الفهد : أسرع المخلوقات البرية

 الفهد يعتبر من الحيوانات المفترسة المعرضة للانقراض وينضم لنفس فصيلة القطط والتي غالباً تعيش في قارة أفريقيا وأسيا وخاصة في الأراضي المكشوفة والمفتوحة، والمناطق الجبلية والجنوبية والفهد من الثدييات فهو حيوان متوحش ومن آكل اللحوم وهو أسرع الحيوانات في العالم وتبلغ سرعته 120 كم في الساعة ومن الممكن أن تصل سرعته خلال 3 ثواني من صفر إلى 110 كيلو بالساعة ومن الواضح أن السرعة عالية جداً لذلك فهو أسرع الحيوانات على الأرض.

 

معيشة الفهد

هو حيوان يعيش وحيد أو في مجموعة صغيرة ولا يعيش في جماعات كبيرة مثل الأسود، أما أنثى فهي تعيش وحيدة أيضاً لتربي صغارها وتعلمها فن الصيد عن طريقة إحضار حيوانات صغيرة وتطلقها أمامها لكي تطاردها وتمسكها. ويتكاثر في أي وقت ولا يوجد وقت معين للتكاثر وتحمل أنثى الفهد مرة واحدة في العام ويستمر حملها مدة خمسة أشهر تضع حوالي خمس فهود ولا يتبقى منهم سوى فهدان فقط أو ثلاثة وتولد صغارها عمياء وضعيفة الجسمان. وفي مدة لا تتجاوز الأسبوعين تبدأ صغارها تفتح عيونها وتبدأ بالحبو مسافات صغيرة ثم تقوم الأم بنقل صغارها إلى مكان أخر لتحمي صغارها من الحيوانات المفترسة إلى أن يصبح عمرها 6 أسابيع ثم يمكن ترك الصغار للعيش لوحدهما ولكن من عادات الفهود لا تسمح بالعيش لوحدهما خوفاً عليهم من الحيوانات المفترسة ولذلك يجب عليهم العيش مع الأسرة لمدة تجاوز 18 شهر حتى تكون مستعدية للعيش بمفردها.

 

مميزات الفهد:

يتميز بجسمه القوى الطويل ونحيل وسيقان قوية وله ذيل طويل ليساعده على الحافظ بتوازنه فوق الأشجار، ويتميز بأن له فراء سميك وله ألوان عديدة مختلفة حسب البيئة التي يعيش ويتواجد فيها. ومن مميزات الفهد أن رأسه تشبه رأس القطط. وإن نحافته وصغر رأسه يجعله مميزاً عن الأسود والنمور. ويبلغ ارتفاعه نحو75 سنتيمتراً، أما طوله حوالي 120 سنتيمتراً.وتكون مخالبه لا أغماد لها. وهذا يسمح له بالتحكم والقدرة والسيطرة في توازنه أثناء اختطافه للعدو، ويتميز بجسم قوى لمطاردة وهو ذكي ومخادع وهو يمارس اليد ليلاً ونهاراً ويتميز بأن له فكان صلبة وأسنان ومخالب حادة تعتبر من أكثر الحيوانات مهارة. ويتميز بأنه سباح ماهر يستطيع السباحة بسرعة مهارة لصيد فريسته في المياه.

 

سلالات الفهد :

وما زال حتى الآن يوجد جدل بين العلماء، لأن يقول فريق منهم بأن يوجد 6 سلالات من الفهود فقط، وبينما يقول الفريق الثاني بأن يوجد 8 سلالات من الفهود فقط. ونذكر من هذه السلالات هي:

 

الفهد : أسرع المخلوقات البرية

الفهد : أسرع المخلوقات البرية

سلالة العرفية: وهو الأعرف، الفهد الجنوبي: وتتواجد هذه السلالة في دول أفريقيا الجنوبية بشكل رئيسي وفي بعض أنحاء أفريقيا الشرقية، وبالتحديد في كل من الدول الآتية: الكونغو، موزامبيق، مالاوي، جنوب أفريقيا. ومنها حوالي 500 فرد باقي على قيد الحياة.

 

سلالة رايني: وهو الشرقي: تقطن أفريقيا الشرقية والقرن الأفريقي ويتواجد في كل من الدول الآتية: كينيا، الصومال، تنزانيا. ومنها حوالي 3.000 فرد باقي على قيد الحياة.

 

سلالة السريعة: وهو الغربي: تقطن بعض أنحاء أفريقيا الغربية.

 

سلالة سومرنج: وهو سومرنج، فهد أفريقيا الوسطى: تتواجد في كل من دول أفريقيا الوسطى وجزء بسيط من الشمالية، في كل من: الكاميرون، تشاد، جمهورية أفريقيا الوسطى.

 

سلالة هيك: فهد شمال أفريقيا، الفهد الصحراوي: يعيش في شمال وغرب أفريقيا وبالتحديد في دول: الجزائر، جيبوتي، مصر، مالي، المغرب، النيجر، تونس، ليبيا، بنين. غلا إن موطنها انحصر فقط بالجزائر وتوغو والنيجر ومالي ومصر والمغرب. وهو غالباً من الحيوانات المهددة بالانقراض بدرجة قصوى. وأن هناك أقل من 250 فرداً بالغاً منها في الغابات البرية.

 

سلالة الصيادة: هو الفهد الآسيوي، الإيراني، الفهد العربي وهذه السلالات معظمها انتشاراً، وحيث شمل موطنها أنحاء أجزاءً من المشرق العربي.

 

النظام الغذائي:

يتغذى الفهد على الأغنام والتمساح والأرانب البرية والغزلان والجرذان والظربان والبعض من الحيوانات الأخرى المتواجدة في مناطقها، وأحيانا ما توثب وتلاحق طريدتها من مسافات بعيدة لتطاردها أما الشرب فيكون من الأنهار أو البرك إلي يجدها في طريقة وهو يشرب بنفس الطريقة التي يشرب بها الكلب يعني بلسانه فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *