زيارة إلى مدينة حيدر أباد في الهند

 نبذة عن حيدر أباد

تعتبر حيدر أباد هي أكبر مدينة وعاصمة ولاية اندرابراديش بالهند، كما حكمت من الكثير من قبل قطب شاهيز ونيظامز ومن المغول، وتشكل السياحة مصدرا مهما من مصادر الدخل في حيدر أباد، حيث تحتوي على الكثير من المعالم السياحية مثل تشارمينار وقلعة غولكوندا والعديد من كنائس ومساجد وقلاع ومعابد وأسواق منتشرة بالمدينة، بالإضافة إلى أن من أكثر ما يميز حيدر أباد قيام المعارض التي تساعد على تنشيط السياحة.

ولقد صنفت مدينة حيدر أباد من قبل لونلي بلانت بالمرتبة الثالثة في مدن السفر وذلك عن عام 2011، وتعتبر حيدر أباد أفضل جهة سياحية محلية  في الهند، وتحتوي حيدر أباد على الكثير من المعارض الفنية والمجمعات الرياضية والمكتبات والمسارح والمتاحف.

 

ومن أفضل الأماكن السياحية الموجودة في حيدر أباد:

قصر فالاكنوما:

لقد زين هذا القصر بأكمله بالرخام الإيطالي، كما يتميز بالكثير من الديكورات والزخارف المرصعة بأرجائه كلها مع القليل من النمط المغولي، ولقد صممت سلالمه من الرخام، كما احتوى على العديد من النافورات المزخرفة ، ولقد ضمته مجموعة تاج ضمن القصور التراثية التي تحتاج إلى تطوير.

 

تشارمينار:

لقد تم تأسيسها في مركز تخطيط المدينة الأصلي وذلك من قبل مؤسس حيدر أباد، كما كثرت الأقاويل حول كونها أسست كتعوذية للحماية من وباء خبيث كان قد انتشر في ذلك الوقت، كما تم بناؤها بأسلوب هندسي معماري رائع حيث تتألف من أربعة مآذن مرتفعة فوق سطح الأرض بالإضافة إلى وجود مساحات مخصصة للصلاة بداخلها.

 

مسجد مكة:

لقد تم تسميته بهذا الاسم طبقا للطوب الذي تم بناء القوس المركزية به حيث تم جلبه من مكة، كما يقع مسجد مكة في جنوب غرب تشارمينار.

 

قلعة غولكوندا:

تعتبر قلعة غولكوندا من أكثر الحصون المشهورة في الهند، كما ترجع إلى سلالة يادافا من ارانجال، ولقد تم بناؤها في البداية من الطين، وتعتبر من أول ملوك قطب شاهي التي تم بناؤها في غولكوندا، ولقد اشتهرت قلعة غولكوندا بالقصور الخلابة البارعة الإنشاء والصوتيات، كما تعتبر إحدى الحصون المستخدمة كمدافع من قبل أورنجزيب في الحصار الأخير قبل أن تسقط بالنهاية.

 

زيارة إلى مدينة حيدر أباد في الهند

زيارة إلى مدينة حيدر أباد في الهند

مقابر قطب شاهي:

تعتبر مقابر قطب شاهي من الآثار الأسطورية لملوك شاهي، حيث تشكل مجموعة كبيرة مقامة على المنصة المرتفعة، ومن أكثر ما يميزها الطراز المعماري الهندوسي باستخدام الجرانيت الرمادي وزخرفة الجيصة، وتعتبر المقابر الوحيدة بالعالم التي تدفع بها سلاسة كاملة من الملوك بداخلها.

 

بيرلا مانديرأو معبد فينكاتيسوارا:

يعتبر نسخة متطابقة مع تيرومالا تيروباتي، وهو معبد تم أنشاؤه بالرخام الأبيض كما يطفو المعبد على أفق المدينة كلها.

 

القبة السماوية بيرلا:

تعتبر الأولى من نوعها في البلاد، كما تعتبر القبة الأكبر بالهند كلها، وتتميز باحتوائها على جميع أنماط التكنولوجيا المتقدمة في اليابان.

 

متحف سالار جونغ:

يعتبر هذا المتحف من المتاحف المميزة جدا حيث يضم واحدة من أهم مجموعات التحف بالعالم وذلك من قبل مير يوسف علي خان، وتشمل هذه المجموعة كية اليابانية والخزف الصيني، والعديد من التماثيل الشهيرة بالإضافة إلى محجبات ريبيكا ومارغريت والكثير من الخناجر الرائعة واليشم المنتمين الى الملكة نورجهان والأباطرة وجهانكير شاه جاهان والكثير الكثير من التحف الرائعة النادرة التي تميز هذه المتحف وتزينه.

 

الحدائق العامة:

يوجد الكثير من الحدائق المميزة في حيدر أباد ومن أهما الحدائق العامة وقاعة اليوبيل والمسرح المقام بالهواء الطلق والمتحف الأثري بالدولة.

 

مدينة هايتك:

تقع مدينة هايتك على مشارف المدينة، كما تتميز بأسلوبها التكنولوجي الرائع الحديث التي يظهر في كافة معالمها ومبانيها، ومن أهم مبانيها أبراج السيبرانية في المبنى الرئيسي.

 

قصر تشاوموهالا:

يعتبر من أجمل المباني الأثرية كما يضم بداخله أربعة قصور تم إنشاؤها على الطريقة الأوروبية.

 

الحديقة الوطنيةKBR:

تتألف من الغابات الاستوائية الجنوبية والتي تحتوي على العديد من النباتات المتوطنة في منطقة حيدر أباد، كما تحتوي على الكثير من الطيور والزواحف والفراشات.

 

الحديقة الوطنية Mrugavani:

تقع هذه الحديقة على بعد 25 كم من حيدر أباد، كما تحتوي على العديد من الثدييات والنباتات المستوطنة والطيور النادرة وقط الغاب.

 

الحدائق النباتية في حيدرأباد:

توجد الحدائق النباتية بكثرة في حيدرأباد حيث نجدها بداية في ولاية أندرا براديش حيث تتوزع على 120 فدان، وهي حدائق مفتوحة لكافة الجمهور والسائحين ، كما تشمل تلك الحدائق العديد من الأقسام الطبية والأشجار الخشبية مع الكثير من أشجار الفواكه الموزعة في كل مكان والعديد من نباتات الزينة والنباتات المائية، وأيضا يوجد بها العديد من المراعي الطبيعية والتكوينات الصخرية الخلابة التي لا تنم إلا عن جمال الطبيعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *