الهيل وأهم فوائده وأضراره

مما لا شكل فيه أن الهيل من التوابل المنتشرة على نطاق واسع، وخاصة في شبه القارة الهندية، لما له من استخدامات متعددة، حيث لا يقتصر استخدامه في الطعام بل يستخدم في الصناعات الدوائية والعطور.

ويوجد منه الهيل الأخضر، والذي ينتشر في ماليزيا والهند، والهيل الأسود، والهيل البني، في استراليا، وأسيا.

كما أن الهيل يحتوي على كثير من المعادن، مثل فيتامين “B6,B2,B1” وفيتامين النباسين، وفيتامين الثيامين، وفيتامين “ج”، وفيتامين الرايبفلافين، وكربوهيدرات، والبوتاسيوم، وأملاح، ومعادن، وألياف غذائية، والماء، والدهون، والبروتينات، والحديد، والزنك، والفسفور، والماغنيسيوم.

الهيل وأهم فوائده وأضراره

الهيل وأهم فوائده وأضراره

وتتعدد فوائد الهيل فمنها:

يستخدم في التخلص من الروائح الكريهة للفم، من خلال تناول بعض البذور ومضغها.

كما يستخدم في تنشيط الدورة الدموية، مما يساعد في خفض ضغط الدم وخاصة مع استخدامه بانتظام، وتعد الرئتين أكثر الأعضاء استفادة منه.

تعد بذور الهيل من البذور التي لها القدرة على القضاء على الميكروبات الضارة، كالبكتريا، والقضاء على الجراثيم، واستخدم لهذا الغرض منذ القدم، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على التخلص من السموم، مثل الكاليوريا الزائدة، كما يحتوي على مواد تمنع التورم، والأكسدة.

يقوم بتقوية جهاز المناعة في الجسم، حيث يجعل عملية التمثيل الغذائي تتم بشكل أفضل، ويعمل على زيادة عملية الحرق للدهون لذلك يعتبر من أعشاب التخسيس التي تزيد من حرارة الأيض، كما يحتوي على ألياف، تحسن الهضم، كما يعتبر من المواد المدرة للبول، مما يساعد الجسم على التخلص من الأملاح، والسوائل، ومن هنا يتم التخلص من الوزن الزائد، وبذلك يتم استخدامه لأغراض إنقاص الوزن.

يساعد بشكل كبير في تحسين الشعر وجعله أكثر صحة، كما يقوم بتقوية الجذور، ويقضي على الفطريات التي تصيب فروة الرأس، ويحسن من الشعر المتقصف، ويعالج الشعر الخفيف الضعيف، ويعمل على نمو الشعر وزيادة كثافته، ويحمي الشعر من القشرة البيضاء، وترطيب البشرة ومنحها النضارة.

يعتبر فاتح للشهية وخاصة عند خلطه بالكاري، كما يمنع عسر الهضم، والتخلص من الانتفاخ، ويقضي على اضطرابات المعدة، كما يحمي الجهاز الهضمي، ويساعده على القيام بوظيفته، ويقلل الإحساس بالحموضة، ويحفز المعدة على إفراز الإنزيم المعوي، ويحد من الغازات التي تسببها بعض الأطعمة، كما يعتبر واقي للمعدة ضد الأمراض المعدية.

قد يصاب الإنسان بالبرد وخاصة في فصل الصيف، ويعتبر الهيل من البذور المستخدمة منذ القدم في علاجه وعلاج الصداع، والسعال، وعلاج اللحمية، والتهاب اللوزتين، والتهاب البلعوم، ويساعد في حالات اضطراب النطق، ومضاد للاكتئاب، ويساعد في علاج التهاب الكلى، والمثانة، وعلاج السيلان.

يحمي من الفواق، كما ينظم عملية إفراز العرق، ويعد معالج للتشنجات العضلية، ويحمي الجسم من الضعف العام، ويمنحه النشاط، يسكن آلام الولادة، ويعالج اضطرابات الجهاز التناسلي.

تستخدمه المرأة الحامل بحذر حيث إنه يحمي من الإحساس بالغثيان، كما يحتوي على مادة الريبوفلافين، والنياسين، التي تخلص الجسم من السموم، يقلل نسبة الكوليسترول في الدم، نتيجة الوزن الزائد الناتج عن الحمل يمنع الهيل التشنجات التي تحدث في الأيدي، والأقدام، نتيجة التصاق البويضة بالرحم تحدث ألام في المعدة يعمل الهيل على الحد منها.

يحتوي على زيوت طيارة، تعمل على الحد من مفعول الكافين الموجود بالجسم نتيجة تناول المرأة الحامل للقهوة بكثرة.

ويعد الهيل مضر ولكن في حالات معينة منها:

قد تظهر مجموعة من الأعراض نتيجة تناوله منها، تورم الجلد، وعدم القدرة على التنفس بالشكل الطبيعي، مع الإحساس بعدم الراحة بمنطقة الصدر، ومشاكل بالجهاز التنفسي.

عدم الإفراط باستخدامه في فترة الحمل لما له من أضرار سلبية على المرأة الحامل.

الإكثار من تناوله قد يتسبب في تكوين الحصى وخاصة في المرارة، مع الشعور بآلام وفي بعض الحالات تتحول إلى نزيف حاد.

قد يحدث تفاعل مع الهيل والأدوية التي يتم تناولها، مثل الأدوية التي تستخدم في علاج الحصى، وأمراض الكبد، والأسبرين، وعقاقير فيروس نقص المناعة، ومتلازمة القولون، والعقاقير المضادة للتخثر والصفيحات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *