تعرف اتيكيت المواصلات العامة

لكي تحافظ على القواعد العامة الصحيحة بين الركاب يجب عليك أن تتبع أتيكيت المواصلات العامة، حيث أن هذا أمر مهم جدًا في يومنا، حيث أن من خلالها يسهل التعامل بين الركاب مثل التعامل مع الآخرين والأكل والشرب في المواصلات وهذا ما سوف نتحدث عنه في هذا المقال.

تعرف اتيكيت المواصلات العامة

تعرف اتيكيت المواصلات العامة

الإتيكيت عند ركوب المواصلات العامة:

عند ركوب المواصلات العامة يجب عليك أن ترتدي الملابس الخفيفة، وأن يكون الحذاء خفيف أيضًا وذلك حتى لا يسبب لك أي مضايقات أثناء الرحلة وحتى تستمع بها، يجب عليك الاحتفاظ بتذكرة الرحلة عند استلامها ولا تقوم بالقاءها على الأرض وذلك لأنه من الممكن أن يطلب منك أحد العاملين في وسيلة المواصلات أثناء الطريق هذه التذكرة لذلك عليك الاحتفاظ بها، وأن تجلس في مكانك المحدد في التذكرة حتى لا تسبب إزعاج لغيرك عند الجلوس في المكان الخاص بهِ، أو أنك تضطر للقوم والجلوس في مكان أثناء سير وسيلة المواصلات.

لكل شخص مكانة الخاص في المواصلات العامة:

ويجب أن يترك مكان محدد لكبار السن والأطفال الصغار وذلك لأنهم لن يستطيعوا الوقوف، أما بالنسبة للنساء فيجب أن يترك المكان الذي بجانب النافذ وأن يجلس الرجال في الكرسي الذي يوجد في الداخل، وعند الركوب يجب أن تجلس في الأماكن الخلفية حتى تمتلئ وذلك حتى لا تعيق على الراكبين الجدد الركوب أو البحث عن مكان للجلوس بهِ.

الإتيكيت أثناء الركوب في المواصلات العامة:

عدم التدخين نهائي أثناء ركوب المواصلات العامة وساء كان راكب أو سائق فإن هذا يتعدى على خصوصيات الآخرين فأن هذا يعتبر تدخين سلبي ويكون لهُ أكبر التأثير على الأطفال والسيدات لذلك يجب احترام كل من حوله، ولا تتحدث مع السائق كثيرًا حتى لا تشتت تفكيره ودعة يصب كل تركيزه على الطريق وكن لطيفًا معهُ حيث أن هذا مهم لسلامتك وسلامة الآخرين، إذا كنت تريد أن تفتح النافذة التي بجوارك أو إغلاقها فعليك أن تراعي الشخص الذي بجوارك حتى لا يضر بهِ هذا، أو أن تستأذن منه قبل أن تأخذ هذه الخطوة لأن هذا من الإتيكيت، لا ترفع صوت المذياع بصوت عالي لأن من الممكن أن يكون الشخص الذي بجوارك لا يحب أن يستمع إلى الأغاني أو إلى النوع الذي تستمع لهُ بالذات.

الاستماع إلى الهاتف في المواصلات العامة:

إن الاستماع إلى الهاتف في المواصلات العامة له الكثير من الأضرار على من بجوارك حيث أنه رفع صوتك في الهاتف يمكن أن يسبب الكثير من الإزعاج الذي لا يهمه أن يعرف الأشياء الخاصة بك، وأيضًا لا تشاجر مع أحد ع الهاتف لأن من بجوارك سوف يعلم تفاصيل هذه المكالمة لكن يجب عليك أن تخبر الشخص الذي على الهاتف أنك سوف تعاود الاتصال بهِ في وقت لأحق لأنك في المواصلات الآن وتخبره بهذا بكل هدوء.

إلقاء القمامة في المواصلات العامة:

ليس من الإتيكيت أن تقوم برمي القمامة في وسيلة المواصلات أو تلقيها من النافذة، لكن يجب عليك أن تضعها في الحقيبة وعند نزولك من وسيلة المواصلات تلقي بها في المكان المخصص للاقا القمامة وذلك حتى تحافظ على نظافة المكان الذي تجلس فيه حيث أن هذا يدل على نظافتك الشخصية احترامك للمكان الذي تواجد فيه.

تناول الأطعمة في المواصلات العامة:

لا يجب عليك أن تتناول الطعام في المواصلات إلا في حالات ضيقة، ويجب أن تكون رائحة هذه الأطعمة غير نفاذة وقوية حتى لا تتعدى على خصوصية الآخرين وتسبب لهم إزعاج، عند ركوب الطائرات يجب أن تغلق الهاتف المحمول حتى تلتزم بقواعد السلامة.

إتيكيت النزول في المواصلات العامة:

عندما تقوم بفتح الباب يجب أن تفتحه بهدوء ولا تسبب إزعاج لكل من حولك حتى لا تسبب ضوضاء وتزعج الآخرين، وحتى لا تسبب أي ضيق للسائق بهذا التصرف.

في النهاية وبعد أن تحدثنا عن إتيكيت المواصلات العامة، وذكر القواعد المهمة في ركوب المواصلات وذلك لأننا نركبها كل يوم، وإذا أتبعنا هذه القواعد فإن هذا سوف يسهل علينا الكثير من الكثير وسوف يجلنا أشخاص متحضرين نتعامل برقى مع كل من حولنا حيث أننا يجب أن نكون لطفاء مع كل من حولنا ومن بجوارنا ومراعاة وجود أطفال وكبار سن وسيدات وعدم إزعاج الآخرين عن طريق إصدار الضوضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *