أهم المعالم التاريخية الموجودة في مدائن صالح

تعتبر المعالم التاريخية التي تركها لها القدماء هي من أهم وأغلى الأشياء الموجودة حولنا في مناطق مختلفة في العالم حيث إنها تقص لنا تاريخ المكان وعاداته وتقاليده وحضارته، فلكل بلد أو دولة على سطح الأرض ولها معالمها الأثرية الخاصة والمميزة والتي تركها شعوب وقبائل مختلفون في الأشكال والديانات والطباع، ومن أشهر المعالم الموجودة على مستوى العالم هي منطقة مدائن صالح والتي هي من أهم المعالم التاريخية التي بقيت لنا على مر العصور.

أهم المعالم التاريخية الموجودة في مدائن صالح

أهم المعالم التاريخية الموجودة في مدائن صالح

ما هي مدائن صالح؟

هي منطقة من المدائن الأثرية الجميلة والتي تركت لنا من القدماء وعصورنا القديمة، وتحتوي هذه المدائن على الكثير من الأحجار والقطع الأثرية والآثار التي تتعلق بالديانة الإسلامية، ولقد أطلق عليها اسم مدينة الحجر وأصل تلك المدينة يرجع لنبي الله صالح وقومه الذي ذكرهم الله في القرآن الكريم ولذلك سميت باسم مدائن صالح نسبة إلى قومه، ويقص القرآن الكريم قصتهم مع النبي صالح عندما قتلوا الناقة التي أرسلها الله لهم، وتضم مدائن صالح العديد من الجبال والصخور المنحوتة بأشكال مختلفة.

أين تقع مدائن صالح؟

تقع مدائن صالح في المملكة العربية السعودية وبالتحديد في منطقة الجزء الشمالي من ناحية الغرب، وتقع في مدينة تسمى العلا بالتحديد في شمالها من ناحية الشرق، وهي أيضا يمكن الذهاب إليها من المدينة المنورة فهي تقع في الشمال من الناحية الغربية، كما أنها تقع في جنوب المملكة الأردنية من الجهة الشرقية، كما أنها من المدائن التي تربط بين بلاد الرافدين مع مصر وبلاد الشام.

أهم المعالم الأثرية الموجودة في مدائن صالح:

منطقة مدافن جبل المحجر وهذه تعتبر من أهم المعالم الأثرية في مدائن صالح حيث إنها تضم حوالي أربعة عشر مدفنا، كما أنها يوجد بها ثلاث مناطق من الصخور الكبيرة الحجم والتي تضم تلك المدافن، منها صخرة تضم خمس مدافن والصخرة الثانية تضم ثلاثة مدافن والأخيرة تضم ست مدافن.

منطقة مدافن قصر البنت وهذه المنطقة من المناطق المميزة والتي يوجد بها عدد كبير من المدافن حيث إنها تحتوي على جبلين مختلفين الحجم منهم جبل يقع في الناحية الشمالية إلى الناحية الجنوبية وهو كبير جدا في الحجم ويضم هذا الجبل أكثر من ثلاثون مدفن، والجبل الثاني هو صغير جدا في الحجم حيث لا يضم سوى مدفنين فقط.

منطقة مدافن الجبل الأحمر وهذه المنطقة من المناطق التي تقع في مدائن صالح ولكن في الجزء الجنوبي لها وتضم هذه المنطقة صخور مختلفة الأحجام ويوجد بها صخرة واحدة تضم تسعة عشر مدفنا تقريبا، وصخرة أخرى صغيرة الحجم تضم مدفن واحد فقط.

منطقة قصر الصانع وهذه المنطقة من المناطق الجنوبية في مدائن صالح، وتضم الكثير من الصخور والأشكال المنحوتة من الصخور وهي تضم شكل كبير من الصخر في المنطقة الغربية ويسمى قصر الصانع ويضم هذا القصر على شرفات متعددة كما يوجد به خط فاصل في المنطقة السفلية وتم نحته وعمل واجهة للقصر.

منطقة مدافن الخريمات وهذه المنطقة من أكبر المناطق في مدائن صالح حيث إنها تضم تسعة جبال كبيرة الحجم فمنها جبل يحتوي على خمس مدافن وجبل آخر يحتوي على مدفن واحد فقط، وجبل آخر يضم مدفن واحد أيضا، والجبل الذي يليهم يضم حوالي سبعة مدافن، والجبل الآخر الذي يليه يضم ستة عشر مدفنا، وجبل يضم خمس مدافن أما الجبل الأخير فهو لا يوجد به سوى مدفن واحد فقط.

منطقة مدافن المنطقة د وهذه المنطقة من أصغر المناطق الموجودة في مدائن صالح حيث إنها لا يوجد بها سوى جبلين فقط ولا يضم كل جبل منهما سوى مدفن واحد فقط وتقع هذه المنطقة بجانب منطقة قصر الصانع.

منطقة قصر الفريد تضم هذه المنطقة العديد من الأشكال المنحوتة والتصاميم المعمارية الصخرية إلى جانب عدد كبير من الأعمدة الصخرية، وأطلق عليها أسم الفريد لأنها تقع في منطقة معزولة عن بقية المناطق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *