المخاطرة في المشاريع الناشئة

أن أي مشروع ناشئ مُعرض للخطر ومواجهة المخاطر التنظيمية أو الفنية أو مخاطر مالية أو سياسية، ربما لأنك لم تقم بتجهيز خطة عمل على المدي القصير أو المدى البعيد، أو ربما لأنك تحاول تحقيق هدفا دون التأكد من إمكانية الوصول إليه، وربما يتعرض مشروعك للخطر نتيجة قيام خطة المشروع على متغيرات مثل التكلفة أو الوقت، أو ربما يتعرض مشروعك للخطر نتيجة مخاطر تنظيمية. لذلك سوف نستعرض معاً في هذا المقال المخاطر التي قد تتعرض لها المشاريع الناشئة، فإذا كنت مُقبل على إنشاء مشروع جديد عليك توخي الحذر عند إنشاءه من الأسباب التي سنذكرها.

المخاطرة في المشاريع الناشئة

المخاطرة في المشاريع الناشئة

المخاطر التنظيمية للمشاريع الناشئة

يجب عليك توضيح المبادئ الأساسية لمشروعك، فإن عدم توضيحك للرؤية العامة للمشروع قد تعرضه للفشل، كما عليك وضع خطة خاصة بالتعديلات المحتملة على العوامل المتغيرة كالوقت والتكلفة، كما عليك وضع خطة واضحة لجودة ما تقدمه ووضع حدود لمشروعك، والأخذ بالاعتبار مشاريع المنافسين ضمن نفس النطاق، كما عليك تجنب التعديلات على كوادر المشروع في بدايته.

المخاطر الفنية للمشاريع الناشئة

أن تقييمك أو تقديرك الغير صحيح لطرق بناء المشروع أو مراحله قد ينتج عنه فشل الخطة الأولية للمشروع وبالتالي تعرض مشروعك للخطر، كما أن محاولتك للقيام بعمل إضافي أو زائد لربط مراحل المشروع ببعضها للالتزام بالخطة الزمنية المشروع قد يعرضك لمواجهة فشل الخطة الزمنية ككل. كما أن تقديرك الغير سليم لكميات المواد التي تحتاجها لتنفيذ مشروعك من المخاطر التي بالتأكيد سوف تواجها إذا لم تقم ببناء خطة متقنة.

المخاطر المكانية والمالية والسياسية للمشاريع الناشئة

المقصود هنا بالمخاطر المكانية هي المخاطر التي ربما تواجها في مكان إقامة المشروع وعليك أخذها في الحسبان أثناء وضع خطة ومراحل المشروع مثل: وجود عوائق للعمل في مكان المشروع أو وجود ما يدل على أن منطقة العمل منطقة أثرية أو وجود مواسير خاصة بخدمات الصرف الصحي والاتصالات أو أن نوعية الأرض ليست ملائمة لتحمل الإنشاءات أو عدم وجود بنية تحتية موصلة إلى مكان التنفيذ أو الحاجة لبناء مرافق وتسهيلات للمرور، كل هذا عليك أخذه في الحسبان أثناء وضعك لخطة المشروع واختيار مكان إقامته.

أما عن المخاطر المالية للمشاريع الناشئة فهي تحدث غالباً نتيجة سوء التقدير في تكاليف المشروع مثل: عدم الأخذ في الحسبان احتمال ارتفاع أسعار المواد المستخدمة في تنفيذ المشروع أو التغير في أسعار الصرف أو انخفاض قيمة العملة أو ارتفاع في قيمة الأجور أثناء مراحل تنفيذ المشروع.

أما عن المخاطر السياسية للمشاريع الناشئة فالمقصود بها هي المخاطر التي ربما يتعرض إلها مشروع نتيجة قرارات سياسية للدولة مثل: تعديلات على القيمة الضريبية مما يجعل كافة تقديراتك المالية للمشروع خاطئة وبالتالي فشل خطة المشروع بالكامل، بالإضافة إلى عدم وعي الإدارة السياسية بأهمية بعض الإجراءات المطلوب تنفيذها بسرعة بمعنى أخر عليك عند وضعك لخطة المشروع أن تتخذ في الحسبان خطر البيروقراطية، أو ربما تتعرض لمشاكل تتعلق بتبني خطط تنمية أو خطط إقليمية خاصة بالمنطقة التي سيقام عليها المشروع.

ما ورد بالأعلى من مخاطر قد تواجها المشاريع الناشئة هي على سبيل المثال وليس الحصر، والغرض من المقال ككل هو أن هناك العديد من الأمور التي عليك أخذها في الحسبان عند وضعك لخطة أولوية لمشروع أو عند تقدير التكاليف لمشروعك أو عند وضعك للخطة الزمنية للتنفيذ، كما عليك مراعاة العوامل المتغيرة كعامل الوقت والتكلفة فهي عوامل تتغير كل لحظة، وعليك وضع خطة عمل مبذول فيها الكثير من الدقة وألا أنت تعلم العواقب او أصبحت تعلم العواقب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *