السياحة و أهمية منظمة السياحة العالمية

أولاً ما هو السائح ؟
السائح هو الفرد الذي يقوم بالسفر إلي دولة أخرى أو إلى مكان يبعد عن منزله بمسافة ثمانين كيلو متراً على الأقل ، و هذا حسب تعريف منظمة السياحة العالمية .

ثانياً أنواع السياحة الأكثر انتشاراً :-

يوجد أنواع عديدة من السياحة لكن أكثر الأنواع انتشاراً هي السياحة العلاجية و السياحة الداخلية .

1- السياحة العلاجية :-
تعتمد تلك السياحة على استخدام المراكز الطبية أو المستشفيات الحديثة التي تتميز بوجود كوادر بشرية ممتازة و من أشهر الدول التي يتم فيها تلك السياحة ( الأردن لوجود البحر الميت ، مصر لوجود واحة سيوة ، ألمانيا )

2- السياحة الداخلية:-
وتسمي بالسياحة المحلية و هي نشاط سياحي داخل نطاق الدولة و مدة هذه السياحة لا تقل عن 24 ساعة و لا تتجاوز السنة مع العودة إلي مقر الإقامة الأصلي للفرد و تحتل السياحة الداخلية المرتبة الثانية من حيث اهتمامات سياسات التخطيط و التوجه السياحي .
و يوجد في مصر العديد من الأماكن التي تشجع على السياحة  مثل ( مسجد عمرو بن العاص – مسجد الأزهر – مسجد محمد علي – الكنيسة المعلقة – دير سانت كاترين )

السياحة و أهمية منظمة السياحة العالمية

السياحة و أهمية منظمة السياحة العالمية

ثالثاً الدول السياحية العالمية الأكثر زيارة من السياح :
أكثر دولة يتجه إليها السياح هي دولة فرنسا حيث يتراوح عدد السائحين حوالي 76 مليون سائح ، بينما تحتل الولايات المتحدة المركز الثاني و يتراوح عدد السائحين بها حوالي 59 مليون سائح ، بينما على مستوي الشرق الأوسط تحتل السعودية المركز الأول بنصيب يتراوح  17 مليون سائح و في المركز الثاني مصر .


رابعاً منظمة السياحة العالمية :-

1- ما هي منظمة السياحة العالمية :-
هي منظمة تابعة للأمم المتحدة نشأت في البداية كمؤتمر دولي لاتحادات نقل السياح الرسمية عام 1925 ، و هي منظمة تهتم بشئون الدول من ناحية السياحة و تقوم بعمل إحصائيات خاصة بالعرض و الطلب على المستوي العالمي ، و تقع هذه المنظمة في مدريد ، و أول من تولي منصب الأمين العام للمنظمة العالمية للسياحة هو ” روبرت لوناتي ” و يتم تعيين الأمين العام لمدة 3 سنوات .

2- أسلوب عمل المنظمة :-
تجتمع المنظمة كل سنتين بجميع الأعضاء ، و يتكون المجلس التنفيذي من 26 عضو يتم انتخابهم عن طريق الجمعية العامة لمدة 4 سنوات ، و موظفي الأمانة العامة يبلغ عددهم 82 عضو .

3- أهداف منظمة السياحة العالمية :-
1- نقل الخبرات و التجارب الدولية في قطاع السياحة .
2- حث جميع دول العالم على أهمية السياحة .
3- الإسهام في رفع قدرات العاملين في مجال السياحة .
4- ترويج السياحة لكي تكون أداة للسلام بين الدول.
5- تشجيع المنافسة بطرق مشروعة بين الدول .

4- يوم السياحة العالمي :-
قررت الجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية عام 1979 أن تقوم بتأسيس يوم السياحة العالمي ابتداء من عام 1980 ، و لقد تم اختيار يوم 27 سبتمبر ليكون يوم السياحة العالمي ليتزامن مع الذكري السنوية لاعتماد النظام الأساسي للمنظمة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *