أفضل الأطعمة المفيدة للقلب

في هذه الفترة أصبح الكثير لديه عدة مشاكل في القلب مثل عدم القيام بوظيفته بصورة جيدة أو وجود مرض في الشرايين أو وجود دهون على القلب وهذا يأتي بسبب عدم الحفاظ على صحة القلب بشكل جيد و عدم الحرص على تناول الأطعمة المسؤولة عن الحفاظ على صحة القلب لذلك سنتحدث الآن عن أكثر الأطعمة المفيدة لصحة القلب و التي تم إثبات أنها أفضل الأطعمة للحفاظ على صحة القلب في آخر الأبحاث التي قام بها خبراء التغذية.

أفضل الأطعمة المفيدة للقلب

أفضل الأطعمة المفيدة للقلب

الزبادي

يعد من أهم الأطعمة التي تمد الجسم بالكثير من الفوائد و نسبة الكالسيوم العالية و الخمائر و البكتيريا المفيدة به تعد من أكثر الأشياء فائدة لصحة القلب لذلك احرص على تناول كوب من الزبادي يومياً في وجبة العشاء.

التوت

و هو أحد النباتات الطبيعية التي تحظى بنسبة كبيرة من الفوائد و المعادن فهو يحافظ على ضغط الدم و صحة القلب حيث انه قادر على وقاية القلب من الكثير من الأمراض مثل أنسداد الشرايين او تضخم عضلة القلب فيمكنك الحرص على تناول فاكهة التوت بأستمرار خلال موسمها بالإضافة إلى الفراولة و العنب البري و ذلك لأنهما يعملان بنفس كفائة التوت في الجسم.

التفاح

يعد أكثر الفواكه التي تقلل نسبة حدوث السكتات القلبية هو التفاح كما أنه يقي القلب من أمراضه التاجية حيث أنه يحتوي على مركبات الفلافونويد و هي أحد مضادات الأكسدة كما أنه غني بمادة البكتين و هو أحد الألياف السهلة الذوبان التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم و بالتالي يتم الحفاظ على صحة القلب بشكل كبير.

الطماطم

وهي مصدر ممتاز لفيتامين C و A بالإضافة إلى أنها غنية بكمية كبيرة من الألياف و البروتينات و معدن البوتاسيوم و تشير الكثير من الأبحاث أن تناول الطماطم الطازجة بدون طبخ مفيد جداً لصحة القلب فتحسن الطماطم وظيفة القلب و تزود الأكسجين له.

الشيكولاتة

والتي سيستغرب الكثير من كونها أكثر الأطعمة المفيدة للقلب ولكن بالحرص في تناولها فقد أثبت خبراء التغذية أن الشيكولاتة الداكنة تخفف من تجلطات الدم وتحمي القلب من التعرض للسكتات المفاجئة لذلك أحرص على تناول بار من الشيكولاتة الداكنة كل أسبوع.

المكسرات

عندما نتحدث عن صحة القلب يجب أن نذكر المكسرات والتي تحتوي على أكبر نسبة ممكنة من الفيتامينات والمعادن والألياف فكل نوع من المكسرات له فائدته الخاصة به و التي تفيد القلب بشكل كبير فقد أثبت أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات مثل الفستق واللوز والجوز كل أسبوع هم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب بمقارنة بغيرهم من الأشخاص الذين لا يحرصوا على تناول المكسرات.

الأسماك الزيتية

الأسماك الزيتية ممن أكثر المأكولات المفيدة جداً لصحة القلب مثل السالمون والتونة حيث أنهما يحتويان على نسبة كبيرة من الأوميغا 3 والتي تعزز وظائف القلب وتحميه من خطر الإصابة بالسكتات المفاجئة.

الفاصوليا

أثبتت الدراسات ان تناول كوب من الفاصوليا كل يوم على السلطة يخفض نسبة كبيرة من الكوليسترول الضار بالجسم ولا يجعل أي نسبة تكون لدهون القلب.

الحبوب الكاملة

يجب الحرص على تناول جميع الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة التي تحمي إصابة الشرايين بالأمراض مثل الإنسداد.

الزبيب

أثبتت الأبحاث حديثاً أن الزبيب مسؤول عن محاربة نوع معين من البكتيريا التي تصيب اللثة والتي لها علاقة بصحة القلب لذلك صنف الزبيب من أكثر المأكولات التي تحافظ على صحة القلب وتحميه من الإصابة بالأمراض والسكتات المفاجئة وتحسن وظيفته وتزيد نسبة الأكسجين به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *