تعريف الجبال وتكوينها وأنواعها

تعريف الجبال:

الجبل هو كتلة صخرية كبيرة جداً وضخمة تتكون من الأحجار والصخور التي تأخذ حيز كبير على سطح الكرة الأرضية والذي يتكون من نفس العناصر، وتتميز أيضاً بارتفاع شاهق ذو قمة حادة وبه سفوح أيضاً كما أن الجبل أعلى في الارتفاع من الهضبة، وهناك خلاف على الحد الأدنى لكي يسمى القمة المرتفعة جبلاً.

ففي بعض المصادر البريطانية أن الارتفاع المسموح به لكي يسمى جبلاً هو 610 متراً على سطح الأرض، ويعد جبل “إفرست” هو أعلى قمة جبلية على مستوى العالم حيث يبلغ ارتفاعه 8848 متر، بينما يعد قمة جبل “أوليمبوس” هو أعلى جبل في المجموعة الشمسية الخاصة بنا إذ يبلغ ارتفاعه 21171 متر.

جاءت بعض المعايير لتوضح أن هذه القمة جبل مثل الكثافة والحجم والارتفاع والوعورة، ولكن في القاموس الانجليزي “أوكسفورد” أنه أي مرتفع عن سطح الأرض بصورة طبيعية يرتفع أكثر من سطح البحر ليحقق ارتفاع ولو نسبي بينه وبين الارتفاعات التي بجانبه، أما في الولايات المتحدة الأمريكية فقد وضعوا معايير أخرى لتسمية القمة جبل مثل: أي مرتفع 500 متر يسمى سهل، وارتفاع يبدأ من 501 متر إلى 999 متر يسمى تل، وأي مرتفع يجاوز 1000 متر يسمى جبل.

تكوين الجبال:

توجد أربع مراحل لتكوين الجبال فعند غمر البحر وترسيب بعض المواد في قاع البحر أو المحيط بعده تتكون عدة طبقات متنوعة من المواد التي ترسبت في قاع البحر، ثم بعد ذلك يحدث بعض التجعدات نتيجة الضغط من الأسفل إلى الأعلى وبعدها يتم تراجع مياه البحر أو المحيط ثم يظهر الجبل أو اليابسة.

تعريف الجبال وتكوينها وأنواعها

تعريف الجبال وتكوينها وأنواعها

حركة الجبال:

وأما عن الحركة الخاصة بالجبال فهو ليس ثابت كما يظن البعض بل في حركة دائمة غير ثابتة حيث يتحرك بعض الحركات الجانبية بالثني والطي حيث يتواجد بعض الجبال المثنية والمطوية، فعند وضع الثني تتعرض صخور الجبل بالتشوه والتورق وتوجد حركة أخرى من أسفل إلى أعلى وهي حركة رأسية وذلك يعتمد على قوة باطن الأرض والدفع العميق منها.

أنواع الجبال:

توجد ثلاث أنواع من الجبال في العالم وهم السلاسل الجبلية والأحزمة الجبلية والجبال المنفردة، أما عن الجبال المنفردة فتتواجد في المناطق التي ينشط بها البراكين وعن السلاسل الجبلية فهي تتكون من عدة جبال مع بعضها تمتد لعشرات الكيلو مترات أو أكثر أما عن الأحزمة الجبلية فمجموعة من الجبال يمتد طولها إلى آلاف الكيلو مترات، وتتواجد الأحزمة الجبلية على سواحل القارت وهوامشها مثل التي موجودة في أفريقيا وهي مجموعة جبال أطلس في المغرب، وأيضاً جبال الألب في قارة أستراليا وتوجد أيضاً على سواحل كلاً من قارة أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.

أشكال الجبال:

– الجبل المتطوي: وهو جبل يتعرض للثني في طبقات الأرض حيث تتعرض للضغط الشديد من الجانبين ولا يمكن الفرار من هذا الضغط إلا عن طريق الاندفاع لأعلى وترتفع عن السطح وتُكَون قمة.

– الجبل المتصدع: وهنا عند الضغط من القشرة الأرضية فيتصدع وينكسر وعندها ينقسم نصفين النصف الأعلى هو الجبل والأخر ربما لا نراه.

– الجبل البركاني: وهو يتكون من الحمم البركانية التي تصعد من باطن الأرض وبعد خمول البركان يتكون الجبل من المواد الصادرة المنصهرة من باطن الأرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *