أسباب وأمراض ترتبط مع زيادة الوزن

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل ملحوظ والإصابة بالسمنة وتتعدد من شخص لآخر ومن حالة لأخرى نذكر منها:

بعض الأمراض النفسية تؤدي إلى زيادة الوزن فالكثير من الناس يتأثرون بسوء أحوالهم النفسية بشكل ملحوظ على مظهرهم ووزنهم، وقد تصل في بعض الحالات إلى زيادة هائلة وبشكل مبالغ في الوزن بمدة قصيرة جداً فبعض الناس عندما يتدهور حالتهم النفسية ويصابون بالتوتر أو القلق بسبب فقد حبيب أو قريب أو خسارة عملهم أو عدم تحقيق ذاتهم، كما يقبلون على الطعام بشكل كبير وتنفتح شهيتهم إلى تناوله بكميات غير معقولة وطوال الوقت لإشباع رغباتهم دون أن يبالوا بكمية السعرات الحرارية الموجودة في غذائهم.

أسباب وأمراض ترتبط مع زيادة الوزن

أسباب وأمراض ترتبط مع زيادة الوزن

قد تكون أحد الأعراض الجانبية لبعض العلاجات والكثير من الأدوية تقوم بذلك دون قصد وذلك لأن تركيب بعض العلاجات يدخل فيه مواد بعينها تؤدي لزيادة الوزن بشكل طاغي.

العادات السيئة أثناء تناول الطعام كتناول الغذاء الغير صحي المقلي وتناول الطعام في المطاعم التي لا نعرف ما تطهوه فعلاً وتناول الطعام المحتوي على سعرات حرارية عالية والغني بالدهون المشبعة الغير محببة والنشويات التي من شأنها أن تزيد الوزن بصورة طاغية.

كثرة تناول الطعام بين الوجبات الرئيسية.

قلة الحركة والخمول وعدم ممارسة الرياضة كالمشي والجري والسباحة وغيرها مما يحرك الجسم ويكسبه لياقة، فالطعام إن لم يستفد منه الشخص بالحركة وبناء العضلات يختزن في شكل دهون وتؤدي إلى ترهل الجسم وظهوره بصورة غير لائقة.

اضطرابات في مستويات الهرمونات وعدم ثباتها يؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض الغير مرغوب فيها والتي منها زيادة الوزن.

تناول الكثير من الطعام قبل الذهاب للنوم مباشرة فلا يجب أن تتناول الطعام على الأقل بعد السادسة مساءًا لأن المعدة تخمل وقت النوم مما لن يحقق لك الاستفادة من الطعام الذي تأكله وتخزينه فحسب.

النوم بعد تناول وجبة الغداء مباشرة من أكبر الأخطاء التي يقوم بها العديد من الناس ومن أخطر أسباب زيادة الوزن.

شرب الشاي بعد تناول الطعام مباشرة مما يرسب الفيتامينات ولا يحقق استفادة ملحوظة من الطعام.

الاعتماد على الحلول القريبة وعدم بذل مجهود يذكر في اليوم، كركوب السيارة إلى العمل بدلاً من المشي، وأخذ التاكسي حتى أثناء الذهاب إلى المحلات القريبة.

عامل وراثي: زيادة الإفراز لهرمون الأنسولين في الدم بشكل هائل يعتبر خطراً حيوياً لأنه يؤدي إلى تراكم الدهون في مختلف مناطق الجسم وهو أمر وراثي بنسبة كبيرة خاصة إذا كان الشخص يتناول الطعام بشراهة وقد يكون هذا الأمر أيضا موروثاً عن الأب أو الأم.

 أمراض تنتج عن زيادة الوزن

لا شك أن الناس لا يودون التخلص من دهونهم وخسارة الوزن من فراغ، بل لأن مرض زيادة الوزن يؤدي إلى أمراض أخرى أخطر وأكبر ويزداد خطورتها كلما بالغ الشخص في طعامه وتفاقمت لديه الأمور ونذكر من هذه الأمراض ما يلي:

مرض ارتفاع ضغط الدم:

يحدث نتيجة زيادة في إنتاج هرمون الأنسولين الحر في الدم، لأن الجسم يخزن هرمون الأنسولين والذي يحتوي على عنصر الصوديوم وهو السبب الرئيسي في الإصابة بارتفاع ضغط الدم عند زيادته مما يصعب من كيفية التخلص منه مما يؤدي إلى تراكم الدهون بمختلف مناطق الجسم مسبباً ارتفاعاً بضغط الدم وأمراض خطيرة كتلف وتصلب الشرايين.

زيادة الوزن تؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة بأمراض في القلب وحدوث جلطة قلبية أو انسداد للشرايين التي تغذي القلب.

تتأثر العظام والمفاصل بزيادة الوزن بشكل ملحوظ لأن الوزن الكبير للجسم يضغط على الأعصاب ويشعر المصاب بألم حاد وبالغ في المفاصل وبشكل خاص مفصل القدمين والساقين لأنهما هما ما يدعمان وزن الجسم كله.

صعوبة التنفس وذلك لانخفاض مستويات الأكسجين في الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *