الروماتيزم : أعراضه وكيفية الوقاية منه

الروماتيزم هو أحد الأمراض التي تصيب  المفاصل والعظام ويسبب التهاب في المفاصل مما يؤدي إلى حدوث هشاشة في العظام وقد تؤدي مضاعفاته إلى مشاكل في الأوعية وتوقف القلب بشكل مفاجئ حيث أن مرض الروماتيزم يصيب الأجهزة الحركية في جسم الإنسان التي تتمثل في المفاصل والأعصاب والعظام والأوتار والعضلات والأنسجة أي كافة الوسائل الحركية في الجسم وهو ما شخصه البعض بأنه خلل في الجهاز المناعي لدى الفرد حيث يعمل الجهاز المناعي للفرد ضد أجهزة الجسم بإفراز تلك المادة التي تؤدي زيادتها إلى حدوث نشاط روماتيزمي في الجسم يؤثر على كافة المفاصل فيه وهو ما يعرف بمرض الحمى الروماتيزمية ويرتبط ذلك المرض بالعديد من المضاعفات مثل الإصابة بالنقرس وتراخي العضلات والأنسجة في جسم الإنسان بالإضافة إلى حدوث إلتهابات في الجلد والمفاصل لدى الفرد والإصابة بمرض لين العظام وإلتهاب بعض الأوعية الدموية والشرايين وزيادة إحتمالية حدوث إنسداد في بعض تلك الشرايين والأوردة مما قد يتسبب في حدوث بعض الجلطات فيها بسبب زيادة تجلط الدم بصورة تزيد عن النسبة الطبيعية ويعد السبب الأوحد والأولي لذلك المرض هو حدوث إلتهابات في اللوزتين وعدم علاجها بشكل سليم مما أدى إلى حدوث تلك المضاعفات في خلال أسبوعين فقط من إلتهاب اللوزتين وقد يؤدي مرض الروماتيزم إلى حدوث مشاكل في الجهاز العصبي وضعف في عضلات القلب مما قد يؤدي إلى حدوث نوبات قلبية أو توقفه عن العمل بشكل مفاجئ .

الروماتيزم : أعراضه وكيفية الوقاية منه

الروماتيزم : أعراضه وكيفية الوقاية منه

أعراض الروماتيزم أو الحمى الروماتيزمية

حدوث ضعف جسدي بشكل مفاجئ بالإضافة إلى فقدان الرغبة في تناول الأطعمة مما قد يؤدي إلى فقدان الكثير من الوزن في وقت قليل مقارنة بما قد كان عليه الجسم في بعض الفترات .

زيادة سرعة ضربات القلب والشعور ببعض الآلام فيه مع زيادة الحركة و وجود صعوبة في التنفس ومشاكل في الجهاز التنفسي لدى الشخص المصاب .

ظهور إنتفاخات ذات لون أحمر ومؤلمة للمريض في المفاصل مثل الركبة والمرافق ومفاصل الظهر والعمود الفقري .

زيادة درجة حرارة جسم الشخص المصاب بشكل غير مبرر بصورة طفيفة قد تزداد في بعض الحالات .

الوقاية من مرض الروماتيزم

هناك بعض الطرق الطبيعية التي قد تؤدي إلى تجنب الإصابة بمرض الروماتيزم مثل تناول نبات الزنجبيل الذي يعمل على تخفيف الآلام والالتهابات المفصلية التي يعاني منها الفرد والتقليل منها .

تناول أوراق الصفصاف عن طريق وضعها في ماء في إناء ووضعه على النار حتى يغلي ثم يتم تناوله .

يستخدم زيت الزيتون والكافور كعلاج فعال لمرض الروماتيزم والتخفيف من الإلتهابات التي يعاني منها المريض عن طريق وضعهما على  المفاصل التي يعاني فيها من إلتهابات حادة أو تورم مما تساعد على القضاء على تلك التورمات .

ينصح المصاب بعدم الحركة خاصة في حالة زيادة الإلتهابات وشعوره بآلام حادة في المفاصل حتى لا تتفاقم الأزمة .

ينصح بزيارة الطبيب والخضوع لكافة التحاليل والأشعة المطلوبة على رأسها تحليل سرعة ترسيب الروماتيزم الذي ينبغي أن تكون نسبته في جسم الإنسان أقل من 240 .

قد يطلب الطبيب من المريض أن يقوم بعمل إختبار الحساسية المتعلق بمحلول البنسلين من أجل التأكد من كون جسم المريض يقبل ذلك النوع من العلاج بالإضافة إلى إمكان تناول جرعات محددة بشكل شهري أو أسبوعي .

يستخدم الكورتيزون كمادة فعالة في علاج مرض الروماتيزم بسبب ما يحويه من مضادات تعمل على تحجيم إنتشار المرض في مفاصل الجسم و لكن ينبغي تناوله وفقا للجرعات التي يحددها الطبيب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *