خصائص مرحلة الطفولة وكيفية التعامل معها

الكثير من الأشخاص يقبلون على مرحلة الزواج وهم لا يملكون أي خبرة ترتبط  بالطفل وكيفية التعامل مع الطفل وليس لديهم أي فكرة عن خصائص الطفل في مختلف مراحله فلكل طفل خصائص ومتطلبات مختلفة ولكن هناك العديد من الخصائص المشتركة بين جميع الأطفال وهذه الخصائص تدل على أن الطفل طبيعي وسوي فيجب على الأهل تقبل هذه الخصائص والتعامل معها بشكل صحيح وتتضمن.

 كثرة الحركة وعدم الاستقرار

فالطفل الطبيعي هو الطفل الذي لا يستقر في مكان واحد ويظهر رغبة دائمة في الحركة واللعب الدائم وكثرة الحركة تدفعه إلى اكتشاف الجديد مما يوسع آفاقه ومداركه.

 شدة التقليد

فالطفل الطبيعي يقلد أي شيء يحدث حوله سواء كان صحيحاً أو خاطئاً وخاصة من الوالدين لأنهم الأقرب إليه دائماً فدائماً ما نلاحظ أن الطفل يقلد والده وهو يصلي.

العند

فكثير من الأطفال إن لم يكن جميعهم يقومون بفعل عكس الأشياء التي نخبرهم بفعلها ونحن نفكر أنهم يفعلون ذلك من باب العناد ولكنهم لا يفهمون ما هو معنى العناد ليفعلوا ذلك ولكنها طبيعة لديهم في سن معينة لذلك يجب التصرف مع ذلك بحكمة وإقناعهم بفعل الأشياء الصحيحة عن طريق القصص والروايات وغيرها.

عدم التمييز بين الصواب والخطأ

فمن الطبيعي أن لا يعرف الطفل عواقب القيام ببعض الأمور مثل التعامل مع الأدوات الحادة والاقتراب من النار لذلك يجب التحذير من هذه الأفعال بطريقة سليمة.

كثرة الأسئلة

فالطفل يسأل عن أي شيء في أي وقت دون الشعور بأي إحراج فهي طبيعة لديه فهو يريد أن يكتشف ما حوله فلا يجب مقابلة هذه الأسئلة بالعقاب أو الترهيب فبذلك نقضي على طبيعة الطفل ونجعله غير سوي بل على العكس يجب إعطاؤه إجابة تلبي فضوله وتناسب عمره.

خصائص مرحلة الطفولة وكيفية التعامل معها

خصائص مرحلة الطفولة وكيفية التعامل معها

امتلاك ذاكرة حادة

يحفظ الطفل كثيراً دون فهم فيجب استغلال ذاكرته الصافية في حفظ الأشياء المفيدة.

حب التشجيع

من خصائص الطفل حبه للتشجيع سواء كان المادي أو المعنوي فكلما فعل شيئاً يحب التشجيع عليه سواء كان بمدحه والإثناء عليه  أو بمكافأته مادياً فيمكن أن نستغل ذلك في تعديل بعض السلوكيات الخاطئة كالعناد.

حب اللعب والمرح

يجب تشجيع ذلك في الطفل حيث أن هذا ينمي عقل الطفل ويوسع مداركه.

حب التمييز والابتكار

يسعى الطفل إلى إظهار قدراته الخاصة خصوصاً أمام والديه بدافع حب الظهور ولفت الانتباه ولكي ينال المدح والثناء.

نسج القصص الخيالية

فجميع الأطفال يقومون بنسج قصص من وحي خيالهم ولكن يجب الانتباه لذلك حتى لا يقع الطفل بدائرة الكذب.

الميل لاكتساب المهارات

فالطفل قبل سن السادسة يحاول تقليد كل شيء يراه حوله فيجب الانتباه لذلك لكي لا يقوم بتقليد الأفعال الخاطئة.

 النمو اللغوي السريع

 تزداد تراكيب ومصطلحات الطفل باستمرار فدائماً نلاحظ اكتسابه لمصطلحات جديدة سواء كانت صحيحة أو خاطئة، ويؤثر في ذلك صحته العامة خاصة التغذية السليمة، وكذلك العلاقات الأسرية والمحتوى الاجتماعي والاقتصادي والمستوى اللغوي للأب والأم.

 الميل للفك والتركيب

فهذا يقابل دائماً بالعقاب من الوالدين حيث يعتبروه نوعاً من التخريب ولكنه أمر طبيعي في هذه المرحلة لذلك يجب تشجيعه علي ذلك و إحضار الكثير من الألعاب له مثل البازل والمكعبات والأشكال المختلفة لكي ينمي تلك المهارة لديه.

حدة الانفعالات

نلاحظ أن الطفل يثور لأتفه الأشياء التي تحدث أمامه فيقابل ذلك بالغضب أو الغيرة وغيرها من الأفعال.

لذلك يجب دراسة تلك الخصائص جيدا لكي نكون قادرين على تنشئة طفل سليم وسوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *