دوالي الخصية ما مدى تأثيرها على الإنجاب

دوالي الخصية من المشكلات المرضية التي تعترض الكثير من الرجال، وتعد أحد أهم معوقات الإنجاب في بعض الحالات دون غيرها, سنتحدث عن كل شيء يخص الدوالي في هذه المقالة.

 

مفهوم دوالي الخصية

ودوالي الخصية اسم يطلق على حالات تمدد واتساع الأوردة الموزعة للدم من الخصية مما يؤدي إلى ارتجاع الدم في اتجاه عكسي ورفع درجة حرارة الخصية, ويصاب حوالي 10 % من الذكور بدوالي الخصية ومعظمهم لا يعانون من العقم أو أية مشاكل أخرى ولا يعلمون بوجود دوالي الخصية إلا عن طريق الصدفة من خلال الفحص الطبي.

أما الباقي من الرجال المصابون بدوالي فقد يعانون من العقم أو من صغر حجم الخصية أو الألم عند الوقوف لفترة كبيرة وغير معروف حتى الآن لماذا تؤثر الدوالي سلبيا على بعض الرجال بينما يتمتع البعض الآخر بخصوبة عالية بالرغم من وجود دوالي الخصية.

 

أعراض دوالي الخصية:

وجود ألم في الخصيتين ويزداد بنهاية اليوم ويقل الألم عند النوم مستلقيا على الظهر.

عند الشعور بوجود تكتلات في كيس الصفن أو حدوث انتفاخ.

عند الفحص يمكن للطبيب الشعور بإلتواءات وتضخم في الأوردة وأحيانا توصف بكيس ديدان.

في بعض الأحيان تكون بدون أعرض.

يمكن الشعور بثقل في الخصيتين.

بالنسبة لسبب الدوالي فلا يوجد سبب محدد لها, ويرجح بعض الأطباء السبب إلى وجود خلل في الصمامات الموجودة داخل الأوردة, وفي حالات نادرة جدا يرجع السبب في وجود.

دوالي الخصية إلى ورم في الغدة الفوق كلوية, يحدث هذا عادة في الرجال الكبار في السن.

 

مضاعفات دوالي الخصيتين:

 أحيانا يحدث جلطات في الأوردة خاصة بعد العلاج بالجراحة.

أحيانا تؤدي إلى ضمور  الخصية نتيجة التعرض لمواد سامة نتيجة احتقان الدم في الأوردة.

وفي بعض الأحيان دوالي الخصيتين لا يوجد لها أي تأثير,ولا تحتاج لعلاج.

 

دوالي الخصية ما مدى تأثيرها على الإنجاب

دوالي الخصية ما مدى تأثيرها على الإنجاب

تأثير دوالي الخصية على الإنجاب:

تشير الدراسات إلى أن دوالي الخصية ترفع من درجة حرارة الخصية بشكل أعلى من المعدل الطبيعي، فتعمل على تقليل نسبة الحيوانات المنوية القوية، وتضعف مقدرة الحيوان المنوي على اختراق البويضة، والأخطر من ذلك أنها تتسبب في تشويه وموت نسبة كبيرة من الحيوانات المنوية، وهو يجعلها تؤثر سلبيا على القدرة على الإنجاب وقد يؤخر حمل الزوجة لفترة طويلة حتى يتلقى الزوج العلاج.

 

تأثير دوالي الخصية على القدرة الجنسية:

تحدث دوالي الخصية آلاما شديدة في الخصية المصابة، كما أنها تعمل على تقليص حجم الخصية في كثير من الأحيان، مما يؤثر بالسلب على القدرة الجنسية للرجل وأداءه الجنسي، بسبب الآلام المستمرة والتي تستدعي الجراحة.

 

طرق الجراحة لدوالي الخصيتين:

الجراحة بالمنظار:وذلك بفتح فتحتين صغيرتين أسفل البطن، ومن ثم عمل ربط للأوردة, وتحتاج للتخدير العام.

الجراحة المفتوحة: تجرى عادة تحت تخدير عام أو موضعي, وبعدها يخرج المريض من المستشفى في نفس اليوم حيث لا تستدعي حالته المبيت.

الجراحة الدقيقة لدوالي الخصية:وتتم باستخدام الميكروسكوب.

 

علاقة دوالي الخصية بالخصوبة:

تظهر دوالي الخصية أكثر في الرجال الذين يعانون من تأخر في الإنجاب, تحدث دوالي الخصيتين ارتفاع كبير في درجة حرارة كيس الصفن,وقد تحدث حالات احتقان للدم في الأوردة وهو ما يعرضها إلى نقص الأكسجين, كل هذا يؤدي إلى تلف في الحمض النووي في نواة الحيوان المنوي.

إن أكثر من دراسة أظهرت وجود تحسن في عدد الحيوانات المنوية بعد إجراء عملية جراحية لدوالي الخصية.

أساسيات اختيار المناسبين للعملية

بعض الدراسات أظهرت تحسن في معدل الحمل بعد الجراحة, وحتى الآن لم يتم الاتفاق على قواعد محددة لاختيار من تلزمهم الجراحة عن غيرهم, ولكن يجب أخذ النقاط التالية في الاعتبار، منها مدة تأخر الحمل.

حالات انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية ومدى سرعة حركتها، وفي تلك الحالات لا تزيد فرص حدوث الحمل عند إجراء الجراحة بدون حقن مجهري أو عمليات أطفال الأنابيب.

وهناك بعض العوامل الأخرى قد تؤثر على الحمل مثل تقدم عمر الأم, وجود أو عدم وجود تبويض, انسداد في الأنابيب, في هذه الحالات لا ينصح بعمل جراحة ويفضل إجراء عملية أطفال أنابيب.

في الحالات التي يتم تشخيص الدوالي فقط عن طريق الموجات فوق الصوتية ولا يتم تشخيصها بالفحص عند الطبيب يفضل عدم إجراء الجراحة لأن السونار ليس دقيق في هذه الحالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *