أنواع وأعراض ومضاعفات داء السكري

مرض السكر( Diabetes mellitus ) هو عبارة عن عدة اضطرابات في عملية هدم وبناء الكربوهيدرات (خلل في عملية الأيض) أو ما يعرف بارتفاع مستويات سكر الدم وذلك بسبب قلة مستوى الأنسولين في الدم.

 يعاني المصابون بالسكري من مشاكل تحويل الغذاء إلى طاقة والتي يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل أمراض القلب والسكتة القلبية وأمراض الكلى والعمى واعتلال الأعصاب السكري والتهابات اللثة، والقدم السكرية، بل ويمكن أن يصل الأمر إلى بتر بعض الأعضاء أو إلى الوفاة المبكرة.

أنواع داء السكري

وقسم العلماء داء السكري إلى ثلاثة أنواع، أولهم السكر الوراثي والذي يصيب الأطفال ويتم علاج هذا النوع من خلال الاستمرار الدائم على ابر الأنسولين فقط وليس غيره من الأدوية والانتظام عليها مع المتابعة والمراقبة المستمرة لمستويات السكر في الدم وإذا ما امتنع هذا النوع من المرضى عن الالتزام والمداومة على ابر الأنسولين فهذا يؤدي إلى الدخول في غيبوبة أو إلى الوفاة.

 ثم يأتي بعد ذلك النوع الثاني من أنواع السكر وهو الذي يأتي في المراحل العمرية الكبيرة ويكون نتيجة لعوامل بيئية وصحية والسمنة المفرطة ويكون علاج هذا النوع من السكر أخذ أنواع مختلفة من الأدوية على هيئة أقراص بعد استشارة الطبيب ولا يتم فيه أخذ إبر الأنسولين إلا في بعض الحالات الخاصة، ثالث نوع وهو سكر الحمل وهو نوع من أنواع السكر ويعتبر حالة مؤقتة يصيب الأم الحامل ثم بعد وضعها يعود مستوى السكر في الدم إلى معدلاته الطبيعية ويتم فيه أخذ أدوية معينه غير الأنسولين .

الأعراض التي تدل على الإصابة بهذا المرض كثيرة ومنها عدد مرات التردد على دورات المياه بسبب زيادة كمية البول، فقدان الوزن المفاجئ برغم تناول جميع الوجبات بانتظام، جفاف الريق والإحساس بالعطش والحاجة إلى شرب سوائل، التهابات في اللثة، التعب والإرهاق، بطئ شفاء الجروح، الرؤية المشوشة وضعف الأبصار،سرعة التنفس، الغثيان والشعور بالقيء، والإغماء وفقدان الوعي والتصرفات العصبية والعدوانية أو الخمول والنهم وزيادة الشهية إلى الطعام ويمكن أن تطور هذه الإعراض خلال أسابيع أو أشهر.

ويختلف تطور الأعراض بين نوع وآخر فإن تطور الأعراض لدى النوع الثاني أبطأ بكثير من النوع الأول في بعض الأعراض والعكس صحيح في بعض الأنواع الأخرى، ويتخذ مرض السكر بعض الإجراءات للرفع من قدرة السيطرة على المرض منها  على نظام غذائي معين وأخذ الأدوية المخصصة للسكر سوءاً كانت عن طريق البلع أو عن طريق الحقن تحت الجلد باستخدام إبر الأنسولين وذلك من خلال وصفة الطبيب المختص وذلك لاختلاف الوضع من حالة لأخرى .

 

أنواع وأعراض ومضاعفات داء السكري

أنواع وأعراض ومضاعفات داء السكري

مضاعفات مرض السكري

 أولاً : اعتلال شبكية العين، عند نمو أوعية دموية جديدة في الشبكية تكون ضعيفة جداً ومنخفضة الكفاءة فيحدث أرتشاح في بقعة الشبكية الذي يمكن أن يؤدى إلى فقدان الرؤية أو العمى.

 ثانياً : أمراض الشريان التاجي وأحشاء عضلة القلب والذبحات الصدرية.

 ثالثاً : مرض وعائي طرفي يسبب الإعتراج وعدم القدرة على الحركة الطبيعية.

 رابعاً : اعتلال الأعصاب الطرفية في القدمين واليدين والإصابة بالقدم السكرية.

 خامساً : يمكن الإصابة ببعض التقرحات والإصابات الجلدية وأيضاً معرضون لتعفن أحد الأعضاء وبتره ويحدث ذلك غالباً في الأطراف وبين الفئات العمرية الكبيرة.

أخيراً الوقاية خيرٌ من العلاج وذلك من خلال تجنب كثرة التعرض للمواد الكيميائية وممارسة الرياضة بانتظام والسير على أنظمة صحية وعدم الإكثار من المواد السكرية والمشروبات الغازية وتناول الوجبات السريعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *