الرئيسية » علوم و صناعات » تعريف البترول

تعريف البترول

أولاً سنتحدث عن تعريف البترول، البترول يعد سائل من الهيدرو كربونات بشكل أساسي ونسب منخفضة من الأوكسجين والنيتروجين والكبريت، ولكن كل هذه المكونات تتواجد في باطن الأرض منذ عشرات الآلاف من السنين، وبفعل العوامل التي تتعرض لها الطبيعة مثل تكون العديد من الكائنات الحية الضخمة والتي تفاعلت مع طبيعة باطن الأرض وكونت لنا بترول، والبترول يوجد بأكثر من حالة وهو إما بالحالة الصلبة أو بالحالة الشبه صلبة مثل والتي تشبه عروق الإسفلت، بالإضافة إلى وجوده بالحلة السائلة المشهورة والمتعارف عليها.

تعريف البترول

النفط يمر بعدة مراحل وهي عمليات التنقيب ثم التكرير  ثم عمليات الاستخراج ثم عملية النقل بالإضافة إلى عملية التسويق، ومن المنتجات النفطية الهامة ذات القيمة العالية “البنزينط (وقود السيارات)، والبترول يعتبر المادة الخام الأساسية للكثير من المنتجات الكيميائية التي تستخدم في أغراض كثيرة، مثل الأدوية والمبيدات والأسمدة والمذيبات واللدائن، النفط لا غنى عنه في الصناعات والحضارة الصناعية.

ويتم إستهلاك النفط في أمريكا الوسطى والجنوبية بنسبة (44%) أما في قارة أفريقيا بنسبة (41%) وفي أمريكا الشمالية قد استهلك بنسبة (40% )، وبهذا يكون العالم قد استهلك مقدار 30 مليار برميل نفط في العام، حيث أنّ الدول المتقدمة والمتحضرة هي الأعلى استهلاكًا للبترول عن غيرها، حيث إستهلكت الولايات المتحدة الأمريكية ما يقارب (25%) وحدها من إنتاج النفط! وذلك في عام 2007، ويعد النفط هام من الجهة الاقتصادية العالمية، حيث في الماضي كان يستخدم زيت الحوت في أغراض الإضاءة والفحم للتدفئة في فترة القرن التاسع عشر.

وفي الأخير لا يمكن الاستغناء عن النفط ومشتقات البترول مهما كان الأمر لأن كل الصناعات ووسائل النقل الحالية تعتمد اعتماد رئيسي على النفط.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تميز حجر العقيق الاصلي

عرفت الأحجار الكريمة منذ آلاف السنين وكانت تستخدم لصناعة رؤوس الرماح نظرًا لأنها صلبة، وأيضًا ...