عاصمة غينيا ومعالمها

توجد جمهورية غينيا في نطاق غرب قارة أفريقيا كما يطلق عليها اسم غينيا كونكاكري لأنه يوجد غينيا أخرى مجاورة للتي سنتحدث عنها تدعى غينيا بيساو، في حين أنه كان يطلق عليها في الزمن القديم غينيا الفرنسية، وبالنسبة إلى عاصمة غينيا فهي مدينة كوناكري والتي تعتبر إحدى أكبر مدن غينيا كما يمكن اعتبارها مركزها الاقتصادي والسياسي والثقافي والمحرك الأساسي للحياة في الجمهورية الغينية.

%d8%b9%d8%a7%d8%b5%d9%85%d8%a9-%d8%ba%d9%8a%d9%86%d9%8a%d8%a7

في حين أن جمهورية غينيا كوناكري يسكنها نحو عشرة مليون نسمة من السكان المختلفين في أعراقهم ونسبهم بالإضافة إلى وجود بعض القبائل التي تعيش بشكل مستقل في كلاً من منطقة غرب أفريقيا ووسط أفريقيا.

حدود غينيا

وبالنسبة لحدود جمهورية غينيا كونكاري فهي تلتقي من الغرب مع المحيط الأطلنطي وتلتقي من الشمال مع غينيا جارتها وكلاً من دولة مالي ودولة السنغال وبالنسبة للجنوب فيوجد كلاً من كوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وقد حصلت غينيا كونكاكري على الاستقلال التام عن فرنسا التي كانت تتخذها مستعمرة سنة ألف وتسعمائة وثماني وخمسون حيث أنها ظلت لوقت طويل تابعة لفرنسا كجزء من إمبراطورية غانا التي كانت تستوي عليها دولة فرنسا في المنطقة.

وبالنسبة للجو في غينيا فهو قاري استوائي وتمتاز بغزارة الأمطار طوال العام وبشكل خاص في الصيف وبالنسبة لطبيعة الناس فهم مختلفون بشكل لا يمكن تصديقه في الجماعات والأعراق والأنساب.

هذا ما يميزهم بالإضافة إلى هذا فإن الديانة الإسلامية لها الغلبة في غينينا كونكاري حيث يبلغ عدد المسلمين في الدولة أكثر من 80% من كل السكان على اختلاف أجناسهم وأعراقهم وهو عدد هائل ويوحي بمدى انتشار وقبول الناس على اختلافهم للدين الإسلامي والرغبة في دخوله وإتباع تعاليمه التي ستفيدهم بلا شك في حياتهم.

الاقتصاد في غينيا

تمتد الجمهورية الغينية في اقتصادها بصورة أساسية على حرفة الزراعة والأراضي الزراعية الكبيرة والضخمة التي توجد في المنطقة حيث تعتبر الدولة محصول الكاكاو وإنتاجها من البن ونخيل الزيت عصب اقتصادها ويدر على الدولة الكثير من الدخل رافعاً من اقتصادها وعصباً أساسياً لرخائها.

اللغة المحلية في غينيا

كما يوجد في جمهورية غينيا العديد من اللغات المحلية حيث يختلف الناس في لغاتهم من مكان لآخر اختلاف كبير، يرجع هذا التباين الشديد إلى وجود الكثير من القبائل ومن أمثلة اللغات التي تغلب في غينيا اللغة جيرسي وكيسي ونكو والفولانية وتوما وغير ما ذكرنا من الكثير والكثير التي ينطق بها سكان القبائل المختلفة وتتميز بها كل قبيلة عن غيرها وتستخدمها في التواصل بين أفرادها أما بالنسبة للغة التي يتحدث بها المتعلمون وذوي الشأن الرفيع في غينيا وكبار رجال الدولة فهي اللغة الفرنسية الأصيلة ذات النطق الساحر لكل من يسمعه ويحبه.

ما عاصمة غينيا؟

عاصمة غينيا هي كوناكري حيث تعد أكبر المدن الموجود في جمهورية غينيا بلا منافس وتوجد عاصمة غينيا على المحيط الأطلنطي ويمكن اعتبارها أكبر وأهم ميناء في الجمهورية العظيمة بالإضافة إلى أصالتها وعراقتها فهي قديمة جداً وكان يطلق عليها اسم تومبو ويسكن عاصمة غينيا نحو 2 مليون غيني.

لعراقة ميناء مدينة كوناكري فهي تعتمد في اقتصادها على أنشطتها البحرية التي تتمثل في تمرير البضائع والمعدات والمراكب الضخمة المحملة بالكثير من أدوات الصناعة والمكن الضخم ومعدن الألمونيوم بالإضافة إلى نقل الفواكه والكثير من المحاصيل التي تقدر الدولة من وفرته على تصديره إلى الدول المجاورة.

تزدهر التجارة في مدينة كوناكري حيث تمكن القائمون على المشروعات من بناء الكثير من المصانع الضخمة ومصانع تصنيع الغذاء ومصانع مختصة في التعبة والحفظ والتغليف مما أدى إلى ازدهار التجارة بشكل كبير في داخل المدينة والذي ترتب عليه ازدهار في اقتصاد جمهورية غينيا بصورة مذهلة وفي وقت قصير حيث استغل الغينيون خيرات بلادهم والطبيعة البحرية التي منحها الله لهم في الرقي من مستوى اقتصادهم ودخلهم القومي.

تتميز المدينة أيضا بوجود معالم سياحية هامة كالمتحف الوطني الخاص بالدولة بالإضافة إلى توافر الأسواق الضخمة وجامع كوناكري الهائل بالإضافة إلى وجود الكثير من الحدائق المشهورة في المدينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *