ضعف حاسة الإبصار وأسبابه وأعراضه

يعتبر ضعف حاسة الإبصار من أهم المشكلات الصحية التي أصبحت تلازم الإنسان بنسبة كبيرة،  حيث أصبحنا نرى أغلبية الأفراد يعانون من ضعف النظر وارتداء النظارات الطبية والعدسات الطبية، وقد يلجأ بعض الأفراد في مراحل مُبكرة من العمر لعمليات تصحيح الأبصار التي تسمى عمليات الليزك المعروفة.

 ونقصد بضعف البصر عدم استطاعة الفرد رؤية الأشياء بوضوح، وقد يعود هذا الضعف إلى عدة عوامل ظهرت في الفترة الأخيرة أثرت بشكل قوي وسلبي على حاسة الإبصار، وقد تسببت هذه العوامل في ضعف النظر، وعدم وضوح الأشياء، وقد يتأثر بضعف النظر الأشخاص الذين يعانون من ما يُعرف بقصر النظر ويكون معظم المصابين به من فئة الشباب، بينما يُصاب كبار السن بطول النظر بعد الوصول إلى سن كبير من الشيخوخة .

ضعف حاسة الإبصار وأسبابه وأعراضه

ضعف حاسة الإبصار وأسبابه وأعراضه

ما هي أسباب الإصابة بضعف حاسة البصر؟

يرجع مرض ضعف البصر للعديد من العادات الخاطئة  وانتشار الأمراض بطريقة كبيرة والعادات المؤديّة للإصابة به ومنها…

  • انتشار الفيروسات والأوبئة والجراثيم التي تتعرّض لها العيون، وتنتقل هذه الجراثيم إلى العيون عن طريق الهواء الملوّث والمحمل بالفيروسات، حيث تنتقل هذه الفيروسات عن طريق استعمال أشياء غير خاصة بالعين.
  • استعمال أغراض شخص ما قد يكون لها عامل كبير في الإصابة بضعف النظر وانتقال الفيروسات مثل: العدسات اللاصقة أوالأشياء المستخدمة للعيون من أدوات المكياج لأنها قد تؤدي إلى انتقال الفيروسات من الشخص المصاب للشخص السليم.
  • عند بلوغ الفرد سن الأربعين وأكثر؛ في هذه الفترة يكون الشخص أكثر عرضةً للإصابة بضعف حاسة الإبصار بسبب التصلّبات التي تصيب عدسة العين.
  • المبالغة في استخدام الأجهزة التكنولوجية الحديثة مثل: التلفاز، والحاسب الآلي، والهاتف المحمول، هذه الأشياء تعمل على إصدار عدة إشاعات مضرّة بالعين، حيث يتسبب كثرة استخدامها في ضعف حاسة النظر. وإرهاق العينين.
  • العوامل الوراثيّة من العوامل الأساسية في ضعف حاسة النظر
  • عدم الاهتمام بأنواع الغذاء اللازمة للتغذية وصحّة البصر؛ حيث هناك العديد من أنواع الفاكهة والخضار تساعد في المحافظة على العيون.

ما هي أعراض ضعف النظر؟

 قد تظهر بعض الأعراض على الشخص المصاب بضعف النظر مثل:  الإحساس بالآلام في منطقة العين، و قد يكون مصحوباً بالحك المستمر في العين، العمل على تقريب الكلام عند النّظر إلى الكتابة، ظهور أورام وانتفاخات في العين والجفن، ارتفاع رموش العين عن معدلها الطبيعي.

عدم القدرة على النظرللأضاءة الشديدة، الشعور بعدم الرؤية الغير واضحة، عدم القدرة على التفريق بين كل لون وأخر، كثرة إفرازات العيون وزيادة الدموع، الشعور بوجود عدة بقع عند النظر إلى أي شئ أو النظر إلى الضوء.

عدم القدرة على رؤية بعض الأجسام القريبة من الفرد، ظهور أعراض كبيرة مثل الصعوبة في القراءة والكتابة.

كيف يتم التعامل مع ضعف النظر؟

ضعف البصر قد يتسبب في إعاقات في العمل وقد يتسبب في حرمانكم من التمتع بمظاهر الحياة.

بعض الخطوات اللازمة للتعامل مع ضعف البصر

– التوجه إلى طبيب العيون المتخصص وإجراء فحص شامل للعين

  • يمكن للطبيب المعالج تشخيص الحالة بشكل كبير وقد يضع لك طرق للتعامل مع ضعف النظر.
  • يمكن الحصول على عدة طرق سهلة للتغلب على ضعف النظر والتعامل مع الحاسب الألى بشكل صحيح مثل القراء والكتابة ومنها تكبير الحجم أو تصغيره.

يجب الحفاظ على حاسة النظر لأنها من أهم الحواس الكبيرة والمهمة في حياة الإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *