أهم ما يميز الثعابين

قبل أن نستفيض في شرح وتفصيل أنواع الأفاعي علينا ذكر أنه يوجد اعتقاد شائع خطأ تماماً في أن الثعابين والأفاعي شيء واحد وأنهما وجهان لعملة واحدة لكن هذا ليس صحيح أبداً.

أهم ما يميز الثعابين

أهم ما يميز الثعابين

الفرق بين الثعابين والأفاعي :

 تمتلك الأفاعي أنياب في الجزء العلوي من فكها يمكنها تحريكها حيث تستطيع أن تثني أنيابها للخلف عندما تقوم بغلق فكها, في حين أن هذا الأمر مختلف تماما بالنسبة لفصيلة الثعابين, حيث أن أنياب الثعابين ثابتة ولا تستطيع تحريكها نهائيا كما أن الأفاعي يميز الكثير من الأنواع منها وجود حفرة شديدة توجد بين أنف الأفعى وعينها ولذا يقوم الكثير من الخبراء بتسميته الأفاعي باسم ذوات الحفر.

كما أن الفرق بين الأفاعي والثعابين يتجلى أيضا في وجود فرق كبير في نوع السم والصفات والملامح التي يمتاز بها كل نوع والآثار التي تنتج عنه إذا أصاب الإنسان حيث أن سم الثعبان يفتك بالجهاز العصبي للضحية ويسبب حدوث شلل في كل الجهاز الرئوي بادئاً بالحجاب الحاجز ومنتهياً بعضلات التنفس مما يؤدي في النهاية إلى اختناق الشخص الملدوغ.

يميز سم الثعابين البحرية أنه مدمر لعضلات جسم الضحية لكن على ذكر الأفاعي فسم الأفعى يقوم بالقتل عن طريق الفتك والإتلاف بالأوعية الدموية في كافة أجزاء الجسم ثم يقوم السم بتحطيم كريات الدم الحمراء مما يودي في النهاية بالشخص إلى حدوث فشل كلوي لديه وخلل في وظائف الكلى ويعرض المصاب لصدمة ونوبة كبيرة.

يوجد أكثر من تعريف واسم خاص بالثعبان وبعلم الثعابين حيث أن لكل ثعبان اسم مميز وتعريف عام أما بالنسبة للألقاب التي تطلق على الثعابين في اللغة فهي : الحية، الصل، العين، العثاء، الأحناش وغيرها الكثير مما ذكر في المعاجم وما اشتهر به الثعبان في كل بقعة مختلفة من سطح الأرض حيث لكل مجتمع ومجموعة من الناس ثقافة تميزهم.

كما أن لكل اسم من أسماء الثعابين غاية ومعنى يتميز به عن غيره من أنواع الثعابين الأخرى أما ثاني اسم ذكرناه فهو التعريف بالثعبان ووصف له مميز جداً ليمكننا التفرقة بين أنواع الثعابين من خلال الاسم وتبيان أهم ما يميز كل نوع، أي أنه علامة تميز هذا الثعبان عن غيره كموطنه الأصلي أو الغذاء الذي يتغذى عليه.

على ذكر الاسم اللاتيني الخاص بالثعبان أو اسمه العلمي فهو يحدد إلى أي فئة أو فصيلة أو عائلة ينتمي هذا الثعبان وهو يتوقف على بعض الأشياء والتي تتضمن ما يلي :

عمر الثعبان :

لا يمكننا تحديد عمر الثعبان كباقي الحيوانات الأخرى والكثيرة عن طريق صفات ودلائل معينة تميز عمره وتحدده بشكل دقيق.

لكن العلماء لم يقوموا بالتوقف عند هذا الحد فقد قاموا بالعديد من الأبحاث والدراسات وقد وصلوا إلى نتائج باهرة فيما يتعلق بمتوسط عمر الثعبان والحياة التي يعيشها والمراحل التي يمر بها من مجرد خروجه للأرض حتى رجوعه إلى جوفها ومن أبرز هذه الدراسات أن أغلب الثعابين تمتد فترة حياتها ومعيشتها على الأرض بين 15 عام و 25 عام تقريباً.

طريقة سير الثعابين :

توجد حركات كثيرة وتختلف من نوع لآخر فيوجد على سبيل المثال طريقة للمشي تشبه بشكل كبير جسد التوائي ويلتف بشكل جانبي أو يتحرك بحركات انقباضية وهذا يختلف من عائلة لأخرى.

سم الثعبان :

يختلف السم أيضا من نوع لآخر ويوجد تفاوت كبير في شدة السمية أو كون الثعبان عدائياً وقد صنفها العلماء تبعاً للتوزيع الجغرافي وعدد أنواع الثعابين الموجودة في كل منطقة كذلك صحة الثعبان وعدد السكان الذين يعيشون في هذه المنطقة.

ندبة الثعابين :

تمتاز بعض الثعابين بوجود ندبة فوق الفم لديها وهي عبارة عن فتحات صغيرة تعمل كرادار حراري يمكن الثعبان من الرؤية في الظلام الحالك والتحرك بكل حرية في الليل الحالك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *