طرق عمل العدس وفوائده الغذائية

يسمونه لحم الفقراء وطعام الأثرياء، لأنه طعام كامل ضروري لبناء أنسجة الجسم، يحتوى العدس على النشويات ويحتوى أيضاً على البروتين، المواد الكربوهيدراتية، والكالسيوم، والفسفور والحديد ويفيد في تقوية العظام والأسنان والدم، ويقوى الأعصاب ويكافح الإمساك.
والعدس يفيد في حالات آلام البطن، ويعالج حالات نقص الكالسيوم، كما يساعد على نمو العظام وله فعالية في علاج حالات الأنيميا، ولكن ينصح أصحاب الأمعاء الضعيفة وأمراض الكلى بعدم الإكثار منه.


شوربة العدس الأصفر

المقادير
ربع كيلو عدس أصفر
بصلة كبيرة
جزرة مقطعة حلقات
كوسا مقطعة حلقات
اثنان ملعقة بسلة، ثوم
اثنان حبة طماطم
عدد حبة بطاطس مقطعة صغيرة
عود كرفس
ملعقة سمن أو زيت
ثوم مفري
اثنان ملعقة صلصله ناضجة
ربع ملعقة صغيرة سكر

الطريقة
يغسل العدس بعد تنقيته جيداً ويوضع في الإناء مع الماء المناسب ومعه البصل والجزر والكوسا والبطاطس والكرفس والسكر والثوم، ثم توضع جميع المقادير إلا الطماطم، ويوضع منها حبة واحدة فقط مقطعة مع ملاحظة أثناء النضج إضافة الماء اللازم، وحين ينضج يرفع من على النار وبعد أن يهدأ قليلاً، يضرب في الخلاط ويصفى ويُزاد ببعض الماء للقوام الذي تريدينه، ثم ضعي صلصله الطماطم على النار وصبى فوقها العدس السابق تجهيزه وبعد أن يبدأ في الغليان، يرفع من على النار ويقدم في الصحون المعدة له.

طرق عمل العدس وفوائده الغذائية

طرق عمل العدس وفوائده الغذائية

طريقة عمل صلصة الطماطم

حبتان طماطم وبصلة صغيرة – فص ثوم – نصف فلفله حامية- ملح، فلفل يضرب جميع المكونات في الخلاط، ثم توضع على النار مع ملعقة زيت حتى يتبخر منها الماء أو تنسبك، يحمر الثوم حتى يشف لونه في الزيت ثم يصب فوق الشوربة في الإناء.


الكشري بعدس بجبة

 

المقادير

–      كوب عدس أسود بجبة منقى ومغسول جيداً
–      واحد ونصف كوب أرز
–      نصف كوب شعرية مقطعة
–      مكرونة صغيرة
–      مكرونة سباكتي مقطعة قطعاً صغيرة
–      ثلاث بصلات كبيرة
–      زيت، كمون، ليمون، فلفل أسود وبهارات، كمون ناعم
–      صلصة طماطم مجهزة بالثوم والبهار وعصير الليمون.

الطريقة
يوضع العدس المغسول في ماء، ثم يوضع على النار حتى ينضج وفي الماء الذي تم سلق العدس به توضع ملعقة صغيرة من الكمون الناعم، واحتفظِي بماء سلق العدس، بعد ذلك يم تحمير الشعرية في الزيت ويوضع عليها الأرز المغسول ويقلب معها على النار، ثم يسقط فوقه العدس المسلوق في مائه وتكملي بالماء حسب الحاجة، ويوضع الملح ويغطى الإناء ويخفض النار حتى يتم نضجه.

يحمر البصل المقطع حلقات رفيعة ويؤخذ زيته ويسكب على الأرز والشعرية والعدس أثناء نضجه، وتسلق المكرونة الصغيرة والسباكتي مع مراعاة أن تسلق كل منهما على حدة وتصفى في ماء وملح.
عند التقديم يوضع الأرز والعدس والشعرية وفوقها المكرونة المسلوقة، ثم توضع صلصة الطماطم المجهزة للكشري وفوقها بعض البصل المحمر الغامق دون حرقة، خذي الثوم المدقوق وضعيه في كوب ثم صبى عليه بعض الماء وعصير الليمون وبعض الكمون والملح ويقلب جيداً كي يصبح دقة الكشري
ويمكن إضافة الحمص الشامي الناضج إلى طبق الكشري لزيادة قيمته الغذائية.

حساء العدس بالطماطم والصلصة البيضاء

المقادير
كوب عدس – أربع أكواب ماء أو بهاريز – نصف كوب عصير طماطم – اثنان ملعقة كبيرة بصل مفري – صلصة بيضاء (ملعقة دقيق، اثنان كوب لبن، واحد ونصف ملعقة سمن).

الطريقة
يغسل العدس جيداً ويوضع في إناء مع البصل والطماطم والشوربة ويترك على النار حتى ينضج، ثم يصفى في مصفاة ضيقة الثقوب، يتم عمل صلصة بيضاء بالسمن والدقيق واللبن وتضاف للعدس المصفى، ثم يعاد تسخينه ويتبل، يقدم الحساء وهو ساخن ومعه مكعبات الخبز المحمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *