أسباب الإصابة بمرض عين السمكة وكيفية علاجه

يعد عين السمكة أو الثالول من الأمراض الجلدية المعروفة، والذي يكون على هيئة أورام جلديّة في طبقات الجلد العليا، وينتج بسبب فيروس يسمى بـ” فيروس الورم الحليمي (HPV)، ويظهر هذا المرض على شكل نتوءات صلبة وخشنة الملمس على الجلد بأكثر من شكل وحجم، ويكون بلون الجلد، وغالباً ما يُصيب القدم.

أسباب الإصابة بمرض عين السمكة وكيفية علاجه

أسباب الإصابة بمرض عين السمكة وكيفية علاجه

وهو شائعٌ بين طلّاب المدارس بنسبة أكبر من غيرهم، وتكون فترة حضانة الفيروس ما بين شهر إلى ثلاثة أشهر، وبالرغم من أنه يُسمّى بـ ” عين السمكة” لكن إسمه العلمي هو “Warts”

أنواع مرض عين السمكة:

مرض عين السمكة المألوف: ورم جلدي حميد خشن الملمس، لا يتحوّل إلى سرطان، وغالباً ما يُصيب فئة الأطفال لضعف المناعة لديهم، أو البالغين ممّن لديهم نقصٍ في المناعة.

مرض عين السمكة في أخمص القدم: ورم حميد، يُصيب منطقة القدم، وهو مؤلم نظراً لوقوعه تحت الضغط، وهو معدٍ.

مرض عين السمكة المسطح: وهذا النوع غالباً ما يُصيب مناطق الوجه وعلاجه صعب، وأهم ما يميّز هذا النوع ظهور النتوءات بشكل مسطح وناعم ولونه كلون الجلد، ويُصيب منطقة الرقبة والوجه .

مرض عين السمكة الشائع: يصاب به الأطفال على الأغلب، وله سطح خشن، يصيب مناطق ظهر الأرجل والأيدي، وهو من أكثر الأنواع انتشاراً.

مرض عين السمكة المخاطي: هذا النوع يصيب عدّة مناطق كالشفاه، وباطن الخدين، واللسان، ويطلق عليه ورماً حليميّاً فموياً، يظهر على هيئة بثور باللون الأبيض.

مرض عين السمكة في المناطق التناسلية: وهذا النوع يظهر على هيئة تجمّعات جلدية لونها زهري وملمسها ناعم وتصيب المناطق التناسلية سواءً لدى النساء أو الرجال، وينتقل عن طريق الإتصال الجنسي.

أسباب الإصابة بمرض عين السمكة :

لبس الأحذيه الضيقه أو ذات الكعب العالي.

لبس الأحذيه بدون جوارب.

الإصابة بالروماتيزم أو أمراض العظام.

وجود زيادة في الوزن ومنها زيادة الثقل على القدمين.

لبس الأحذيه الرياضيه القاسيه .

العدوى بسبب استخدام مقلم الأظافر لشخص مصابأ بمرض عين السمكة، وفي المسابح العامة إذا ما كان هناك شخص يعاني من هذه الثآليل .

علاج عين السمكة:

يتم العلاج بواسطة إزالة النتوءات الموجودة على الجلد، من خلال إزالة الطبقة القاسية من على الجلد، حيث يُترك المجال لمناعة الجسم لمحاربة الفيروس.

طريقة الكي الكهربائي: ويُعتبر أكثر أنواع العلاجات شيوعاً، ويتم عن طريق  تجفيف المنطقة ثمّ حرقها؛ حيث تتمّ إزالة النتوءات خلال جلسةٍ واحدة تحت التخدير الموضعي، وما يميّز هذا النوع من العلاج أنه لا يتسبّب في تشوّهات في الجلد.

العلاج بواسطة التبريد: يتم تعريض النتوء لدرجات حرارة منخفضة باستعمال مادة النيتروجين السائل؛ هذه الطريقة تُستخدم في حالة كانت النتوء صغيرة الحجم.

العلاج بالليزر: يتمّ تسليط أشعة الليزر على المكان كليزر ثاني أكسيد الكربون، أو ليزر الأربيوم؛ ويعد هذا النوع من العلاج من أفضل ومن أحدث العلاجات التي تَقضي على مرض عين السمكة بشكلٍ نهائيّ، ولا يترك أيّ علامات أو حتى  تشوّهات؛ حيث تزول النتوء بعد تعريضها للأشعّة بفترة تتراوح ما بين أسبوع إلى عشرة أيام.

بلاستر حمض السلسليك: متواجد في الصيدليات حيث يحتوي على نسبة أربعين في المئة من حمض السلسليك، يتم وضع هذا البلاستر على المكان المصاب، لمدّة  لا تتجاوز يومين أو ثلاثة، ثمّ يزال البلاستر وينقع الجزء المصاب بالماء الفاتر لبعض الوقت، ثمّ يفرك باستخدام حجر أو مبرد لإزالة طبقة الجلد الميّتة مكان الإصابة.

الكانثاريدين: وتكون هذه المادة على شكل مرهم طبي، وهي مادة مستخرجة من الخنفساء، حيث يتمّ وضع المرهم مكان الإصابة.

وضع بصلة مشوية على المنطقة المحتوية على عين السمكة، ثم لفها بقطعة قماشية نظيفة، ثم تركها ملفوفة طوال الليل، وتكرر هذه الطريقة يوميًا، حتى يتم التخلص بصورة نهائية من عين السمكة.

الوقاية من مرض عين السمكة:

ينبغي ارتداء أحذية مناسبه للقدم وأن تكون مريحه بنعل لين.

غسل القدم بالماء الدافئ والصابون.

عدم اللعب في مكان الإصابه حتى لاتنتشر .

الابتعاد عن استخدام مقصات الأظافر من شخص لآخر.

لصق المنطقه المصابة بضماده لاصقه ليمنع انتشارها.

تجنب محاولة ثقب الإصابه حتى لا ينتشر الفيروس.

غسل الأيدي جيدًا بعد لمس المنطقه المصابه بمرض عين السمكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *