ثمان فوائد للبازلاء

البازلاء الخضراء واحدة من أهم الخضروات النشوية والتي تتميز بطعم سكري إلى حد ما وتحتوي على العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان حيث أنها غنية بالكثير من العناصر المفيدة مثل أنها مصدر من مصادر الطاقة والبروتينات والفيتامينات والألياف، وأن إضافة البازلاء إلى طبق الخضروات يجعله غني بقيمة غذائية عالية بجانب باقي الخضروات.

ومن فوائد البازلاء أنها تحتوي على مادة النياسين التي بدورها تقوم بخفض نسب الكولسترول السيء في الدم وتقليل الدهون الثلاثية الضارة، وأيضاً تحتوي على بعض النسب المضادة للأكسدة مثل فيتامين ج والذي يقوم بالحد من الإصابة بالأمراض السرطانية، حيث يقاوم الجذور الحرة الضارة.

 

علاج فقر الدم والأنيميا

البازلاء تحتوي على كمية جيدة من الحديد مع فيتامين ج مجتمعان وذلك يساعد الجسم على علاج فقر ونقص الدم ومقاومة الأنيميا حيث يساعد الجسم على امتصاص كميات أكثر من الحديد، ويجب تناول الخضروات للأشخاص الذين يعانون من الضعف العام والأنيميا الحادة وخاصة إضافة البازلاء في النظام الغذائي الخاص بهم.

ضبط معدل السكر في الدم

تعمل البازلاء على ضبط معدل السكر في الدم عند مريض السكر خاصة من النوع الثاني، حيث من فوائد البازلاء أنها تحتوي على الألياف التي تساعد على تقليل امتصاص السكر في الدم، كما تعمل بعض العناصر الأخرى في البازلاء مثل مضادات الأكسدة على الحماية من داء السكري من النوع الثاني، ورغم أن البازلاء تحتوي على نسب من النشويات والكربوهيدرات إلا أن تناولها بطريقة معتدلة لا يضر مريض السكر، حيث أن مريض السكر يجب أن يتناول بعض النشويات في نظامه الغذائي الذي يحتاجه الجسم.

البازلاء وإنقاص الوزن

يحتوي كوب واحد من البازلاء على أقل من 100 سعر حراري، وتعتبر البازلاء من الخضروات التي تحتوي على نسب قليلة من الدهون والتي تناولها لا يضر وزن الجسم، لذلك إذا تم إضافتها للحمية الغذائية الخاصة بالرجيم لا يعيق إنقاص الوزن.

ثمان فوائد للبازلاء

ثمان فوائد للبازلاء

مضاد للالتهابات

تحتوي البازلاء على مضاد طبيعي للالتهابات مثل التهاب المفاصل، وتقوم أيضاً بالتخلص من الآثار الناجمة عن الالتهابات والأمراض المصاحبة لها، وأيضاً تفيد في حالات ضعف الذاكرة والزاهيمر.

فوائد البازلاء للقلب

تحتوي البازلاء على عنصر اللوتين والذي يساعد على تحسين صحة القلب، حيث أن اللوتين يعتبر من ضمن المواد المضادة للأكسدة، وأيضاً الألياف تحمي عضلة القلب عن طريق تقليل نسب الكولسترول والحد من تراكم الرواسب داخل الشرايين والأوعية الدموية الخاصة بالقلب، فيعمل اللوتين والألياف على تحسين الحالة العامة للقلب.

علاج عسر الهضم

الألياف المتوفرة في البازلاء تجعلها مفيدة للمعدة والأمعاء، فبدورها تقوم بتحسين عمل المعدة ولا تقوم بالضغط عليها مثل الأطعمة الثقيلة الأخرى، ومن المعلوم أيضاً أن الألياف من العناصر الهامة التي تعالج حالات الإمساك.

 

تقوية العظام والأسنان

تحتوي البازلاء على نسب جيدة من فيتامين K حيث أن كوب واحد منها تحمل أكثر من 40% من الاحتياج اليومي لجسم الإنسان من فيتامين K وهذا الفيتامين هو المسؤول عن تثبيت الكالسيوم في العظام والأسنان.

 

علاج تساقط الشعر وصحة الجلد

البازلاء غنية بفيتامين ج وفيتامين ب المفيدان في تقوية جذور الشعر وعدم تساقطه، كما تعمل البازلاء على رفع كفاءة البشرة والجلد وتقيهم من المواد الضارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *