السياحة في تونس : أهم ما يميز السياحة في تونس.

تعد دولة تونس هي إحدى الدول العربية الهامة التي توجد في الناحية الشمالية لقارة أفريقيا ونجد تونس من أهم الدول العربية في مجال السياحة.

فدولة تونس من أكثر الدول التي يتوافر فيها مقومات السياحة وتجذب العديد من السياح من حول العالم حيث حكومة تونس تقوم بتوفير كل الخدمات اللازمة للسياحة مثل الخدمات الفندقية العالمية الخمس والسبع نجوم, مع وجود وسائل نقل المختلفة تعمل على تسهيل حركة السياح حول البلاد وغيرها من الخدمات.

ومن خلال هذا الموضوع سوف نتحدث عن أهم الأماكن السياحية التي توجد في تونس وأهم المدن والقرى السياحية التي توجد فيها حيث تتميز دولة تونس بالعديد من الأماكن السياحية الرائعة والمدن والقرى الأثرية القديمة.

أهم الأماكن والمدن السياحة التي توجد في تونس:

مدينة دقة:

تعد مدينة دقة من أهم المدن الأثرية السياحية القديمة التي توجد في تونس وهي تقع في الجزء الشمالي من تونس, وقامت منظمة اليونسكو بتصنيف مدينة دقة بأنها أحد مواقع التراث العالمي وذلك لأنها من المدن الأثرية القديمة العريقة التي توجد في شمال أفريقيا ككل, وتضم مدينة دقة على أثار مثل ضريح بونية ومعبد ومسرح زحل، ويوجد بها حمامات وسوق يعود تاريخهم إلى القرن الأول لذا هي مدينة أثرية عالمية.

 

متحف باردو:

يوجد في تونس مدينة باردو والتي بها متحف باردو وهي مدينة تبعد عن عاصمة تونس مسافة ليست كبيرة حوالي 4 كيلو متر, وهو متحف به العديد من اللوحات الفسيفسائية تعد بالآلاف التي تم تصميمها على مدار 8 قرون, ويقسم المتحف إلى عدة قاعات وهم: قاعة قرطاجة الرومانية وقاعة فيرجيل ودقة ومهدية وقاعة فسيفساء المسيحية وسوسة.

 

السياحة في تونس أهم ما يميز السياحة في تونس.

السياحة في تونس أهم ما يميز السياحة في تونس.

جامع الزيتونة:

وهو يعد من أهم المعالم السياحية التي توجد في تونس حيث هو جامع تم تأسيسه في العام 79 هجريا على يد عبيد الله بن الحبحاب وتم بناء الجامع على مساحة كبيرة حوالي 5000 متر مربع وهي المساحة الإجمالية للجامع ويستوعب عدد كبير من المصلين ويعد من أهم الجوامع التي تجذب العديد من السياح من حول العالم وخاصة العالم العربي.

باب البحر:

هو باب يوجد بالقرب من السور الشرقي الذي يقع في المدينة العتيقة وهو الباب الذي يقابل بحيرة تونس وتم تسمية الباب بهذا الاسم حيث كانت مياه البحر تصل لهذا الباب, وفي عام 1860 م تم تفكيك هذه الأسوار وإزالة الباب لأن المياه قد انحصرت على الشاطئ ولكن تم إعادة بناء هذا الباب ليكون مدخل أثري لشارع البحرية وتم بناء هذا الباب بأمر من القنصل الفرنسي ليون روشي.

قصر الجم:

هو قصر من أهم المعالم الأثرية التي يرجع تاريخها للعصر الروماني يوجد في مدينة المهدية, واشتهر هذا القصر في القرن الثاني الميلادي بصناعة أهم أنواع الزيوت وهو زيت الزيتون والذي كان يصدر إلى العديد من الأماكن, وفي القرن الثالث الميلادي تم تشيد مدرج كبير بداخل القصر.

 

العرق الشرقي:

وهو يعتبر أرج كبير أو حقل من الكثبان الرملية في الصحراء الكبرى ويوجد هذا العرق في جزء منخفض من الأرض التي توجد في شمال شرق دولة الجزائر و الجزء الأخر من عرق الكثبان الرملية في بلاد تونس ونجد أن ارتفاع هذا الأرج إلى 280 متر.

 

بولا ريجيا:

وهو يعد من أهم المواقع الأثرية العديدة التي توجد في تونس وخاصة في الجزء الشمالي الغربي من تونس بالقرب من مدينة جندوبة فالمسافة بينهما حوالي 5 كيلو متر, وتعد بولا ريجيا هي من أهم أنواع المعمارية المحلية الخاصة بالعصر الروماني بتونس, وبه في الطابق الأخير بيت للصيد وبيت أمفيتريت والذي يوجد به العديد من الأبنية الأثرية مثل معبد كابيتول وهو المعبد يوجد في الجزء الغربي من بولا ريجيا ونجد طوله يصل إلى حوالي مترين وسبعين سنتيمترا, ويوجد أيضا معبد أبولو, البازيليكا المسيحية, وكنيسة الكسندر.

 

مدينة جندوبة:

وتعد مدينة جندوبة من أهم المدن السياحية التي توجد في تونس حيث يتم وصفها بأنها وريثة مدينة بلاريجيا الرومانية وبها حتى الآن العديد من الآثار الباقية من هذا العصر الحضاري العظيم وبها قرى كثيرة منها بلطة بوعران وجندوبة الجنوبية والشرقية وقرية غار الدماء وعين دراهم وفرنانة.

لذا تعد دولة تونس العربية من أهم الدول العربية في السياحة فهي تضم كنز كبير من المعالم السياحية التي لا مثيل لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *