أطعمة لزيادة الخصوبة للرجال والنساء

خصوبة الرجل هي القدرة والاستطاعة على إنتاج الحيوانات المنوية من الجسم بصورة طبيعية وسليمة، ولكي يحدث الحمل بشكل طبيعي يجب أن تكون الحيوانات المنوية بعدد كافي وتكون صحة الحيوان المنوي نفسه جيدة وبدون مشاكل، وقد تتأثر خصوبة الرجل أو المرأة ببعض العوامل المحيطة والظروف التي ربما تؤثر بالسلب على عملية الخصوبة مثل التوتر والاكتئاب أو سوء التغذية أو مرض معين أو آثار جانبية من أحد الأدوية.

ويضيف أحد الأطباء المتخصصين في جامعة فيرجينيا أن الخلل في خصوبة المرأة يرجع إلى أمرين وهما: قلة الحركة وزيادة السمنة، ويتضح لنا أن الوزن المثالي للمرأة هام للخصوبة، فالوزن الزائد يعيق عملية الخصوبة لزيادة كمية الدهون، والوزن القليل أيضاً يعيق الإخصاب لضعف ووهن الجسم مما يقلل من إفراز الهرمونات اللازمة للحمل.

وسنذكر في مقالنا هذا بعض الأطعمة التي تحفز وتزيد وتساعد على عامل الخصوبة عند الرجل والمرأة.

1- الأفوكادو

من الفواكه الجيدة التي تساعد على رفع كفاءة مستوى الخصوبة عند الرجل والمرأة، حيث أن الأفوكادو يحتوي على فيتامين ب6 والذي له دور في إنتاج الهرمون الجنسي عند الرجال، وأيضاً عنصر البوتاسيوم الذي يزيد الرغبة الجنسية عند النساء.

2- المحار

من المعروف أن الأطعمة البحرية لها دور هام في تحسين الجانب الجنسي عند الرجال، ومن أفضل هذه الأطعمة هي المحار، فيعتبر المحار من أعلى الأغذية التي تحتوي على عنصر الزنك والذي له أهمية كبرى في تنشيط العملية الجنسية، وأيضاً يحتوي على بعض الأحماض الأمينية والتي تزيد من إفراز هرمون التستوستيرون عند الرجال وهرمون البروجسترون عند النساء وهذه الهرمونات هي المسؤولة عن الدافع الجنسي لكلا من الرجل والمرأة.

3- الجرجير

يحتوي الجرجير على نسب جيدة من فيتامين أ و عنصر الحديد، والجرجير معروف منذ القدم بأنه منشط جنسي هام ويزيد من القوة الجنسية عند الرجال.

أطعمة لزيادة الخصوبة للرجال والنساء

أطعمة لزيادة الخصوبة للرجال والنساء

4- عسل النحل

يكفي أنه ذكر في القرآن الكريم وأنه فيه شفاء للناس، والعسل الطبيعي يحتوي على قيم غذائية عالية تساعد على تنشيط الحافز الجنسي وزيادة عدد الحيوانات المنوية خاصة إذا تم إضافة بعض الأغذية الأخرى عليه مثل: غذاء ملكات النحل والجينسنج وطلع النخيل، ومن أفضل أنواع عسل النحل هو العسل الجبلي ولكن يعيبه ارتفاع سعره وقلة تواجده في بعض البلدان.

5- حبة البركة

حث على تناولها النبي صلى الله عليه وسلم، حيث أن حبة البركة تشفي من جميع الأمراض وبالطبع لها فائدة عظيمة في زيادة الخصوبة عند الرجل والمرأة، وتزيد من الحافز الجنسي وتنشط الجهاز التناسلي.

6- الفراولة

يكمن السر في فاكهة الفراولة أنها تؤكل ببذورها، وهذا الأمر مختلف عن الكثير من الفواكه التي ربما تكون بذورها غير صالحة للأكل، حيث أن بذور الفراولة مصدر هام من مصادر الزنك ومن المعروف أن الزنك عنصر هام لزيادة معدل الخصوبة عند الرجل والمرأة، ورغم أن الفراولة ليس متوفر بها نفس النسب المتوفرة في أدوية الفياجرا من المواد الفعالة، إلا أن تناول كمية كبيرة منها تجعلها غذاء جيد لتحفيز الجانب الجنسي، ولكن يجب الحذر من الإفراط في تناول الفراولة إلا بعد استشارة الطبيب المختص.

7- الباذنجان

أشارت بعض الدراسات الحديثة بأن الباذنجان يقاوم الضعف الجنسي وعدم الرغبة الجنسية، وذلك لأن الباذنجان يحتوي على العديد من المنافع الهامة التي ربما لا تتوافر في الكثير من الخضروات، بالتالي تزيد من معدل الخصوبة عند الرجل والمرأة على حد سواء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *