ساعد فقراءك

لإيجاد الحلول والسياسات التي تساعد في التخفيف من حدة الفقر , لابد من الأيمان بأن مشكلة الفقر لن تحل بين يوم وليلة , ولكنها تحتاج إلى العديد والعديد من السنوات , وكذلك لابد من مشاركة جميع فئات المجتمع من فقراء وحكومة وقطاع خاص وهذه نقاط مختصرة وبسيطة للحد من تفاقم هذه الظاهرة :

ساعد فقراءك

العمل:

أن كل إنسان في مجتمع الإسلام مطالب أن يعمل, مأمور أن يمشي في مناكب الأرض ويأكل من رزق الله.أن العمل هو السلاح الأول لمحاربة الفقر, وهو السبب الأول في جلب الثروة, وهو العنصر الأول في عمارة الأرض التي استخلف الله فيها الإنسان, وأمره أن يعمرها. أن الإسلام يفتح أبواب العمل –إمام المسلم – على مصراعيه ليختار منها ما تؤهله له كفايته وميوله , ولا يفرض عليه عملا معينا إلا إذا تعين ذلك لمصلحة المجتمع , كما لا يسد في وجهه أبواب العمل إلا إذا كان من ورائه ضرر . بشخصه أو للمجتمع – ماديا كان الضرر أو معنويا – وكل الأعمال المحرمة في الإسلام محرمة.

-كفالة الموسرين:

لقد وضع الإسلام – بإيجاب لنفقة القريب الفقير على قريبه الغني – اللبنة الأولى في بناء التكافل الاجتماعي, ولم يكن ذلك امرأ مستحبا بل هو حق أمر الله بإيتائه.

-الزكاة:

لقد فرض الله لهم في أموال الأغنياء حقا معلوما , وفريضة مقررة ثابتة هي الزكاة , فالهدف الأول من الزكاة هو إغناء الفقراء بها. والفقراء والمساكين هم أول  من تصرف لهم الزكاة ,والزكاة ليست موردا هينا أو ضئيلا. والزكاة أول ضمان اجتماعي في العالم

 إن الزكاة بذلك تعد أول تشريع منظم في سبيل ضمان اجتماعي, لا يعتمد على الصدقات الفردية التطوعية, بل يقوم  على مساعدات حكومية  دورية  منتظمة , مساعدات غايتها  تحقيق الكفاية لكل  محتاج : الكفاية في المطعم و الملابس و المسكن وسائر حاجات الحياة, لنفس الشخص ولمن يعوله , في غير إسراف ولا تقتير. ولم يكن ذلك خاص بالمسلمين وحدهم, بل شمل كل من يعيش في ظل دولتهم من اليهود و النصارى.

وهناك حقوق مالية أخرى تجب على المسلم بأسباب و ملابسات شتى , وكلها مورد لإعانة الفقراء , ومطاردة الفقر من دار الإسلام  ومن أهم هذه الحقوق :حق الكفاية للفقير والمسكين فأن من حق كل فرد في المجتمع المسلم أن يوفر له تمام الكفاية من مطالب الحياة الأساسية , له ولمن يعوله فإذا كان من مال الزكاة فبها ونعمت , وكفى الله المؤمنين أن يطالبوا بشيء أخر . وإذا لم يكن في مال الزكاة ولا في الموارد الراتبة الأخرى سعة لتحقيق الكفاية فأن للمال حقا أخر هو الزكاة .

-الصدقات الاختيارية والإحسان الفردي :

وفوق هذه الحقوق المفروضة , وتلم القوانين الملزمة , عمل الإسلام على تكوين النفس الخيرة, المعطية الباذلة , نفس الإنسان الذي يعطي أكثر مما يطلب منه , وينفق أكثر مما يجب عليه ,بل يعطي بغير طلب ولا سؤال , وينفق في السراء والضراء , وبالليل والنهار , سرا وعلانية , ذلك الذي يحب الناس ما يحب لنفسه , بل يؤثر على نفسه ولو كان به خصاصة , ذلك الذي يعد المال وسيلة لا غاية , وسيلة لأنفاق البر بالناس , فيفيض قلبه بالخير فيضا , ويبسط يده بالعطاء بسطا , ابتغاء رضاء ومثوبته , لا حبا في جاه , ولا طلبا لسمعة أو شهرة

 

 

ساعد فقراءك
التعليقات (0)
اضف تعليق