القرد حيوان أليف ولكن كيف تربيه في منزلك دون أن يسبب لك المشاكل

القرود من الكائنات المسلية جدا وأن تقوم بتربية قرد في منزلك هي فكرة غير تقليدية ويفضلها الكثيرون من أجل متعتها رغم أن هذه الفكرة غير معتادة لكنها فكرة مسلية جدا، عزيزي القارئ أنت بصدد التعرف على كل ما تحتاجه لتربية قرد بشكل صحيح دون أن يسبب لك المتاعب.

02-do-u-know-aug-20

القرد من الحيوانات الذكية جدا:

عليك التعامل مع ذكاء القرد في حال تربيتك له ، فقد يدهشك بذكائه حيث يمكنه أن يقوم بالعديد من الأشياء التي تستوقفك أمامها حيث لا يمكنك تخيل أن بإستطاعة أي حيوان فعلها ، فالقرد أذكى الحيوانات على الإطلاق، ومثال على ذلك:

يمكنه الهروب إذا قمت بحبسه.

إستفزاز الإنسان بشكل كبير.

يمكنه إستعمال الآداة لأكثر من غرض.

سرقة الأشياء وإخفاءها.

عليك التأكد من إمكانيتك لتربية قرد لسنوات عديدة

قد يصل عمر القرد إلى 40 سنة وأحيانا تزيد، فالقرود من الحيوانات طويلة العمر، يجب أن تعرف أن القرود حين يتقدم بها العمر تقل رغبتها باللعب ةالتسلية وتكاد تتلاشى فيصبح كائن مملا جدا، في حين أن التخلص منه في هذه العمر مستحيل فلن تجد أحد يرغب بإقتناء قرد ممل وكبير.

تأكد أن تربية القرود في منزلك أمر قانوني في بلدك

بعض الدول تعتبر القرود من الحيوانات المهددة بالإنقراض ومن ثم لا تسمح بتربيتهم في المنازل، وقد تضع قوانين تجرم إقتنائها. أيضا بعض الدول تضع قيود على تنقل القرود بين المدن أو الدول المختلفة، فعليك التأكد من قوانين بلدك حتى لا تصبح عرضه للمسائلة القانونية، فمثلا تبيح الولايات المتحدة تربية القرد في المنزل ، لكن لا تسمح بنقلها لبلد أخرى، وبعض البلاد تفرض رخصة لإقتناء القرود وتربيتها في المنزل.

اختيار نوع قرد مناسب

للقرود أنواع عديدة فمنها الإجتماعي ومنها المفترس ومنها العصبي جدا، وعلى كل حال لا يمكنك أن تربي قرد كبير في المنزل كالشامبانزي أو الغوريلا ، فالأفضل إقتناء قرد صغير الحجم حتى لا يشكل خطورة.

تأكد من وجود طبيب بيطري يمكنه التعامل مع القرد

عليك التأكد من وجود طبيب بيطري يمكنه التعامل مع القرد والعنايه به حين يمرض، حيث أن القرود تمرض كثيرا وتشترك في عدد من الأمراض مع الإنسان ، لهذا يتم تجربة بعض العقاقير الجديدة على القرود أولا ، وجدير بالذكر أن معظم الأطباء البيطرين لا يمكنهم التعامل بشكل صحيح مع القرود حيث أن معظم تعاملهم مع القطط والكلاب في حال إذ أصيبوا بالأمراض.

تأكد من إمكانية تحملك التكلفة المادية لشراء القرد

اشترى القرد من تاجر أو مربي قرود ولا تشتريه من محلات بيع الحيوانات الأليفة، وتكلفة القرد باهظة ويمكن أن تكلفك كثيرا، حيث لا يقل سعر القرد عن 1000 دولار و قد يصل إلى عشرات الألوف من الدولارات.

إعداد قفص للقرد

أفضل مأوى للقرد هو القفص الخشبي، وأن يكون عالي الإرتفاع ومتسع قدر المستطاع، وتأكد من أن القفص يدخله الهواء جيدا، ووفر لهم درجه حرارة مناسبة حتى لا تصاب بالأمراض، وبالطبع عليك إخراج القرود من قفصها لفترات ، وإتركها تلعب بحرية لكن إحرص على عدم هروبها منك، فدائما لديها نية للهرب.

قضاء بعض الوقت مع القرد يوميا

عليك قضاء بعض الوقت مع القرد يوميا ، ولكن تذكر انه لا يمكنك فرض سلوك معين عليه فهو كائن يحب اللعب والإستمتاع ويفعل ما يحلو له، وأيضا لا تقوم بمعاقبته حتى لا يزداد عدوانية ،فهي ليست من الحيوانات التي يمكن لك ترويضها.

لا تسمح للقرد بالتعامل مع الغرباء

حيث أن تصرفاته كثيرا ما تكون غير متوقعة، ومن الممكن أن يتسبب في أضرار و إصابات للغرباء من حوله، خاصة إذا لم يسبق له التعامل معه من قبل.

طعام وشراب القرود:

أولا طعام القرود:

الفواكه والخضراوات.

البيض المسلوق.

المعجنات والبسكويت.

الأرز والحبوب.

اللبن.

المكسرات.

الممنوعات من طعام القرود:

اللحم النيئ.

السكريات.

الوجبات التي تحتوي على دهون وزيوت.

الوجبات السريعة.

أما عن شراب القرود:

فهي تشرب المياه عن طريق الطبق أو القوارير البلاستيكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *