طرق تحسين الذاكرة

تعرف الذاكرة بحسب تعريف علماء النفس على أنها القدرة على الاحتفاظ بالمعلومات واستعادتها عند الحاجة إليها وفي كثير من الأحيان تختفي هذه القدرة في العمر المتقدم أو يمكن أن يتذكر الإنسان بعض الأشياء لكن بشكل بطيء ولكن مع ذلك فإن العمر المتقدم ليس السبب الرئيسي لضعف الذاكرة ففي الوقت الحالي نرى الشباب يصابون بفقدان في الذاكرة وبشكل منتشر جداً حيث أصبح هذا الأمر مزعج لأنه قد يتسبب في أخطاء في عمل الفرد وفي حياته بشكل عام ، ولذا هناك بعض الطرق البديهية والسهلة للحد من فقدان الذاكرة سنستعرض بعضها الآن خلال هذه المقالة.

طرق تحسين الذاكرة

طرق تحسين الذاكرة

طرق تحسين الذاكرة:

التمارين الرياضية: من الشائع أن النشاط العضلي والبدني يحافظ على الجسم صحي وقوي ويقوي عمل المخ، وهذا سيساهم في تقوية الذاكرة وقدرة الشخص على التذكر، لذا فهي من النصائح الهامة التي يتلقاها الفرد إذا اكتشف أنه ينسى بعض الأمور الهامة في حياته ويمكن ممارسة الرياضة بأشكال مختلفة منها الجري أو ركوب الدراجة أو المشي، لكن من الهام جداً الاستمرار على هذه الأفعال حتى تحصل على نتيجة سريعة.

النشاط الذهني: يعمل هذا النشاط أيضاً على تحفيز المخ على التفكير والعمل حيث يحث المخ على التفكير ويجعله في حالة نشاط دائم لاسترجاع المعلومات والبيانات عند الحاجة إليها ويعتبر حل الكلمات المتقاطعة هو نشاط ذهني هام ويمكن أيضاً تعلم لغة جديدة ولعب الشطرنج والذهاب من طرق بديلة عند قيادة السيارة كما أن العديد من الباحثين يشجعون الناس في الحياة على التخلي عن بعض الوسائل التي تصيب المخ بالكسل على سبيل المثال الآلة الحاسبة أو محاولة حفظ أرقام التليفون واسترجاعها عند الحاجة.  كل هذه الأشياء البسيطة ستعمل على تحفيز الذاكرة على النشاط للحد من فقدان الذاكرة بشكل متكرر.

ومن طرق تحسين الذاكرة أيضاً النظام الغذائي الصحي:

من الهام أن تسير على نظام غذائي صحي ومتوازن والتأكد من احتوائه على المواد التي تغذي المخ وهى كثيرة نذكر منها الأوميجا 3 وفيتامين ب بأشكاله المختلفة والمواد المضادة للأكسدة ويمكن الحصول على هذه المواد عن طريق تناول الخضراوات والفواكه بسبب احتوائها على الكثير من المواد التي تنشط الذاكرة.

استنشاق الهواء النظيف: إن استنشاق الهواء النظيف ورائحة الأعشاب الخضراء والخضراوات الطازجة من الأشياء التي تعمل على تحسين عمل الذاكرة حيث أظهرت الأبحاث أن هذه الأشياء تعمل على خفض التوتر وتنشيط الأجزاء المسئولة عن التذكر في المخ.

تناول اللبان: يساهم مضغ اللبان في تقوية الذاكرة لأّنه يزيد من تدفق الدم إلى المخ وعضلات القلب حيث أثبتت الدراسة التي أجريت على مجموعة من الأشخاص هذه النتيجة.

الكافيين: هذه المادة تعمل على تنبيه المخ وتحسين الذاكرة وقد أثبتت الأبحاث ذلك فعلى فترة قصيرة يعمل الكافيين على تحسين الذاكرة مع العلم أنه لا يجب الإكثار من تناوله.

النوم الكافي: إن قلة النوم يتسبب للفرد بشكل عام في فقد القدرة على التركيز وصداع مزمن في الدماغ وفقدان متكرر في الذاكرة لذا فإن حصول الشخص على النوم الكافي وبشكل صحي ومتوازن سيساعد من يعاني من مشاكل في الذاكرة على التوازن وتحسين الذاكرة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *