آثار المشروبات الغازية الضارة على صحة القلب

هناك العديد من الأشخاص في مختلف دول العالم الذين بفضلون تناول المشروبات الغازية دون غيرها من المشروبات, حيث تعد هذه المشروبات من الأساسيات عند العديد من الأشخاص بجانب الوجبات اليومية, وهناك إقبال شديد على المشروبات الغازية من جميع الفئات العمرية والشباب هم أكثر الفئات إقبالا عليها, وقد أصبحت هذه المشروبات عادة  لدى العديد من الأطفال وكبار السن, بل وصل الأمر إلى حد الإدمان, وهناك العديد ممن يتناولون المشروبات الغازية عدة مرات في اليوم الواحد.

آثار المشروبات الغازية الضارة على صحة القلب

آثار المشروبات الغازية الضارة على صحة القلب

ما هي طبيعة المشروبات الغازية

إن المشروبات الغازية عبارة عن محلول يتكون من ماء وغاز ثاني أكسيد الكربون وسكر وبعض النكهات الاصطناعية, كما تحتوي على نسبة من الكافيين.

وتعطي المشروبات الغازية طلقة حرارية عالية نتيجة لنسبة السكريات العالية فيها, كما أنها تحتوي على الصودا التي تعطيها طعما مميزا يجعلها تختلف عن العصائر الطبيعية.

السعرات الحرارية في المشروبات الغازية

تحتوي علبة واحدة من المشروبات الغازية على سعرات حرارية تترواح ما بين 150 إلى 180 سعر حراري, وهذا ما أكده خبراء التغذية.

كما أن المشروبات الغازية التي تقوم الشركات بإنتاجها والتي تطلق عليها اسم مشروبات غازية دايت بحيث تحتوي على سعر حراري واحد والتي يستخدمها العديد من الأشخاص الذين يتبعون الحمية الغذائية من أجل إنقاص الوزن, تعد من أكثر المشروبات الغازية ضررا مقارنة بالمشروبات الغازية العادية ويحذر أطباء التغذية من استخدامها.

أضرار المشروبات الغازية بشكل عام

هناك العديد من الدراسات التي ظهرت في الفترة الأخيرة والتي تؤكد على أن المشروبات الغازية لها تأثير ضار على صحة الإنسان بشكل كبير, حيث أنها تعد من أهم أسباب الإصابة بمرض هشاشة العظام لدى السيدات والأطفال, كما أن المشروبات الغازية تتغلل في الإسنان لتصيبها بالتسوس في حالة عدم غسل الأسنان بعد تناول المشروبات الغازية.

كما أنها تسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم, وتسبب ارتفاع ضغط الدم, وهي من أهم العوامل التي تؤدي إلى إصابة الأفراد بمرض السمنة وأمراض القلب.

أهم الدراسات حول أمراض القلب

تعد الأمراض القلبية من أخطر أنواع الأمراض التي قد يصاب بها الإنسان, حيث أن القلب هو العضلة الأساسية في جسم الإنسان والتي يعتمد عليها الجسم في إمداده بكميات الدماء الكافية من أجل أداء الوظائف المختلفة, حيث يقوم القلب بهذه العملية عن طريق التحكم في الدورة الدموية, وأي خلل في القلب سوف يؤثر على الدورة الدموية, وبالتالي على جميع أجزاء الجسم, لذلك فقد اتجهت الدراسات حول أمراض القلب في الفترة الأخيرة إلى دراسة أسباب الأمراض القلبية وكيفية الوقاية من الإصابة منها.

ومن أهم أنواع الدراسات في الوقت الحالي هي تلك الدراسات التي تقم بالربط بين العادات الغذائية للإنسان وبين الإصابة بأمراض القلب المختلفة, وتدخل عادة تناول المشروبات الغازية كجزء أساسي من هذا النوع من الدراسات.

تأثير المشروبات الغازية على صحة القلب

أشارت الدراسات الحديثة أن المشروبات العازية لها تأثير مباشر على صحة القلب بشكل سلبي, حيث أن تناولها لمرة واحدة في اليوم تعرض الإشخاص إلى حدوث صعوبات في عملية التمثيل الغذائي التي تؤدي إلى حدوث ارتفاع في ضغط الدم, كما أن للمشروبات الغازية تأثير خطر على إرتفاع نسبة السكر في الدم وإصابة الأفراد بمرض السكري وأمراض القلب.

حيث أن المشروبات الغازية في حالة تكرار تناولها تؤدي إلى خفض نسبة الكوليسترول غير الضار في الدم وزيادة نسبة الكوليسترول الضار في الدم بشكل ملحوظ وبالتالي الإصابة بإرتفاع ضغط الدم الذي يؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

كما أن المشروبات الغازية تسبب الإصابة بأمراض الشرايين المختلفة ومن أهمها إنسداد الشريان التاجي, كما أنها تساعد على تراكم الدهون الضارة داخل الأوعية والشرايين بسبب زيادة نسبة الكوليسترول الضار فيؤدي إلى حدوث انسداد فيها.

نصائح خبراء التغذية حول تناول المشروبات الغازية

يرى العديد من خبراء التغذية أن الشخاص الذين يتناولون المشروبات الغازية بشكل يومي عليهم أن يتوقفوا عن تلك العادة بشكل تدريجي, بحيث يستطيعوان استبدالها بالمشروبات الطبيعية مثل العصائر واللبن التي يستفيد منها الجسم, كما أن عليهم تجنب العودة مرة أخرى إلى تناولها بسبب الأضرار الكثيرة التي تسببها للجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *