بيض السمك : أسماؤه وأنواعه وفوائده الصحية والتجميلية

بيض السمك يطلق عليه باللغة الإنجليزية الكافيار وهي كلمة لها أصول مختلفة منها الفارسي ومنها التركي، وباللغة العربية هي البطارخ ومعناها رحم السمك المملوء بالبيض ويتم استخراجه من نوعين من الأسماك هما سمك الحفش وهو ما يستخرج منه بيض السمك الأسود ، وسمك السالمون والذي يستخرج منه بيض السمك الأحمر ، وهو عادة ما يكون عبارة عن بيض مالح به نسبة عالية من الدهون والبروتين وأوميجا 3، وله ألوان مختلفة منها الأصفر، والبرتقالي، وكذلك الأحمر الذي يتم تعديله صناعياً،وتعيش تلك الأسماك في الكثير من البلدان كروسيا وإيران وأذربيجان بالمياه الباردة.

 

أسماؤه وأنواعه:

يعرف بيض السمك بعدة أسماء منها اللؤلؤ الأسود، وطعام الملوك، وغذاء المترفين، وعادة ما يتم إنتاج هذه البيوض بفصل الربيع، وبعد أن يتم استخراجها تغسل وتعقم ويضاف الملح لها للمحافظة عليها.

 وبيض السمك له نوعان طازج ومكبوس ولا فرق يذكر بينهما إلا أن المكبوس يتم إضافة الملح إليه للمحافظة على جودته ويتم تقسيمه وتحديده حسب لونه ونوعه وحجمه وتتميز البيضة الواحدة باستدارة ولمعان براق، وهو عادة ما يتم تصديره لباقي دول العالم.

 

استخدامه للأكل:

عادة ما يستخدم كنوع من المقبلات مع سلطات أو أفوكادو وكريمة حامضة ، كما إنه يدخل في الأطباق الرئيسية وأطعم أطباقه مع الخبز المحمص وشرائح من البيض المسلوق،إلا إنه يجب عدم طهيه كثيراً حتى لا يفقد خواصه وفوائده.

 

بيض السمك أسماؤه وأنواعه وفوائده الصحية والتجميلية

بيض السمك أسماؤه وأنواعه وفوائده الصحية والتجميلية

فوائده الصحية والتجميلية:

يعمل على خفض مستوى الكولسترول والدهون بالدم.

يساعد على زيادة نشاط جسم الإنسان عن طريق إمداده بالبروتين والفوسفور.

يعمل على محاربة هرم خلايا الجسم ويحميها من التلف عن طريق إمدادها بالدهون الفسفورية التي تحتوي على مضادات أكسدة عالية.

يعمل على إمداد المرأة الحامل بالطاقة اللازمة لها ولجنينها وإعطائها النشاط والقوة وإمدادها بفيتامين سي، بالإضافة إلى إنه مهم لعملية نمو الخلايا العصبية للجنين ولحركته داخل رحم أمه.

له دور فعال في تحسين العملية الجنسية وزيادة القدرة والأداء الجنسي وزيادة معدل السائل المنوي لدى الرجل.

يزيد طاقة كبار السن ويحافظ على خلايا أجسامهم من التلف ويعيد بنائها.

يعمل على علاج أمراض الجهاز العصبي والتصلب اللويحي والأمراض المتعلقة بالنخاع الشوكي وذلك عن طريق تزويد الجسم بالأحماض الأمينية اللازمة له.

يساهم في تزويد الجسم بالطاقة وإكسابه مناعة لاحتوائه على فيتامين أ،ي .

يعمل على حرق الدهون من خلال توفيره للأنزيمات الهامة في عملية إستقلاب الطاقة.

مفيد للعظام والأسنان لكونه غني باليود والفوسفور والكالسيوم.

يعمل على تنشيط الذاكرة.

يعد من الأطعمة المفيدة لمرضى القلب لاحتوائه على أوميجا 3.

يحمي البشرة من الترهل بالإضافة إلى إنه أصبح يدخل في تركيب العديد من الماسكات الخاصة بالعناية بالبشرة نظراً لكونه غني بالأمينو أسيدس الذي تمتصه البشرة مباشرة.

يساهم في إنتاج الكولاجين والحفاظ على البشرة مضيئة متوهجة ومرنة وحمايتها من العوامل الخارجية بسبب احتوائه على فيتامينات ومواد دهنية مضادة للأكسدة.

يعد بمثابة مرطب للبشرة لكونه يحتوي على نسبة عالية من الماء .

 

طريقة حفظه:

يتم حفظه في درجة حرارة باردة لأنه يتأثر بالحرارة العادية المحيطه به.

سبب غلاؤه:

يعد بيض السمك من أغلى أنواع الأطعمة في العالم وذلك بسبب الصيد العشوائي للأسماك المنتجة له وبيعها بطرق غير مشروعة وهو ما يهدد تلك الأسماك بالانقراض، ولذلك قامت الدول المحيطة ببحر قزوين بتقرير نسبة محددة للصيد السنوي لحماية هذه الأسماك من الانقراض. بالإضافة إلى أنهم قاموا بتربية أسماك صغيرة توضع في أحواض معينة وتعاد إلى البحار بعد تلقيحها صناعياً، وخصصوا أفراد ليراقبوا الساحل وطرق الصيد غير المشروعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *