إتيكيت النقاش مع من هم أعلى منك في المقام

لكي يكون الحوار بشكل بناء وسليم هناك قواعد يجب احترامها، تختلف الطريقة على حسب الشخص الذي سوف نتحدث معه حيث أن الحديث مع طفل صغير تختلف عن النقاش مع شخص كبير ولكن الشيء المشترك في الحوار بينهم هو أن التفاهم والتسامح، وينتج عنه أن تشيع الألفة والتسامح بينك وبين من تتحدث معهُ، وفيما يلي سوف نتحدث عن إتيكيت النقاش.

 إيتكيت النقاش مع من هم أعلى منك في المقام

إتيكيت النقاش مع من هم أعلى منك في المقام

من هم الأعلى في المقام:

أن علو المقام يحدده الكثير من الأسباب منها كبر السن، وأيضا المكانة العلمية، والأسرية، والدينية وعوامل أخرى كثيرة تتوقف على حسب ثقافة المجتمع.

كيف يتم إتيكيت النقاش في حالة عامل السن:

لا يشترط أن يكون الشخص الأعلى في المقام هو شخص يكبر عندك في الأدب أو العلم أو الدين ولكن أيضًا الشخص الذي أعلى منك في السن هو أعلى في المقام، حيث أن في النقاش مع كبار السن يكون لديهم الكثير لكي يقدموه لنا وذلك نتيجة الخبرات والتجارب التي مروا بها في حياتهم، وأيضًا السبب الآخر هو حساسية كبار السن حيث أن الشخص كلما كبر في السن قلت ثقته بنفسه وذلك لأن هناك الكثير من الأشخاص الذين لديهم خوف من كبر سن لذلك يجب التعامل معهم بلطف.

كيف يكون إتيكيت النقاش في التعامل مع من هم اكبر من سنًا:

يجب أن تحافظ على الهدوء وتقلل الحركة وأيضًا تقلل من المزاج لأن غالبًا الأشياء المقبولة وسط أصحابك لا يجب أن تتعامل بها أمام من هم أكبر منك.

أترك الشخص يتحدث ويقول كل ما يريد حيث أن لديه الكثير من الخبرات والتجارب التي يود أن يخبرك بها لذلك عليك أن تستمتع له بهدوء وتأكد تمامًا أنك من المؤكد سوف تستفيد منه.

لا تقاطعه أثناء الحديث، وإذا أردت أن تضيف على ما يقول فعليك أن تستأذن منهُ بذوق قبل أن تتحدث.

إذا كان لديك رأي يختلف عنهُ في شيء فلا تقوله بحده ولكن في البداية يجب أن تضع مقدمات وأن تخبره أنك أن رائي صواب ولكن من وجه نظرك كذا كذا.

إذا أردت أن تقطع الحوار لسبب قوي فانتظر حتى ينهي الجملة التي يقولها، وبعدها استأذن منه واخبره بأنك سوف تعود في وقت لاحق لتكمل الحديث تستفيد من خبراته وانصرف.

مهما كانت دينتك فواجب عليك احترام من هم أكبر منك وذلك لأن جميع الأديان تحثنا على ذلك.

كيف تتعامل بإتيكيت في النقاش مع الشخص ذو مكانة أسرية:

والديك أخواتك الأكبر، وعمك، وخالك.. وغيرهم كل هؤلاء أشخاص اكبر منك في المكانة الأسرية ويجب عليك احترامهم وسماع كلامهم، ويجب أيضًا أن تبتعد وتتجنب عن الأشياء التي يمنعونك عنها وذلك لأن أسرتك وأهلك يهتمون لأمرك كثيرًا، وإذا احترمتهم وقدمت لهم الأدب والمودة سوف تكون المحبة متبادلة بينكم، ولكن في حالة أن عائلتك لا تهتم بأمرك أو لا تعاملك بطريقة جيدة فليس عليك كل هذه الواجبات ولكن عليك أن تحترمهم، وإذا صدر عنهم إي أذي لك فيجب عليك تجنب التعامل معهم.

كيف تتناقش بإتيكيت مع ذو المكانة العلمية:

في حالة معاملة الأشخاص الذين هم أعلى منك في العلم يجب عليك التعامل مع بكل احترام وإجلال لأن مثل هؤلاء لا يجب التعامل معهم بأقل من ذلك.

الصفات التي تتحلى بها في وجود أصحاب المكانة العلمية:

يجب أن تلزم الهدوء والأدب في حضورهم.

كن حريصًا على أن تستفد من علمهم، ومن كل المعلومات التي يخبرون بها.

عندما تتحدث معهم لا تناديهم بأسمائهم، يجب أن تستخدم المكانة العلمية لهم وأن تستخدم حضرتك في وسط الكلام.

عند طلب السؤال عن أي شيء أو مقاطعة الحديث فيجب أن تنتظر حتى ينهي كلامه ثم تسأل بعدها.

في نهاية هذا المقال أود أن أوضح أن الاحترام والأدب هم حق أي شخص تتحدث معهُ سواء كان أكبر منك أو أصغر منك، فإن التحلي بهذه الصفات تدل على أنك شخص راقي، وتدل على مدى رقي البيئة التي تعيش فيها، ويجب أن نزيد الاحترام في التعامل مع من هم أعلى منا في الشأن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *