أهم معلومات عن دولة الهند

موقع دولة الهند في شرق أسيا، وتتميز الهند بالعراقة والأصالة على مرور الأزمان، فمنذ قديم الأزل وكانت دولة الهند هي أول طريق تجاري، لذلك فهي تعد أرض ميلاد الحضارات مثل حضارة وادي السند، تمتلك الهند إرث لعديد من جوانب مهمة مثل الثقافة، والتراث العريق عبر مر الزمان.

أهم معلومات عن دولة الهند

أهم معلومات عن دولة الهند

فالهند من الدول التي حافظت على تراث وثقافة وعادات وتقاليد بلادها على الرغم من اختلاط العديد من الثقافات والحضارات والتعدد الديني.

الموقع دولة الهند:

موقع دولة الهند المميز الواقع في الجزء الجنوبي الشرقي لقارة أسيا، فتقع بالقرب من جزر المالديف وإندونيسيا الواقعين بالمحيط الهندي الذي يحيط بالجهة الجنوبي لدولة الهند، أما من الجهة الغربية يوجد بحر العرب، ومن الجهة الشرقية يوجد خليج البنغال.

أما إذا تكلمنا على الدول المحيطة بدولة الهند فمن الجهة الغربية دولة باكستان ومن الجهة الشمالية توجد دولة نيبال ودولة بوتان وجمهورية الصين الشعبية ومن جهة الشرق تتواجد دولة ميانمار ودولة بنغلادش.

الأديان في دولة الهند:

تتميز دولة الهند بوجود أربعة أديان رئيسية وهم الهندوسية يليها البوذية ثم الجاينية وأخيرًا السيخية، ولكن باقي الأديان الأخرى تعتبر طوائف وليست أساسية وهم الزرداشتية، واليهودية، والمسيحية، والإسلامية وأدى ذلك إلى تنوع الثقافات والتقاليد بدولة الهند.

مساحة دولة الهند:

تتميز دولة الهند بكبر المساحة ،ولكن دولة الهند تتميز بوجودها ضمن أكبر سبعة دول من حيث المساحة على مستوى العالم فمساحتها تصل إلى سبعة آلاف وخمسمائة وسبعة عشر كيلومتر مربع لذلك يدعى الجغرافيون علي الهند مسمى “شبة القارة الهندية”، تنقسم الدولة الهندية إلى ثمانية وعشرون ولاية وتكون مقسمة على سبعة أقاليم اتحادية، ومن أشهر المدن بالهند هي العاصمة “نيودلهي الجديدة”.

السكان في دولة الهند:

تتميز الهند بكبر المساحة واحتلت رقم عالمي، لذلك مساحتها تجعلها تثير الاهتمام من حيث عدد السكان حيث أن دولة الهند احتلت المرتبة الثانية على مستوى العالم من حيث عدد السكان، فيبلغ عدد السكان أكثر من مليار ومائتين وعشرة ملايين ومائة وثلاثة وتسعين ألف وأربعمائة واثنين وعشرين نسمة تقريبًا، فهذا العدد يجعلها مزدحمة بشكل كبير رغم كبر مساحتها فتقدر الكثافة السكانية بثلاثمائة وتسعة وأربعين نسمة في كل كيلومتر مربع.

نظام الحكم في الهند:

نظام الحكم في دولة الهند هو نظام جمهوري برلماني فيدرالي، لذلك رسميًا تعرف الدولة بجمهورية الهند، هي دولة تتميز بحبها للديمقراطية، العملة المتداولة داخل الدولة هي الروبية الهندية ويرمز لها ب Rs.

اقتصاد دولة الهند:

الهند من أشهر الدول على المستوى العالمي بقوة الاقتصاد فتحول الاقتصاد الهندي وأصبح ذات أهمية كبرى عام 1991م ، فتعرف جمهورية الهند بسوق صرف العملات، فإنها تحتل المرتبة الثانية عشر من ضمن الدول الذين بهم أكبر اقتصاد على المستوى العالمي، وتحتل الدولة الهندية المرتبة الرابعة ضمن أكبر الدول في قوة الشراء عالميًا، دولة الهند تحولت إلى أكبر مراكز للاقتصاد العالمية والأفضل في طرقها للنمو، إلا أن دولة الهند تعتبر من أكبر الدول التي تعاني من الأمية والفقر رغم اشتهارها بأفضل الجامعات وبأنها منارة للعلم في شرق أسيا ولكن نسبة الأميين في زيادة حيث أن الفقر هو العامل الأساسي لزيادة تلك الأمية بالإضافة إلى سوء التغذية للأطفال والكبار وأيضًا الفقر وزيادة العدد السكاني من أحد العوامل الأساسية حيث يمثلون عائق للدولة للاهتمام بالمواطنين وتعليمهم التعليم الأساسي ليصبحوا قادرين على مواجهة صعوبات العمل والحياة وليساعدهم لتربية الأجيال القادمة على العلوم والتكنولوجيا والحفاظ الدائم على روحهم الثقافية والصحية.

التضاريس في الهند:

تشتهر الهند بالتنوع في التضاريس من حيث الأنهار مثل نهر الغانج، ونهر براهمابوترا، والخلجان مثل خليج البلغال. والسلاسل الجبلية مثل جبال الهمالايا وكذلك الشواطئ الرملية.

المناخ في الهند:

يسود في الهند مناخ استوائي رطب، ومناخ شبه الاستوائي، والمناخ الجبلي ، والمناخ الرطب وهو ما يسمي بالتعدد المناخي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *