمال منزلية خفيفة، وتجنبي تماماً دفع أو شد أي أجسام ثقيلة من أثاث المنزل.

12545252_1055858811102443_1545724953_n

– أحصلي راحة تامة في حالة إذا وجدتي ألام شديدة في الظهر لتجنب ازدياد المشكلة وعلى أن تخبري الطبيبة المختصة بذلك، وينبغي أيضاً أن يكون السرير صلباً إلى حد ما ولا يكون طري ولا يوجد به أي نوع من أنواع الانحناءات أو التعرجات ليكون الظهر في حالة آمنة.

– وفي مكان العمل حاولي طلب كرسياً طبياً مريحاً مناسب لكِ في هذه الفترة، وإذا كنت تجلسين أمام جهاز الحاسوب فيجب ألا تنحني أمامه وتجلسي مفرودة الظهر وقربي الفأرة منكِ قدر الإمكان، وبين كل وقت والأخر يفضل الاسترخاء وأخذ قسط من الراحة وعمل بعض التمارين الرياضية التي تعيد بعض الحيوية والنشاط لجسمكِ.

– الماء الدافئ يحسن ويزيل ألام الظهر فيمكنكِ أخذ حمام بماء دافئ ليحد من أعراض المشكلة، وربما يساعد الحزام الطبي على تخفيف ألام الظهر ولكن يجب استشارة الطبيبة المختصة أو أخصائية العلاج الطبيعي بذلك الأمر، وأيضاً يمكنكِ الاعتماد على وسادة لتجنب ألام أسفل الظهر أثناء النوم على أن توضع هذه الوسادة أسفل البطن.

– احذري النوم فترة طويلة على ظهركِ، حيث أجريت دراسة أسترالية على عدة نساء حوامل في ثماني مستشفيات استغرقت حوالي 5 أعوام ووجدوا أن الأم الحامل التي تنام فترة طويلة جداً على ظهرها يمكن أن تؤدي إلى ولادة طفل ميت، حيث أن النوم على الظهر خطير وقد يؤثر على الجنين.

وقد أشار البحث أن وضعية النوم على الجانب الأيسر هي الأفضل للمرأة الحامل، وأن النوم على الظهر يعيق وصول الدم من الأم إلى الجنين، ولكن لا مانع من النوم القليل على الظهر.

– بعض أنواع الزيوت والروائح العطرية تفيد في تخفيف ألام الظهر للمرأة الحامل، ولكن يجب الرجوع إلى الطبيبة المختصة لتحديد نوع الزيت وطريقة وضعه والكمية الصحيحة التي يجب أن توضع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *