آثار الأردن القديمة ومعالمها العظيمة

تعتبر الأردن واحدة من أهم الدول العربية، حيث إنها تضم عدد كبير من المعالم الأثرية سواء كانت قديمة أو حديثة، وتضم الأردن العديد من المناطق التي ينجذب لها عدد كبير من السياح من مختلف أنحاء الأرض، وتعتبر الأردن من أهم المدن الموجودة في بلاد الشام، وذلك يرجع إلى تاريخها العظيم ومعالمها السياحية القديمة التي لا زالت موجودة على مر العصور، وعاصرت مدينة الأردن بالأخص العديد من الحضارات القديمة سواء كانت الحضارة الرومانية والحضارة الإغريقية وأيضا الحضارة الأموية، كما يوجد بها واحدة من أهم المعالم القديمة والتي اشتهرت بها وهي منطقة جبل نيبو الشهيرة.

%d8%a2%d8%ab%d8%a7%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b1%d8%af%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%af%d9%8a%d9%85%d8%a9-%d9%88%d9%85%d8%b9%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%87%d8%a7-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b8%d9%8a%d9%85%d8%a9

أهم معالم وآثار الأردن القديمة:

تضم الأردن أكبر موقع أثري عظيم وهي منطقة تسمى البتراء وتقع بالتحديد في مدينة معان، والتي تقع في المنطقة الجنوبية من دولة الأردن، وتعتبر هذه المنطقة من أقدم آثار الأردن وذلك يرجع لإنشائها عام ثلاثمائة قبل الميلاد تقريبا، وتعود حضارة موقع البتراء إلى تاريخ وحضارة الأنباط القدماء، ويعتبر هذا الموقع الأثري الضخم هو مركز كبير للتسويق، وبالرغم من قدم هذا الموقع إلا أنه لم يكتشفه العالم سوى عام ألف وثمانمائة ميلاديا، ويضم هذا الموقع العديد من مراكز التسويق، وأيضا المسارح التي تقام بها مختلف الفنون، إلى جانب المحكمة وأيضا قصر البنت الشهير، وأيضا يوجد بها معبد كبير.

أيضا من أشهر وأضخم معالم الأردن الشهيرة هي مدينة جرش الشهيرة، وتعتبر مدينة جرش من أقدم المدن التي تعود لأكثر من حضارة قديمة، والتي ينجذب إليها عدد كبير من السياح من مختلف أنحاء العالم، ومن أشهر تلك الآثار الشهيرة على مستوى العالم:

تضم مدينة جرش الأردنية العديد من المواقع الأثرية العظيمة، والتي تعتبر من أهم آثار الأردن العظيمة، ومن أشهرها منطقة المسرح الجنوبي، ويرجع تاريخ إنشاء هذا المسرح لأول القرون الميلادية، وهذا المسرح تم إنشائه قبل عصور وحضارات الرومان، ويتميز المسرح بحجمه الكبير والضخم حيث يتسع لأكثر من ثلاثة ألاف شخص، وكان في البداية يقام بهذا المسرح بعض الرياضات المختلفة الخاصة بالقتال، ولكنه في وقتنا الحالي يقام به الحفلات الخاصة بالغناء والموسيقى.

أيضا من أشهر آثار الأردن وأقدمها هي منطقة سبيل الحوريات، وهذا المكان يرجع تاريخ إنشائه للقرن الثاني الميلادي، ويضم هذا المكان العديد من النوافير المائية المختلفة، والتي تحمل مظهر جذاب ورائع.

تضم أيضا مدينة جرش معبد من أشهر معابد وآثار الأردن وهو معبد أرتميس الشهير، ولقد تم تأسيس هذا المعبد في البداية لحماية البلدة من الحروب والأعداء، ويرجع بناؤه للقرن الثاني الميلادي.

يوجد أيضا في مدينة جرش ساحة كبيرة تسمى بساحة الندوة، وتتميز هذه الساحة بشكلها الخارجي، والأعمدة التي تحيط بها من جميع الاتجاهات.

يوجد أيضا منطقة الهيبودورم الشهيرة، وتعتبر هذه المنطقة من أشهر معالم الأردن حيث ينجذب إليها عدد كبير من السياح، حيث إنها عبارة عن مكان كبير مخصص للألعاب الرياضية، ومن أشهر الرياضات التي تقام به هي رياضة سباق الخيول، إلى جانب الرياضات الأخرى.

تضم أيضا جرش منطقة الكاتدرائية، والتي هي من أشهر معالم الأردن وأقدمها، حيث يرجع إنشائها للقرن الرابع الميلادي، وكانت قد تم إنشائها لاتخاذها كنيسة في العصر البيزنطي القديم، وأهم ما يميز هذه المنطقة أنها تضم بوابات مختلفة مصنوعة من الأحجار.

أيضا منطقة بوابة فيلادلفيا، وهذه المنطقة من أشهر آثار الأردن، ولكنها عبارة عن آثار وحطام، وذلك بعد تعرضها للدمار الناتج عن الحروب وذلك كان في عام مائتان ميلاديا، وتم إنشائها في القرن الثاني الميلادي.

أيضا يوجد في الأردن أعظم الآثار القديمة وهي كهف من أشهر الكهوف وهو ما تم ذكره في القرآن الكريم، والذي اشتهر بقصة أهل الكهف الذين تمكنوا من المكوث فيه فترة كبيرة من الزمن، واستطاع العلماء تحديد مكان الكهف بعد بذل الكثير من الجهد، ويقع في المنطقة الجنوبية من ناحية الشرق لدولة الأردن، واعتبره الكثير أنه من أهم معالم الأردن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *