الذهب وخصائصه وأنواعه

الذهب هو أحد العناصر والمعادن الثمينة الموجودة في الطبيعة وباطن الأرض وعنصره الكيميائي AU  وشكله الخام على هيئة تبر ولونه أصفر لامع يستخدم كوحدة نقدية عند العديد من الشعوب وأغلب استخدامه في الحلي والزينة ويتواجد في باطن الأرض على شكل حبيبات داخل الصخور وأيضاً يتواجد في قيعان الأنهار وعلى شكل عروق داخل باطن الأرض.

ويتوفر الذهب على الأغلب في الطبيعة مع بعض المعادن الأخرى مثل الفضة والرصاص، وفي عام 1896 تم العثور على أثقل كتلة ذهبية وكانت حجمها 2280 أونصة، ويتميز الذهب بأنه من ضمن المعادن الكثيرة الكثافة كما أنه لا يتعرض للتآكل ولا يتأثر بالعوامل الطبيعية والمناخية مثل الصدأ مثلاً.

وكان الذهب يتوافر بكثرة عند القدماء المصريين وكانوا يصنعون منه التوابيت والأواني والحلي وأقنعتهم وعربات الملوك مثل قناع توت عنخ أمون الذي كان مصنوعاً بأكمله من الذهب الخالص، وللذهب في العصر الحديث استخدامات أخرى مثل أنه يستخدم في طب الأسنان ويدخل أيضاً في صناعة بعض الالكترونيات مثل المعالج الخاص بالحاسب الشخصي فبعض أجزاء منه يصنع من الذهب.

خصائصه

يتبلور الذهب على هيئة مكعب والشكل الأكثر الذي يغلب عليه الذهب هو الشكل الثماني الأوجه وقد تكون البلورات على هيئة مفلطحة أو متشابكة شجرية ويمكن أيضاً أن يتواجد على شكل صفائح غير منتظمة أو كتل أو قشور أيضاً، أما عن درجة صلادته 2.5 إلى 3 وكثافته النوعية من 15.6 إلى 19.3 قابل للطرق والسحب لونه أصفر ذهبي داكن قليلاً أو فاتح بحسب كمية الفضة الداخلة فيه.

فيدخل عنصر الفضة مع عنصر الذهب بنسب طبيعية متفاوتة قد تصل في بعض الأحيان إلى 40% وقد يحتوي ويدخل عليه أيضاً البازموت والحديد والرصاص أو بعض المعادن الأخرى، أما الذهب المختلط بنسبة فضة من 20% إلى 40% قابل للانصهار تحت درجة حرارة تبلغ 1063 درجة مئوية.

الذهب وخصائصه وأنواعه

الذهب وخصائصه وأنواعه

أصل الذهب

حاول بعض المسلمين في العصور الوسطى لتحويل عدة عناصر ومعادن أخرى ولكنهم لم يستطيعوا حيث أن الذهب الموجود في الطبيعة لا يمكن أن يصنعه البشر لأنه من فعل الطبيعة نفسها، حيث تكون عن طريق الرماد الكوني الذي تكون بواسطة انفجار عظيم وتكون بعدها هذا الرماد كوكب الأرض بل تكونت المجموعة الشمسية كلها من هذا الرماد.

ولا ينشأ الذهب إلى تحت حرارة شديدة للغاية مثل الحرارة التي تعرض لها عند انفجار النجم الكبير حيث تلتحم الجسيمات والذرات ببعضها وتقوم بتكوين العناصر الثقيلة مثل الحديد والذهب، وقد توصل علماء العصر الحديث من تحويل بعض المعادن إلى ذهب ولكن هذه الطريقة مكلفة للغاية وباهظة التكاليف.

أنواعه

يعد الذهب عيار 24 من الأفضل وأثمن وأصلب أنواع الذهب ولا يشكل بسهولة نظراً لصلادته القوية لذلك يتم خلطه بمعادن أخرى وفقاً للأتي:

ذهب عيار 24: ذهب خالص

ذهب عيار 22: يحتوي على 22 جزء من الذهب و 2 جزء من معادن أخرى

ذهب عيار 21: يحتوي على 21 جزء من الذهب و 3 جزء من معادن أخرى

ذهب عيار 18: يحتوي على 18 جزء من الذهب و 6 جزء من معادن أخرى

ذهب عيار 14: يحتوي على 14 جزء من الذهب و 10 جزء من معادن أخرى

ذهب عيار 10: يحتوي على 10أجزاء من الذهب و 14 جزء من معادن أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *