الشعر الجاف : خطوات ووصفات بسيطة لعلاجه

من المشاكل التي تواجه المرأة بصفة عامة هي جفاف شعرها وخشونة ملمسه وبالتالي يكون من الصعب عليها تسريحه وإظهاره كما تريد، فالشعر الجاف هو الأكثر عرضة للتقصف والتكسر، ويرجع هذا لسوء معاملة الشعر من عدم الاهتمام به أو كثرة استخدام الصبغات والمواد الكيميائية أو تعرض الشعر بصفة مستمرة للحرارة وأشعة الشمس الضارة أيضًا تعمل على جفاف الشعر، كما أن للتلوث البيئي دورًا هامًا في جفاف الشعر، وغسل الشعر بالماء المالح أو المعالج بالكلور من العوامل المسببة لجفاف الشعر.

الشعر الجاف : خطوات ووصفات بسيطة لعلاجه

الشعر الجاف : خطوات ووصفات بسيطة لعلاجه

ومع ظهور الآلاف من المستحضرات التي تعمل على ترطيب الشعر فقد أصبح الاختيار بينهما أصعب، كما أن الكثير من هذه المستحضرات باهظة الثمن وبالرغم من غلائها إلا أنها لا تفي بالغرض، كما أنها تحتوي على مواد كيماوية تضر الشعر على المدى الطويل وتعمل نتيجة سلبية، فتسبب التلف للشعر عند الاستخدام المستمر، بالرغم من أنها تعطي نتيجة فورية إلا أن العلاج المنزلي هو الأبسط والأرخص والأسرع كما أنه أيضًا أكثر فاعلية من هذه المستحضرات.

كيف يمكننا علاج الشعر الجاف؟

هذه مجموعة من الوصفات السهلة والسريعة التي يمكنا الجمع بينها لشعر صحي ناعم وسهل التسريح وغير مكسر.

الوصفة الأولى:

وصفة الأفوكادو وزيت الزيتون.

الأفوكادو لاحتوائه على الفيتامينات والدهون المفيدة للشعر، مما يجعل مظهر الشعر مثالي. نحضر ثمرة من الأفوكادو مضافًا إليها معلقتين من زيت الزيتون نهرسها جيدًا حتى يتم الحصول على مزيج ذو قوام متماسك. ثم نضع الخليط على الشعر ونتركه لمدة من 20 إلى 30دقيقة ثم يغسل الشعر بماء فاتر جيدًا.

الوصفة الثانية:

المايونيز

وهو يعد من أفضل علاجات الشعر الجاف. فقط نقوم بإضافة مقدار معلقة كبيرة أو أكثر حسب ما يكفي لتغطية كافة الشعر كاملًا من الجذور حتى الأطراف، ثم تدهن بها الشعر كاملًا من الجذور حتى الأطراف وتترك على الشعر لمدة نصف ساعة ونقوم بغسل الشعر بعدها، وستندهشين من النتيجة.

الوصفة الثالثة:

وصفة الزبادي وزيت الزيتون والزيوت العطرية، فيعتبر الزبادي من المواد الممتازة لعلاج الشعر الجاف، فهو مغذي للشعر كما يمنحه الترطيب المناسب. فقط نقوم بمزج نصف كوب من الزبادي مع إضافة معلقتين طعام من زيت الزيتون وحوالي 6 قطرات من أي زيت عطري تفضلينه كزيت اللافندر أو زيت النعناع أو الميرامية أو الفل أو الياسمين أو إكليل الجبل، فهذا الخليط يفيد في علاج الشعر الجاف، نمزج الخليط جيدًا مع بعضه ثم نضعه على الشعر لمدة 30 دقيقة. ويغسل بعدها الشعر بالماء الدافئ وتكرر هذه العملية مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيًا للحصول على شعر رطب بلا جفاف.

الوصفة الرابعة:

زيت السمسم، نحضر زيت السمسم ونضعه على الشعر بعد الاستحمام مثل حمام الزيت، وتمتعي بمظهر شعرك ونعومته وترطيبه.

الوصفة الخامسة:

علاج الشعر الجاف بالموز، نقوم بتجفيف قشر موزتين أو أكثر حسب ما يكفي الشعر ثم نطحنهم جيدًا إلى أن يصبح ناعمًا جدًا، ثم بعد ذلك نضيف زيت الخروع وزيت الزيتون مع المايونيز، ونضع هذا الخليط على الشعر لمدة 30 دقيقة قبل الاستحمام.

الوصفة السادسة:

بلسم الباميا مفعولة هائل في علاج الشعر الجاف، وهى تعتبر من الوصفات السهلة جدًا التي تعطي الشعر لمعانًا ورطوبة مثالية، بكل بساطة وسهولة نحضر أقماع البامية ونقطعها قطع صغيرة بطول 2-3 سم ثم نقوم بغليها في الماء إلى أن تصبح الباميا لينة وسلسة، يترك المزيج جانبًا ليبرد ثم نقوم بتصفيته ويستخدم الماء المستخلص منه كبلسم لترطيب الشعر.

الوصفة السابعة:

الجيلاتين، نحضر الجيلاتين ونضيفه إلى كوب من الماء الساخن، ونضعه على شعر مسبوق غسله بالشامبو حديثًا ونتركه لبعض الوقت، ثم نشطفه بالماء الدافئ. أو يمكننا وضع ملعقتين من الجيلاتين وملعقة صغيرة من خل التفاح وأربع قطرات من زيت إكليل الجبل في كوب من الماء الذي سبق تصفيته، يوضع الخليط على الشعر المغسول بالشامبو مسبقًا وندلكه جيدًا ثم نتركه لمدة 15 دقيقة، ونكرر هذه الطريقة مرة واحدة في الأسبوع لتحصلي على شعر أكثر صحة وقوة .

يستخدم العديد من الأشخاص أنواع مختلفة من الأعشاب لعلاج الشعر الجاف، لكن لا توجد دراسة كافية أثبتت جدية وفعالية هذه الأعشاب في علاج الشعر الجاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *