الغضب وأسبابه وعلاجه

لا يوجد شخص في هذه الحياة لم تمر عليه لحظات من الغضب الشديد، أو الشعور بالرغبة في حرق أو كسر كل ما هو موجود حوله، كما تختلف حدة الغضب من شخص لأخر، فبعض  الأشخاص يغضبون لمدة قصيرة ثم يهدئون بعدها، والبعض الأخر يحتاج إلى وقت كبير حتى يهدؤون ويرجعون إلى حالتهم الطبيعية، كما يختلف تحكم كل إنسان في ردة فعله وغضبه عن الأخر، فبعض الأشخاص تجدهم يحاولون التحكم بغضبهم وانفعالاتهم أمام الأخرين ويحاولون إخفاءها قدر المستطاع عن الناس، ولكن على النقيض الأخر يوجد الكثير من الأشخاص الذين لا يستطيعون السيطرة على أنفسهم لحظة الغضب، فتجدهم يبكون ويصرخون أو يكسرون أي شيء أمامهم أو ربما يؤذون أنفسهم أو غيرهم.

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الإنسان يغضب بشدة والتي منها:

قلة الأموال وسوء الحالة المادية، أو خذلان أحد الأشخاص لك، أو تعرضك للضغط النفسي أو ضغط العمل المتراكم بشكل زائد، ومهما اختلف أو تنوع أسباب الغضب ينبغي عليك ألا تترك غضبك يتحكم فيك ويجعل حالتك النفسية أسوء، حتى لا تفعل أي شيء تندم عليه خلال المستقبل، لأن الإنسان في حالة الغضب يقول ويفعل ما لا يتوقع أن يفعله أو يقوله في حياته، لأنه لا يكون بوعيه ولا يهتم لأي شيء يحدث، وينبغي عليك التدريب على علاج غضبك والتحكم في نفسك خلال الغضب، حتى تتجنب حدوث أي مشاكل قد تسببها لنفسك.

كيفية علاج الغضب

  • من النصائح التي تساعدك على التخلص من الغضب، ذكر الله عز وجل، واستغفره عند الشعور بالانزعاج من أي شيء، حتى لا يتضخم غضبك ولا تستطيع التحكم فيه.
  • حافظ على الصلاة في وقتها، واجعل لك ورد من القران تقرأه كل يوم، لأن ذكر الله يمنعك من الغضب ويساعدك على التحكم في ذاتك والابتعاد عن الغضب قدر المستطاع، ومهما كان سبب غضبك فاعلم أنه لا يوجد شيء في هذه الدنيا يستحق أن تغضب وتحزن من أجله وتبقي غير سعيد.
  • ابتعد عن أي شخص أو المكان الذي يثير شعورك بالغضب، حتى لا تفقد أعصابك.
  • حاول أن تجلس وتسترخي ولا تتحرك بكثرة حتى لا يزداد غضبك، ياحبذا إذا جلست في مكان هادئ بعيد عن الشخص الذي أغضبك حتى لا يزداد شعورك بالتوتر القلق والغضب.
  • عند جلوسك بمفردك قم بلوم نفسك عن أي شيء قمت لكن إياك وجلد الذات، وتذكر جيدًا أن الصراخ وعدم السيطرة على النفس هو نقص وضعف في شخصيتك ولن يزيدك قوة، بل سوف يقلل من احترام الناس لك وسوف يتجنبك العديد منهم.
  • تذكر أضرار الغضب على صحتك وعائلتك وأصدقائك، حتى تدرب نفسك على الابتعاد عن الغضب، لأن الإنسان في حالة الغضب لا يستطيع التفكير، كما أن التفكير بهدوء سوف يساعدك في الوصول إلى حل بسرعة.
  • واعلم أن الله يجازي من يستطيع السيطرة على نفسه والتحكم في نفسه وقت غضبه لأن هذا إن دل على شيء فهو دليل على قوة إيمان الإنسان بالله، لأن الإنسان في حالة الغضب قد يقع في الخطأ ويستطيع الشيطان بكل سهولة أن يوسوس عليه ويجعله يفعل أشياء تغضب الله عز وجل.
  • كن إنسان متسامح وصبور على أخطاء الأخرين، وابعد سوء النية والظن من قلبك، حتى لا تتعامل مع الأخرين بكره وتشعر بأن لا أحد يحبك، وتتغلب عليك الأفكار السلبية التي تجعلك تفكر بطريقة خاطئة ولا تتقبل أي فكرة أو رأي ممن حولك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *