الوصايا السبع لبناء الثروة

 

دائماً ما نجد من يملك الثروة الطائلة ونبدأ في التساؤل لماذا لديه كل هذا القدر من المال ونحن لا؟ هل هذا عدل؟ ولكن للأسف نحن لا نعلم حجم المعاناة التي تعرض لها هذا الشخص لبناء تلك الثروة. لذلك سوف أوصيك بسبع أشياء إذا ألتزمت بهم فأنت أيضاً سوف يكون لديك تلك الثروة الطائلة، ولكن كما أقول دائماً يجب أن يتوفر لديك الثقة بالنفس والإرادة الحقيقة لتحقيق أي شيء تريده.

الوصايا السبع لبناء الثروة

الوصايا السبع لبناء الثروة

الوصية الأولى لبناء الثروة: احتفاظ بجزء من مواردك المالية

عليك أن تفكر جدياً في الاحتفاظ بجزء من مواردك المالية بعيداً عن مصاريفك الشهرية وليكن هذا الجزء على الأقل 10%، فمثلاً إذا كانت مواردك المالية مبلغ 1000 جنية عليك أن تدخر منهم على الأقل 100 جنية، ولا تحتقر تلك النسبة سواء كانت الـ 10% الخاصة بك تساوي 10 جنية أو 100 جنية فأن بناء الثروة مثل زراعة الشجرة تنبت من بذرة صغيرة.

 

الوصية الثانية لبناء الثروة: تحكم في نفقاتك

قم بعمل ميزانية لمصاريفك الشهرية بما يساوى 90% من مواردك المالية وسوف تجد أثناء إعدادك للميزانية الكثير من الرغبات التي يمكن أن تستغني عنها، فلا تخلط بين النفقات الضرورية والرغبة الشخصية.

 

الوصية الثالثة لبناء الثروة: استثمر أموالك

المال المدخر يصبح بلا قيمة مع مرور الوقت نظراً لارتفاع الأسعار والتضخم وغيرها من مشاكل اقتصادية وما يمر به العالم هذه الأيام هو خير دليل على ذلك. كما أننا لا نهدف هنا لادخار المال بل نسعى لبناء الثروة، فاستثمار الأموال المدخرة هو السبيل لبناء الثروة، لذلك يجب عليك استثمار ما ادخرت من أموال حتى تحصل على أرباح تزداد مع كل دورة مالية.

 

الوصية الرابعة لبناء الثروة: طور مهاراتك باستمرار

الكثير من العاملين في الدولة يسيرون في عجلة جمع المال ولا يحرصون على تطوير مهاراتهم، فتجده مع الوقت أصبح عبداً للراتب الذي يتقاضاه ولو زاد راتبه بعض الشيء تراه في قمة السعادة. وهكذا تستمر المعاناة ببذل الكثير من العمل مقابل القليل من العائد، ولتجنب ذلك عليك تطوير مهاراتك باستمرار وتلقي الدورات التدريبية اللازمة لجعلك شخصاً أفضل.

 

الوصية الخامسة لبناء الثروة: حافظ على ثروتك

إياك والمخاطرة بالثروة التي حققتها فليس هناك ما يضيع الثروة إلا المخاطرة. احذر الطمع والتسرع في تلقي الأرباح. القليل المستمر خيراً من ضربات الحظ التي قد تكون إحداها سبباً في ضياع ثروتك.

 

الوصية السادسة لبناء الثروة: اجعل من منزلك استثمار

يجب عليك التفكير جدياً في أن يكون لك منزلك الخاص. فكر ببساطة إن كنت تستطيع توفير جزء من مواردك المالية ولو قليل، فأجعل هذا الجزء استثماراً لتمتلك منزلك الخاص.

 

الوصية السابعة لبناء الثروة: توفير دخل ثابت عند وصولك للشيخوخة

أهم خطوة في بناء الثروة هي أن تنظر إلى مستقبلك، وأن تعمل على تأمينه وتوفير ما يحميك من تقلب الدهر، إياك وأن تنسى أنه في يوماً ما سوف تصيبك الشيخوخة ولن تكون قادر على العمل.

ببساطة يجب أن تعمل وتدخر من أجل اليوم والغد والمستقبل والادخار المقصود هنا ليس أن تجمع الأموال وتحتفظ بها في البنك، بل يجب عليك أن تستثمر مدخراتك لتواكب مشاكل التضخم والقيمة الحقيقية للمدخرات، فهل ما كنت قادر على شراءه بألف جنية منذ عشر سنوات هو ذاته ما تقدر على شراءه اليوم بنفس المبلغ، بالطبع الإجابة لا ولذلك يجب أن تفكر في أن تعمل على استثمار أموالك بدلاً من جعلها راكدة في البنك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *