التهابات المرارة وعلاجها

المرارة هي عبارة عن حويصلة تقع في الجانب الأيمن في أسفل الكبد تعلوها عضلة مبطنة في خلايا كثيرة ووظيفتها تتمركز أساساً على امتصاص الماء والأملاح التي توجد في العصارة الصفراء والتي يقوم الكبد بإفرازها حيث تمر تلك العصارة من الكبد لتصل إلى القناتين اللتين تشكلان القناة الكبديّة.

التهابات المرارة وعلاجها

التهابات المرارة وعلاجها

وتعرف هذه القناة باسم القنوات الخاصة بالمرارة فتتحد كل من قناة الكبد وقناة المرارة معاً كي تشكلان القناة الصفراوية الأساسية التي عن طريقها تخرج العصارة إلى الجسم وتفرز المرارة السليمة ما يقارب ستمائة ملي متر من العصارة المكونة من أملاح ومن الصبغات المرارية والدهون والبروتينات والماء.

ومن الوظائف التي تقوم بها المرارة هي تحليل الدهون التي تدخل إلى جسد الإنسان بواسطة الطعام عن طريق العصارة المُركزة والتي تعمل على امتصاص المياه والأملاح التي توجد فيها والقيام بتخزينها في الأثنى عشر إلى حين الحاجة إليها.

كما أنها أيضاً تمتص الفيتامينات ذات الذوبان الدهني مثال على ذلك فيتامين E  وفيتامين D وكذلك فيتامين K  وأيضاً فيتامين A وغيرها من الفيتامينات، هذا وقد تصاب المرارة كغيرها من أعضاء الجسد المتنوعة بالأمراض المختلفة وأشهر  تلك الأمراض حصى المرارة والتهابات المرارة وما يصاحبهما من أمراض أخرى .

أعراض مرض المرارة :

حيث أنه في الأغلب لا يعاني مريض الحصى المرارية من أي أعراض ولا تظهر عليهم أي علامات الإصابة بالمرض ولكن تظهر تلك الأعراض عندما يتغير مكان تلك الحصى وتتحرك من المكان الذي توجد فيه لتعمل على إعاقة وصول المادة الصفراء إلى الأمعاء وعندها تبدأ الأعراض بالظهور والتي تتمثل بالألم الشديد في البطن وكذلك التعرق والغثيان وأيضاً ارتفاع درجة الحرارة واصفرار الجلد واصفرار العيون.

علاج الحصى المرارية :

أما عن علاج الحصى المرارية  فهو واضح ومباشر حيث أنه ومع انعدام وجود أدوية لتحليل المواد الصلبة وإخراجها من المرارة فإن العمليات الجراحية لاستئصالها هو الحل الأمثل للتخلص من الحصى وبعدها يعود مريض الحصى المرارية بعد أسبوع بالتقريب إلى ممارسة حياته الطبيعية وذلك بالاعتماد  على حجم الجرح الذي لزم لاستخراجها من التجويف البطني أما بالنسبة لطريقة تفتيت الحصى عن طريق الليزر فقد أثبتت عدم  استدامتها لأن الحصى المرارية تتكون مرة أُخرى في المرارة بعد إجراء تفتيتها.

التهابات المرارة :

وهو من أحد أعراض الحصى المرارية والتي تسد القناة الصفراوية فتمنع خروج العصارة إلى الأمعاء فتتجمع حول الحصى والمُستقرة في القناة فيحدث لها التهابات  وبالتالي تنتقل الالتهابات من القناة إلى المرارة ويكون ذلك الالتهاب إما حاداً فيشعر المريض بأعراضه التي تتلخص في ألم شديد ومفاجئ في البطن أو مزمن فتنتفخ المرارة لفترة طويلة فتتصلب جدرانها.

أعراض التهابات المرارة :

حيث تتلخص أعراض التهابات المرارة فيما يلي :

وجود آلام شديد في منطقة البطن والتي قد تمتد للأعلى وتزداد سوءاً بعد تناول أي وجبات دسمة ومشبعة بالدهون أو عند التنفس بعمق شديد.

حدوث الحُمى والتقيؤ وكذلك القشعريرة وعسر الهضم وحدوث غازات مفرطة.

حدوث تغير في لون بياض العين.

ميل  البراز إلى اللون الداكن.

علاج التهابات المرارة :

حيث قد تجدي الأدوية في القضاء على التهابات المرارة إلا أن مشكلات المرارة بشكلٍ عام من الصعب السيطرة عليها باستعمال الأدوية فيجب إجراء استئصال للمرارة المُلتهبة كما في علاج الحصى المرارية وهو الحل الأمثل والأسرع والآمن للتخلص من مشكلاتها.

كيفية التأقلم مع استئصال المرارة :

حيث يستمر الكبد في إفراز العصارة الصفراوية حتى بعد أن يتم إزالة المرارة إلا أن فاعليته لا تكون كما بوجودها لذلك فإن على المريض أن يتبع بعض الأمور التي تساعده على التأقلم بعد استئصالها وهي :

أن يبتعد قدر الإمكان عن الأطعمة المُشبعة بالدهون واستبدالها بالأغذية الصحية المعتدلة.

لابد أن يتم ممارسة الرياضة بشكل يومي وباستمرار.

تجنب تناول الكحوليات لتأثيرها على أنسجة الكبد وتليفها واستبدالها بالمياه بمعدل من ستة إلى ثمانية أكواب بشكل يومي.

الابتعاد عن التدخين لأضراره الكثيرة جداً على الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *