الأناناس من الفواكه الأكثر شعبية

يعتبر الأناناس من الفواكه الأكثر شعبية في أمريكا بعد الموز، وهو من “الفواكه الاستوائية”، له فوائد عديدة على الصحة يجهلها الكثير منا.

موطن الأناناس هو أمريكا الجنوبية، وتتميز هذه الفاكهة بطعمها الذي يمزج بين الحلاوة والحموضة، وهي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامين C (يحتوي كوب واحد من الأناناس “165 غراما” على 100٪ من القيمة اليومية الموصى بها من الفيتامين C)، وأيضا هو مصدر جيد للمنغنيز والبروميلين (إنزيم أساسي)، وعلاوة على ذلك، يحتوي الأناناس على النحاس، الفيتامينات B1 و B6، والألياف الغذائية، حمض الفوليك وحامض البانتوثنيك.

الأناناس من الفواكه الأكثر شعبية

الأناناس من الفواكه الأكثر شعبية

وإليكم أهم فوائد الأناناس:

  1. الأناناس يقوي جهاز المناعة:

الأناناس غني بالفيتامين C، وكما هو معروف أن الفيتامين C هو منبه للمناعة، مضاد للالتهابات، مضاد للفيروسات ومضاد للجراثيم. وهو من العناصر الضرورية لعلاج مختلف أنواع الأمراض المتعلقة بالجهاز المناعي والالتهاب المزمن.

  1. الأناناس هو مضاد للالتهابات:

بالإضافة إلى غناه بالفيتامين C، الأناناس غني أيضا بالبروميلين، وهو أنزيم الهضم الذي يفكك البروتينات وبالتالي فإنه يسهل عملية الهضم لذا فهو مفيد للأشخاص الذين عندهم ضعف في إنتاج الإنزيمات الهضمية طبيعيا.

  1. الأناناس يمكن أن يمنع جلطات الدم:

أظهرت الدراسات أن البروميلين يمكن أن يتداخل مع تجمّع الصفائح الدموية في الدم، والذي يمنع تشكيل جلطات الدم، وهذا يساعد أيضا على تحفيز النزيف عند الأشخاص الذين يعانون من تخثر الدم (مثل كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من البواسير ويتعالجون بمضادات التخثر مثل دافلون المضاد للتخثر).

تحذير: بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من النزيف بكثرة يجب عليهم تجنب استهلاك الأغذية الغنية بالبروميلين.

  1. الأناناس يقوي العظام:

المنغنيز ضروري لصحة العظام، وهو يساعد في تقليل فقدان كثافة العظام التي تسبب مرض هشاشة العظام، والذي من أعراضه حدوث كسور في العظام خصوصا عند التقدم في السن.

كل 100 غرام من الأناناس توفر 44٪ من القيمة المستهلكة اليومية الموصى بها من المنغنيز.

  1. الأناناس يخفف من التهاب المفاصل:

أظهرت الأبحاث أن البروميلين يساعد في تقليل تورم الأربطة في حالة التهاب المفاصل الناتج عن الروماتيزم.

  1. الأناناس يمكن أن يمنع بعض أنواع السرطان:

أظهرت دراسة نشرت هذا العام أن البروميلين له دور كيميائي وقائي من سرطان القولون، لذلك يمكن أن تساعد الأطعمة التي تحتوي على البروميلين في الوقاية الكيماوية من سرطان القولون والمستقيم.

كما نشرت العديد من المجلات العلمية مقالات حول تأثيرات مضادات السرطان في البروميلين على الخلايا، وعلى سبيل المثال، وجدت دراسة نشرت في عام 2012 من قبل مجلة طبية للأغذية أن البروميلين يؤدي إلى موت وإزالة الخلايا السرطانية في الثدي (سرطان الثدي).

  1. الأناناس يحافظ على صحة الكلى:

يحتوي الأناناس على نسبة قليلة جدا من البوتاسيوم، لذا يعتبر عصيره مغذيا ومرطبا للمرضى الذين يعانون من مرض الكلى المزمن.

قدمنا لكم في هذه المقالة بعضا من الفوائد الرائعة للأناناس على صحة أجسامنا، وكذا العناصر المميزة التي يحتوي عليها وأهمها البروميلين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *